أسهمت صفقة الحكومة الكبرى للاستثمار الأجنبي المباشر من خلال شراكة مع كيانات اقتصادية كبيرة في تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، ما نتج عنه تراجع 3 سلع بشكل مباشر، وهي السلع التي لها اتصال وثيق بالدولار.

انخفاض 3 سلع هامة

وتأثرت 3 سلع مهمة بانخفاض الدولار في السوق الموازية وسرعان ما انخفض سعرها مثل الذهب والحديد وقطع والأجهزة الكهربائية والسيارات وقطع الغيار المستوردة، وذلك وفقًا للأسعار المعلنة رسمية عقب الإعلان عن صفقة مجلس الورزاء التي تهدف لتحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، بأن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

وبحسب الشعبة العامة للذهب فإن سعر جرام الذهب انخفض 150 جنيهًا خلال 24 ساعة فقط بسبب انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية.

انخفاض الحديد بسبب تراجع الدولار

وأعلنت بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء انخفاض الحديد الاستثماري نحو 650 جنيهًا بسبب انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية متأثرًا بصفقة الحكومة الكبرى ودعم الاستثمار المباشر إذ سجل الحديد الاستثماري نحو 45 ألف جنيه مقارنة بأسعار أمس الأول.

انخفاض أسعار السيارات والأجهزة الكهربائية

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد البنا أستاذ الاقتصاد في جامعة المنوفية إن صفقة الحكومة للاستثمار سوف تساهم في حصار السوق السوداء لصرف العملات، نظرًا لما توفره من تدفق العملات الأجنبية، وبالتالي السلع التي لها اتصال مباشر بالدولار ستنخفض مثل السيارات والأجهزة الكهربائية وغيرها من قطع الغيار المستورة.

وأضاف «البنا» في حديثه لـ«الوطن» أن صفقة الحكومة للاستثمار المباشر تعد الصفقة الأكبر عبر التاريخ وسوف تسهم في زيادة ودعم الاستثمار الأجنبي ومن ثم دعم الاقتصاد المصري بشكل كبير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلع غذائية السيارات الذهب الحديد السوق السوداء صفقة الحكومة الدولار فی السوق الموازیة صفقة الحکومة

إقرأ أيضاً:

شعبة السيارات: 35% نسبة انخفاض أسعار السيارات بعد صفقة "رأس الحكمة"

قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة السيارات، ونائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن سوق السيارات في بداية العام كان يعاني من ارتفاع شديد بصورة غير معقولة، وجميع المواطنين كانوا يتحدثون عن هذه الارتفاعات.

وتابع "أبو المجد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن صفقة رأس الحكمة ساهمت في توفر الدولار في البنوك المصرية، وهذا الأمر ساهم في انخفاض أسعار السيارات من 5 لـ15% في بعض أنواع السيارات، وفي بعض الأنواع الأخرى وصلت لـ35%، وجميع المواطنين شعروا بهذه  الانخفاضات.

ولفت إلى أن هناك مشكلة في التسجيل على النافذة في الجمارك منذ شهر ونصف، ولكن الحمد لله صدر قرارًا من مصلحة الجمارك بالإفراج عن كافة السيارات المحتجزة.

مقالات مشابهة

  • شعبة السيارات: 35% نسبة انخفاض أسعار السيارات بعد صفقة "رأس الحكمة"
  • إل جى تعلن عن مبادرة لتخفيض أسعار التكييفات المنزلية
  • 2.5 مليار دولار صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية الربع الأول
  • مكتوم بن محمد يعتمد برنامج «تنمية الاستثمار الأجنبي المباشر» في دبي
  • بـ 18 مليون جنيه.. ضبط قضايا إتجار في النقد الأجنبي خلال 24 ساعة
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • 9.5 مليار ريال سعودي قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال الربع الأول لـ2024
  • الهيئة العامة للإحصاء: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 5.6% مسجلةً 9.5 مليار ريال خلال الربع الأول 2024
  • «الإحصاء»: 9.5 مليارات ريال صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالربع الأول 2024
  • المشاط: الاتحاد الأوروبي يتيح ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو ستعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر