العرب القطرية:
2024-10-02@13:20:29 GMT

افتتاح «دفقة سكون» لبيبيلوتي ريست بـ «مطافئ»

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

افتتاح «دفقة سكون» لبيبيلوتي ريست بـ «مطافئ»

المياسة بنت حمد: المعرض الأول من نوعه بالمنطقة

افتتحت متاحف قطر، أمس، في مطافئ: مقر الفنانين معرض «دفقة سكون» ، وهو أول معرض شامل لأعمال الفنانة السويسرية بيبيلوتي ريست، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يأتي المعرض في شكل عمل فني تركيبي شامل يمتد على مساحة عرض تبلغ أكثر من 650 مترا مربعا في جاليري الكراج بمطافئ، ويقدم تشكيلة من بعض أبرز أعمال الفنانة إلى جانب قطع تفاعلية جديدة أنشئت خصيصا لهذا المعرض الذي يشرف على تنظيمه القيم الفني ماسيميليانو جيوني، والذي يقام في إطار فعاليات فبراير الخاصة بمبادرة «قطر تبدع»، الحركة الثقافية الوطنية التي تنشط على مدار العام، وترعى الأنشطة الثقافية في قطر وتحتفي بها وتروج لها، كما تعرف المقيمين والجمهور العالمي بالصناعات الإبداعية في قطر.

ويسدل المعرض ستاره في 1 يونيو 2024. 
وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر في كلمة لها بالمناسبة: «كثير ممن استمتعوا بعمل بيبيلوتي ريست التركيبي الغامر في متحف قطر الوطني يعتبرونه المفضل لديهم. نحن نفخر ونسعد بتعميق علاقاتنا مع هذه الفنانة عبر تقديم هذا المعرض التفاعلي الجديد والرائع، الذي يعد الأول من نوعه في منطقتنا، والذي صممته خصيصا لجمهورنا. صحيح أنها تستخدم في أساليبها وسائل تكنولوجية متقدمة، إلا أنها تتمتع بروح إنسانية عميقة، فلا شك أنها ستلهم الأطفال في الاحتفال بالسنة الدولية للأسرة هذا العام، فيما تأخذ الزوار البالغين في رحلة إلى فضاء نتساءل فيه عن منظورنا للعالم ولبعضنا البعض».
وقال الفنان خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، إن بيبيلوتي ريست، فنانة مختلفة في طريقة عرضها وتفاعلها مع أعمالها، حيث كانت أول تجربة معها من خلال معرضها «بيبيلوتي ريست: عقلك كما أراه، عقلي كما تراه»، وهذا المعرض الذي يحتضنه جاليري الكراج بمطافئ، بحجم أكبر، حيث إنها ركزت على الأعمال المرئية كالضوء، والصوت، والأثاث المنزلي، من أجل استعراض الحالات التي يمر منها الإنسان. وقالت بيبيلوتي ريست في كلمة لها،:»حينما أبدع عملا فنيا، أقدم تقديرا، وتقديسا لجمال العيش وبشاعته، وأرى جميع المنتجات الفنية، من خزف، ولوحات فنية إلى تطريز، وأفلام وموسيقى، بمثابة شهادات تقدير. إذ إن الفن الذي يلامس روحك وروحي حقا يغمرنا بالحكمة: فهو يدربنا على قبول الآراء المختلفة، ويزرع السكينة في قلوبنا ويصلح بين العقل والغريزة، يساعدنا على الاعتراف بتحيزاتنا وتحقيق التوافق النفسي، فبوسعه أن يولد عالما خياليا شبيها بالمدينة الفاضلة ويساعدنا على أن نكون في حالة من الإجلال والشكر».
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر متاحف قطر مطافئ

إقرأ أيضاً:

وصول لطفي لبيب ويسري نصرالله لحفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

توافد عدد من نجوم الفن إلى مكتبة الإسكندرية، لحضور حفل افتتاح الدورة الأربعين، من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

وكان في مقدمة الحضور الفنان لطفي لبيب، والمخرج يسري نصرالله، ومدير التصوير سمير فرج، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان.

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، تأجيل تكريم الفنانة منة شلبي، من حفل الافتتاح للختام، نظرا لتواجدها خارج مصر، ما تعذر حضورها لافتتاح هذه الدورة لتسلم تكريمها.

واختير الفيلم السوري «يومين» للمخرج باسل الخطيب، وبطولة الفنان الكبير دريد لحام، ليكون فيلم افتتاح هذه الدورة التي تحمل اسم الفنانة الكبيرة نيللي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • نجوم الفن في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
  • وصول لطفي لبيب ويسري نصرالله لحفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب.. غدا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي وتكريم منة شلبي اليوم
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء