علق الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة في لندن، على الدراسة المنشورة مؤخرا حول تسبب لقاحات كورونا في اضطرابات بالقلب والدماغ والدم.

مضاعفات لقاحات كورونا

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا» مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة «أون»، أن أي دواء له أعراض جانبية، واللقاحات أيضًا لها مضاعفات، ولكن الدراسة المنشورة مطمئنة، لأن ملايين البشر حول العالم أخذوا من اللقاحات، وأعداد قليلة حدث لها مضاعفات.

اللقاحات ناجحة بشكل كبير

وأضاف، أن لقاح كورونا تمت الموافقة عليه بشكل طارئ، لأننا كنا في ظرف استثنائي، فآلاف البشر كانوا يموتون كل يوم، وكان لابد من لقاح، متابعا: «البشرية كانت مهددة، ومكنش في خيارات أمامنا سوى تطعيم الناس باللقاحات، وأرى أن اللقاحات ناجحة بشكل كبير، ونسب الحالات اللي حصل لها مضاعفات قليلة جدا، ولم يتم التأكد من أن اللقاحات هي السبب المباشر في هذه الإصابات.. لكن إحنا بنطمئن الناس ومفيش حاجة خطيرة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحالات الحرجة لها مضاعفات

إقرأ أيضاً:

دراسة: المناعة الطبيعية من الإنفلونزا تعزز فعالية اللقاحات المستقبلية

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة جورجيا أن المناعة الطبيعية المكتسبة من عدوى الإنفلونزا السابقة تلعب دوراً كبيراً في نجاح لقاحات الإنفلونزا المستقبلية. وفقاً للتقرير المنشور في "مديكال إكسبريس"، فإن الإصابة السابقة بالإنفلونزا قد تساهم في تعزيز قدرة الجسم على محاربة الإصدارات المستقبلية من الفيروس.

تستهدف لقاحات الإنفلونزا في كل موسم سلالات معينة من الفيروس، ويعتمد العلماء على توقع السلالات الأكثر احتمالاً للانتشار. لكن في بعض الأحيان، قد لا تكون التوقعات دقيقة بنسبة 100%. وتظهر الدراسة أن الجسم يكون أكثر استعداداً لمواجهة سلالات جديدة من الإنفلونزا إذا كان لديه مناعة طبيعية من عدوى سابقة.

وأظهرت التجارب التي أجريت على الحيوانات تحسناً ملحوظاً في المناعة العامة عندما تلقى اللقاح بعد الإصابة بسلالة مختلفة من الفيروس. حيث ساعدت المناعة الطبيعية في توسيع نطاق استجابة الجسم المناعية لمجموعة متنوعة من سلالات الإنفلونزا، مما جعل الجسم أكثر حماية.

في المقابل، كانت الحيوانات التي لم تصب بالفيروس من قبل، ولكنها حصلت على اللقاح، أكثر حاجة إلى جرعات معززة بسبب افتقارها للمناعة الطبيعية، مما يبرز أهمية العدوى السابقة في تعزيز فعالية اللقاحات المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • تعاني من مضاعفات صحية خطيرة بعد شراء حقن تنحيف عبر سناب شات
  • أماكن وأسعار لقاح الإنفلونزا.. تعرف على الوقت الأفضل للتطعيم
  • مسؤول إيراني كبير يفجر مفاجأة ومعلومات جديدة عن اغتيال حسن نصر الله وماذا فعل ”خامنئي” قبل ذلك بايام قليلة!
  • دراسة: المناعة الطبيعية من الإنفلونزا تعزز فعالية اللقاحات المستقبلية
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • أرتفاع معدلات الإصابة بحب الشباب بين المراهقين والشباب حول العالم حسب دراسة
  • باحث: الاقتصاد الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الأمريكية
  • المفوض العام للأونروا: الوضع في لبنان يتطور بشكل كبير
  • وزارة الاستثمار: «سانوفي» الفرنسية تعتزم التوسع بمجال تصنيع اللقاحات في مصر