فنون، بذاءة واعتداء على الأخلاق بمهرجان قرطاج وقيس سعيد يتدخل،السوسنة شهدت إحدى سهرات مهرجان قرطاج الدولي، تدخل رئاسي بسبب ما وُصف بالاعتداء على .،عبر صحافة الأردن، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر بذاءة واعتداء على الأخلاق بمهرجان قرطاج وقيس سعيد يتدخل، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

بذاءة واعتداء على الأخلاق بمهرجان قرطاج وقيس سعيد يتدخل

السوسنة - شهدت إحدى سهرات مهرجان قرطاج الدولي، تدخل رئاسي بسبب ما وُصف بالاعتداء على الأخلاق ونشر البذاءة.

قيس سعيد يتدخل بما حدث بمهرجان قرطاج

أقيمت ليلة الأحد سهرة بعنوان "ليلة من الضحك"، وأحياها الفنان الكوميدي الفرنسي من أصول مغربية "آز" لكن السهرة أخذت منحى آخر بسبب تتفوهه بكلمات بذيئة لا تليق بأهداف المهرجان النبيلة.

بدوره، أعرب الرئيس التونسي قيس سعيد، عن استيائه خلال لقائه مع حياة قطاط، وزيرة الشؤون الثقافية، بسبب ما حدث في الحفل الكوميدي، وأكد أن المهرجانات في تونس كمهرجان قرطاج ومهرجان الحمامات وغيرها، حافظت على أهدافها القيمة والنبيلة في الستين سنة الماضية، وساهمت بنشر الثقافة والفكر والارتقاء بالمجتمع.

وتابع قيس سعيد حديثه بالقول أن مسرح قرطاج والحمامات، كانا مفتوحين أمام الفنانين المبدعين الملتزمين، ونبذا كل من لا علاقة له بالفنّ والثقافة، وكانت هذه المسارح تختار الجدير بالمشاركة فيها بما يتناغم مع السياسة الثقافية للدولة.

وأكد الرئيس التونسي أن ما حدث على مسرح قرطاج، فيه اعتداء على هذا المهرجان، وجريمة يعاقب عليها القانون، وتسائل كيف يتم منح من اعتدى على الأخلاق والآداب العامة، 26 ألف يورو لتقديم هذا العرض رغم انه يستحق السجن وغرامة مالية، وفقا للفصل 226 من المجلة الجزائية.

وختم قيس سعيد حديثه، بالتأكيد على أن ما يحصل في تونس اليوم على المستوى الثقافي والفني غير مقبول ويجب الا يستمر بهذا الشكل، مؤكدا ان التنكيل بالشعب في حقوقه والتعليم والثقافة، مدبّر له لضرب الوطن والدولة.

مدير مهرجان قرطاج يعتذر

هذا وأعرب مدير مهرجان قرطاج الدولي كمال الفرجاني، خلال مؤتمر صحفي، عن أسفه عما صدر عن "آز" من كلام بذيء، خاصة أن العبارة المثيرة للجدل لم تكن مدرجة في البرنامج الفني للعرض، كما امتنعت اللجنة عن تسليم شهادات التكريم للفنانين المساهمين في هذا العرض، وطالب باعتذار الفنان الكوميدي للجمهور التونسي، وهذا ما حدث فعلا خلال الندوة الصحفية.

إقرأ أيضا: 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ما حدث

إقرأ أيضاً:

مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشارك مشروع فيلم الرعب اللبناني ورشة للمخرج نديم تابت في قسم الأعمال قيد التنفيذ بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك، والذي يمتد من 28 يونيو إلى 6 يوليو.

 ويُعد مهرجان كارلوفي فاري من أقدم المهرجانات في العالم وأصبح الحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا.

يشارك الفيلم ضمن برنامج Eastern Promises لدعم الأفلام والذي يسعى لاكتشاف المواهب الواعدة من مناطق أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط، وعرضها لأكثر من 1000 موزع ووكلاء مبيعات ومنتجين ومبرمجي المهرجان الذين يحضرون المهرجان كل عام.
لدى البرنامج ثلاثة أقسام مختلفة يعني كل منها بأفلام في مراحل مختلفة من التطوير؛ يعرض قسم الأعمال قيد التنفيذ أفلامًا روائية ووثائقية مختارة من المتوقع أن تحظى بعرضها الأول بعد المهرجان، حيث يتم منح الواعدين منهم بجوائز تزيد قيمتها عن 100.000 يورو وغالبًا ما يتم اختيار المشاريع للمهرجانات القادمة مثل صندانس، تورتنو، فينيسيا، روتردام، وبرلين.

من إخراج نديم تابت الذي يشارك في كتابة السيناريو مع أنطوان واكد وجمال بلماحي، يدور الفيلم حول طارق، شاب سوري هارب من بلاده، يجد عملًا في موقع بناء في غابة بالقرب من قرية لبنانية، ويكتشف معاداة السكان المحليين للعمال بسبب ذكريات الاحتلال العسكري السوري في التسعينيات. ومع تقدم أعمال البناء، تقع أحداث غريبة، ويشتبه العمال السوريون في قيام القرويين بأعمال تخريبية، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر.

الفيلم من بطولة زياد جلاد، مارلين نعمان، مايا داغر، مو لطوف، حسن دوبا، ومحمد زرزور، وهو إنتاج مشترك بين جورج شقير، أنطوان واكد، إيلي الصعيبي، أرنو دوميرك. 

نديم تابت هو مخرج لبناني، قام بإخراج العديد من الأفلام القصيرة التي عُرضت دوليًا. وفي عام 2001، شارك في تأسيس مهرجان الفيلم اللبناني وعمل مبرمجًا سينمائيًا في العديد من المهرجانات الأوروبية. تم عرض فيلمه الطويل الأول يوم ببيروت لأول مرة في مهرجان روما السينمائي وهو حاليًا في مرحلة ما بعد الإنتاج لفيلمه الطويل الثاني، بالإضافة إلى مسلسل بعنوان فارايا.
يقوم نديم تابت أيضًا بإخراج أفلام الموضة والفيديوهات الموسيقية لعدة فرق موسيقية من أوروبا والعالم العربي، ويقيم مؤتمرات جامعية عن السينما.

مقالات مشابهة

  • إلغاء حفل محمد رمضان بمهرجان «موازين» حدادا على وفاة والدة ملك المغرب
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • سميرة سعيد تحيي حفلًا غنائيًا بمهرجان موازين.. الليلة
  • رامي عياش يحيي حفلا غنائيا بمهرجان موازين في المغرب الليلة
  • تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج
  • آمال ماهر تلتقي جمهورها في تونس بمهرجان قرطاج
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • أمال ماهر تحيي حفلا غنائيا بـ مهرجان قرطاج في هذا الموعد (صورة)