نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «سنتكوم»: تدمير 14 صاروخاً وطائرة مسيرة في اليمن وكالات أممية ودولية تدعو إلى منع وقوع «كارثة أسوأ» في غزة

حذّر رئيس المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، أرسينيو دومينجيز، أمس، شركات الشّحن من أن تكون في حالة «تأهب قصوى» تحسباً لحوادث قرصنة قبالة الساحل الأفريقي، الذي أصبح وجهة رئيسة لعدد من الناقلات، بعد تزايد هجمات الحوثي في البحر الأحمر.


وذكر دومينجيز في تصريحات صحفية، أن منظمته تحدثت إلى السلطات في الصومال وشرق أفريقيا والدول المحيطة بخليج غينيا على الجانب الغربي من القارة بشأن الجهود المبذولة لضمان حرية النقل، وألا تصبح القرصنة مشكلة خطيرة مرة أخرى. وقامت العديد من شركات الشحن منذ ديسمبر الماضي، بتحويل رحلاتها بعيداً عن البحر الأحمر لتجنب هجمات الحوثيين في اليمن. واعتبر رئيس المنظمة البحرية الدولية، أن السفن لا تزال تتخذ الاحتياطات الأمنية قبالة السواحل الأفريقية، وحث الشركات على العودة إلى المستويات الأمنية المشددة خلال أزمة القرصنة السابقة، التي شهدتها الصومال في الفترة من 2008 إلى 2012.
ولا تزال إحدى السفن التي اختطفت في ديسمبر الماضي، محجوزة قبالة سواحل الصومال، في حين استولى القراصنة لفترة وجيزة على ناقلة بضائع أخرى في يناير قبل أن تحررها البحرية الهندية. وفي غرب أفريقيا، اختطف قراصنة في يناير الماضي، بعض أفراد طاقم ناقلة قبالة سواحل غينيا الاستوائية.
وقال دومينجيز: «إننا نجري محادثات لتوعية الدول المحيطة بخليج غيينا بشأن مخاطر القرصنة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة القرصنة القرصنة البحرية منطقة الساحل الأفريقي البحر الأحمر جماعة الحوثي المنظمة البحرية الدولية

إقرأ أيضاً:

نيكي هيلي تحذر الجمهوريين من احتمالية تغيير الديمقراطيين لبايدن بالانتخابات القادمة

أجرت حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، نيكي هيلي، محادثة مع الرئيس السابق، والمرشح الحالي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، عندما تواصلت معه للمرة الأولى منذ انسحابها من السباق لتقدم دعمها شخصيا.
 
وقالت هيلي، التي خرجت من السباق الرئاسي في آذار/ مارس الماضي، إن الاثنين لم يناقشا دورها في الحملة الانتخابية أو مشاركتها في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي الشهر المقبل، بحسب ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" أمس السبت.

  وأكدت هيلي للصحيفة في تعليقها على المناظرة التي كانت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وترامب: "أعتقد أن الأمر كان صادما بالنسبة لكثير من الناس٬ ما رأيناه هو أن ترامب كان قويا، لكنني لا أعتقد أن ذلك مهم لأن بايدن كان غير متسق بشكل مثير للدهشة".


  وأشارت إلى "الطريقة التي فقد بها تسلسل أفكاره، والطريقة التي لم يتمكن بها من فهم المواضيع التي يحتاج إلى التحدث عنها".

 وأضافت هيلي أن على الجمهوريين أن يستعدوا لاحتمال اختيار الحزب الديمقراطي مرشحا "أصغر سنا وأكثر حيوية ليحل محل بايدن، بحسب الصحيفة.

توقعت خسائر في الكونغرس إذا تمسك الديمقراطيون ببايدن كمرشحهم٬ مؤكدة أن استبدال بايدن سيكون لصالح البلاد.

  وكانت هيلي، التي شغلت تحت إدارة ترامب منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، من بين عشرات المرشحين الرئيسيين الذين هزمهم ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي هيمن عليها من البداية إلى النهاية.


 وفي أيار/ مايو الماضي، أعلنت أنها تخطط للتصويت لصالح ترامب، قائلة إنه لم يكن مثاليا لكن بايدن كان كارثة.

وكثيرا ما انتقدت هيلي بايدن وترامب بسبب عمرهما، قائلة إنهما أكبر من أن يخدما أربع سنوات أخرى بمنصب الرئاسة.

ويذكر أنه انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام إسرائيلية صور تظهر المرشحة الجمهورية السابقة للانتخابات الرئاسية الأميركية، تكتب عبارة "اقضوا عليهم" على قذيفة إسرائيلية خلال زيارتها لمواقع عسكرية للاحتلال الإسرائيلي بالقرب من الحدود الشمالية مع لبنان.  

مقالات مشابهة

  • سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي
  • المملكة المتحدة تعارض إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • «داعش» يعزز وجوده في منطقة الساحل الأفريقي
  • نيكي هيلي تحذر الجمهوريين من احتمالية تغيير الديمقراطيين لبايدن بالانتخابات القادمة
  • يني شفق: فرقاطة تركية نفذت تدريبات قبالة الساحل الليبي
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغاً عن حادثة قبالة سواحل المخا 
  • الأمم المتحدة تباشر نقل أطنان من المساعدات المتراكمة بمنطقة الرصيف العائم قبالة غزة بعد توقف عملياته
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • مساعد معتمد اللآجئين بدارفور: دور الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي في السودان ضعيف