صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@00:57:41 GMT

Dune 2.. «ملحمة» سينمائية في صحراء ليوا

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة سراء عبد العزيز تُطلق «مدرسة الفيلم» ياس مارينا.. «أفلام تحت أضواء النجوم»

يعود المخرج دينيس فيلنوف لاستكمال أحداث الملحمة السينمائية «كثيب» في الجزء الثاني الذي تم تصويره في صحراء ليوا بأبوظبي، بعد الجزء الأول الذي عُرض عام 2021، وحقق نجاحاً كبيراً، حاصداً 6 جوائز أوسكار.


يشارك في بطولة الفيلم كل من تيموثي شالامي، زيندايا، ريبيكا فيرجسون، جوش برولين، أوستن باتلر، فلورنس بوغ، ديف باتيستا، كريستوفر والكن، ليا سيدوكس، سهيلة يعقوب، ستيلان سكار سجارد، شارلوت رامبلينج وخافيير باردم، من تأليف فرانك هيربرت وجون سباهتس، وتم عرضه الافتتاحي الأول في منطقة الشرق الأوسط يوم 18 فبراير الجاري.

كلاسيكيات الخيال
«كثيب» مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه للروائي الأميركي الشهير فرانك هربرت، الذي كتبها عام 1965، وأصبحت من كلاسيكيات روايات الخيال العلمي. وهو من إنتاج شركتَي «وارنر برذرز» و«ليجنداري بيكتشرز»، وبدعم من «هيئة الإعلام الإبداعي – أبوظبي»، و«لجنة أبوظبي للأفلام»، حيث استفاد طاقم عمله من الدعم الذي قدمته «لجنة أبوظبي للأفلام» من خلال «برنامج الحوافز» الذي يتضمن حسماً بنسبة 30% على تكاليف الإنتاجات الفنية. ووفرت «إبيك فيلمز» خدمات الإنتاج، عبر الدعم اللوجستي الذي تضمن توفير المركبات، وبناء الخيام وغرف الأزياء والمقاصف وأماكن تخزين معدات الإنتاج.

رحلة أسطورية
يأتي «كثيب 2»، استكمالاً لأحداث الجزء الأول، حول قصة «بول أترايدس» الذي جسده تيموثي شالامي، وهو شاب موهوب وُلد ليواجه مصيره الغامض، فاضطر للسفر إلى «أراكيس»، الكوكب الأخطر في الكون لضمان مستقبل عائلته وشعبه. تثور القوى الخبيثة والطامعة في صراع على أثمن مورد متوفر حصراً في هذا الكوكب، وهو عبارة عن سلعة تطلق العنان لأعظم إمكانات البشر، ليكون البقاء فقط لأولئك الذين يستطيعون التغلب على خوفهم.
يبدأ الجزء الثاني من الفيلم الذي يمزج بين الدراما والأكشن والخيال العلمي، من حيث توقف الجزء الأول، ليستكمل الأحداث المشوقة، حيث يواصل «بول أترايدس» الرحلة الأسطورية والمغامرة الملحمية، ويتحد مع «تشاني» التي تلعب دورها الممثلة زيندايا وقبيلة «الفريمن»، للانتقام من المتآمرين الذين دمروا عائلته.

20 موقعاً 
شهدت عملية تصوير الفيلم تفاصيل استخدام المناظر الصحراوية في أبوظبي، كموقع تصوير للكوكب الرملي الشهير «أراكيس»، حيث تؤدي الكثبان دوراً أساسياً، لتكون المحاكاة الطبيعية لـ«أراكيس». وقد صورت مشاهد الجزء الثاني من الفيلم في أكثر من 20 موقعاً في صحراء ليوا خلال شتاء 2022، واستعان صنّاع الفيلم بفريق من 300 كادر في الإمارات، و250 طاقماً دولياً، و500 شخص إضافي، خلال التصوير الذي استمر 27 يوماً.

مستقبل مخيف
تتصاعد الأحداث، حيث يخوض «أترايدس» اختباراً صعباً من قبيلة «الفريمن»، ليكون واحداً منهم، إذ عليه أن يمتطي الدودة الرملية ويستطع التحكم بها، وبالفعل استطاع فعل ذلك مع أكبر دودة رملية، حتى اعتقد أفراد قبيلة «الفريمن» أنه «المؤدب» الذي يتنبأ بالمستقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأفلام السينمائية السينما صحراء ليوا ليوا

إقرأ أيضاً:

ختام ناجح لفعاليات أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو في دالاس

 

دالاس (الاتحاد)
اختتمت فعاليات أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو في مدينة دالاس الأميركية بمركز «كرتس كرول» التي جرت على مدار اليومين الماضيين، بمشاركة عالمية واسعة ضمت 810 لاعبين ولاعبات من 31 دولة و78 أكاديمية، وتأتي ضمن الموسم العاشر للبطولة، والتي تجوب 10 مدن عالمية، بعد نجاح جولاتها في إسطنبول وريو دي جانيرو وموسكو، لتعزز من حضور الجوجيتسو حول العالم، وترسخ مكانة أبوظبي عاصمة عالمية لهذه الرياضة، كما تعمل على توطيد العلاقات الثقافية والرياضية بين الشعوب والاخاء والتسامح بين الرياضيين.
وجاء الترتيب النهائي لجولة دالاس الأميركية باعتلاء البرازيل قائمة الفائزين محرزة المركز الأول برصيد 177000 نقطة، تليها الولايات المتحدة الأميركية في الترتيب الثاني برصيد 66300 نقطة، والبرتغال في المركز الثالث ب 6300 نقطة.
وانطلقت منافسات اليوم الأول بمشاركة 3 فئات للهواة والناشئين والأساتذة، وقد شهدت تنافساً كبيراً بين اللاعبين الباحثين عن منصات التتويج وزيادة النقاط التصنيفية الدولية، والتي تمنح الفرصة للفوز بإحدى فئات جائزة أبوظبي العالمية السنوية، وجاءت نتائج فئة الرجال «بالبدلة» للحزام الأسود الأساتذة 1، للوزن تحت 94 كجم، بفوز البرازيلي فيليبي أندرو سيلفا من أكاديمية «الجوجيتسو ارت» بالميدالية الذهبية، ومواطنه تياجو ماركيز من أكاديمية «كوماندو جروب»، في فئة الرجال بالبدلة للحزام الأسود للأساتذة 1 في وزن تحت 77 كجم، بالميدالية الذهبية.
كما أحرز الأميركي تياجو ماسيدو من أكاديمية رودريغو بينهيرو، الميدالية الذهبية في فئة الرجال بالبدلة للحزام الأسود للأساتذة في الوزن الخفيف تحت 69 كجم، كما فاز البرازيلي كارلوس سيلفا للوزن الخفيف تحت 62 كجم من أكاديمية «جي اف» بالميدالية الذهبية.
كما شهد اليوم الثاني الختامي للبطولة المخصص لفئة المحترفين تنافساً كبيراً، واستطاع اللاعبون البرازيليون أن يحرزوا المركز الأول، محققين الميداليات الذهبية، وهم «جوناتاس غرايسي من أكاديمية «أتوس الدولية» تحت وزن 85 كجم، جيفرسون جوتيو من أكاديمية «كوماندو جروب» لنفس الفئة تحت 77 كجم، وإسرائيل ألميدا في الوزن الخفيف تحت 69 كجم، برونو سينا من أكاديمية «كوماندو جروب» بوزن الريشة الخفيف تحت 56 كجم، ويوري هيندريكس في نفس الوزن الخفيف تحت 62.
من جهته، قال طارق البحري، مدير عام شركة الرؤية العالمية للإدارة الرياضية المنظمة لجولات أبوظبي جراند سلام:«إن المحطة الجديدة في مدينة دالاس الأميركية تعد إضافة للجولات السابقة، حيث تهدف إلى إيصال رسالة رياضة الجوجيتسو إلى العالم، وتعزيز بصمة رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو، برئاسة عبدالمنعم الهاشمي، رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي للجوجيتسو، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي، من النواحي التنظيمية والفنية والتحكيمية، ومشيراً إلى أن الرابطة تجني ثمار ما يقارب 10 سنوات لجولات أبوظبي جراند سلام في 12 محطات عالمية». 

أخبار ذات صلة «الشارقة للدفاع عن النفس» يُتوج ببطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو تحلق في أجواء «البيت متوحد»

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تشارك في «كبارنا بركتنا»
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل- عاجل
  • #هذه_أبوظبي.. صحراء أبوظبي بعدسة بن مور
  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • ختام ناجح لفعاليات أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو في دالاس
  • حقيقة مشاركة رشوان توفيق في مسلسل جودر الجزء الثاني 
  • ما الذي تبقى من دفاع لـإسرائيل عن تصرفاتها بعد دمار غزة ولبنان؟
  • حل مشكلة “السركالة” بطريق “لاكوت” هذا الأسبوع
  • «الإمارات للشراع الحديث» تُتوِّج أبطالها في أبوظبي