توعد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، باتخاذ إجراءات حازمة في حق الطلبة “المحرضين” على استمرار الإضراب في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، مؤكدا أن الحكومة لن تتراجع عن قرار التكوين في 6 سنوات، والذي قال إنه في صالح الطلبة وفي صالح الوطن.

وأكد ميراوي في ندوة صحفية مشتركة مع زميله في الحكومة وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أن الحكومة حريصة على السلامة الجسدية والنفسة للطلبة وحقهم في متابعة تكوينهم، وستكون حازمة أمام أي تصرفات غير أخلاقية، من تحريض على العنف أو التشهير أو ابتزاز أو تنمر، ولن تتسامح مع أي شخص يقوم بترهيب الطلبة ومنعهم من متابعة دراستهم.

وأضاف “باركا من ترهيب وممارسة العنف والتحريض في مواقع التواصل الاجتماعي”، مؤكدا أن كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان تسعى لتكوين أطباء أكفاء متشبعين بأخلاق ومبادئ هذه المهنة النبيلة والإنسانية، وعليه ليس هنالك مكان بالكليات المغربية لأشخاص يمارسون العنف المعنوي، ويعاملون زملاءهم معاملة قاسية ومهينة وحاطة من كرامتهم .

وأضاف “كونوا على يقين بأن الحكومة لن تسمح بأي حال من الأحوال باستمرار بعض الممارسات غير المقبولة داخل الفضاء الجامعي”

وقال ميراوي إن “من يريد التكوين بالمغرب والذهاب إلى الخارج فله حقه الكامل، لكن ليس من حقه أن يفرض علينا شروطه”، وتابع “الطبيب والطبيبة المغربية مطلوبان على الصعيد الدولي، ولكن لن نقبل بأن نصبح في المغرب مجرد مكان لتكوين الأطباء لفائدة دول أجنبية… نقوم بالتكوينات للمغاربة وليس للخارج”.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

انفراج في إضرابات الطب.. الحكومة تعلن موعد الامتحانات وتتراجع عن العقوبات وامتحانات تمتد إلى شتنبر (+فيديو)

بعد إضرابات دامت  أزيد من 6 أشهر، أعلنت الحكومة اليوم تجاوبها مع عدد من مطالب الطلبة، من خلال إلغاء العقوبات في حق عدد منهم، وتنظيم امتحانات ما بين أواخر يونيو وشتنبر.  وأعلن مصطفى بايتاس الوزير الناطق باسم الحكومة اليوم، اليوم، أن  امتحانات الدورة الربيعية  في كليات الطب ستجري يوم 26 يونيو 2024،  على أساس تنظيم دورة استدراكية قبل متم غشت 2024. وبخصوص الفصل الأول من الامتحانات التي لم يجريها الطلبة ومنحت لهم بشأنها نقطة صفر،  تقرر تنظيم دورة امتحانات استدراكية في شتنبر 2024.

وأعلن بايتاس عن تعويض نقطة الصفر التي منحت للطلبة بسبب مقاطعتهم الامتحانات، بالنقطة المحصل عليها في الدورة الاستداراكية الخاصة بالفصل الأول التي ستجري في شتنبر،   وقال إنه سيتم إعادة البت في العقوبات للسماح باجتياز الامتحانات، في 26 يونيو.

وبخصوص الإصلاح الجوهري في كليات الطب  أعلن عن تفاصيل التكوين البيداغوجي الذي سيتم اعتماده في شتنبر المقبل، وتجويد مسار التكوين.  وقال إن « الحكومة تفاعلت بإيجابية، مع عدد من مطالب الطلبة ». وأشار إلى الهيكلة الجديدة للتكوين في الطب،  واعتماد دفتر بيداغوجي جديد، وإدماج وحدات جديدة في الرقمنة والطب عن البعد، ومهارات حياتية ولغات أجنبية، واعتماد التعليم عن البعد.

 

كلمات دلالية إضرابات الحكومة العقوبات طلبة الطب

مقالات مشابهة

  • أخنوش: المغاربة في حاجة إلى طلبة الطب و الحكومة استجابت لمطالبهم
  • نسبة المشاركة في امتحانات كليات فاقت 30 في المائة
  • أزمة كليات الطب.. الحكومة تكشف موعد الامتحانات وتعلن مراجعة عقوبات الطلبة(فيديو)
  • تفاصيل قرارات الحكومة بخصوص أزمة ملف طلبة الطب والصيدلة
  • السلطات تشدد الحراسة على امتحانات الطب والحكومة تستنكر المغالطات
  • الحكومة تلتزم برفع تعويضات الطلبة الأطباء وإصلاح سلك التخصص الطبي
  • انفراج في إضرابات الطب.. الحكومة تعلن موعد الامتحانات وتتراجع عن العقوبات وامتحانات تمتد إلى شتنبر (+فيديو)
  • الحكومة تؤكد تقليص مدة دراسة الطب إلى ست سنوات وإدماج الذكاء الإصطناعي في التكوين
  • الحكومة تكشف الهيكلة الجديدة للتكوين الطبي لمسايرة التطور العالمي
  • تحديد موعد الإمتحانات/تعويض نقطة الصفر/إعادة البت في العقوبات/ الحكومة تعلن عن قرارات لحل أزمة طلبة الطب