الوطن:
2024-09-30@17:41:34 GMT

موعد صيام ليلة النصف من شعبان.. وأفضل الأدعية المستحبة

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

موعد صيام ليلة النصف من شعبان.. وأفضل الأدعية المستحبة

اقترب موعد صيام ليلة النصف من شعبان، والذي أعلنته دار الإفتاء بشكل مسبق ليحرص المسلمون على تحقيق أعلى استفادة من اليوم المبارك من خلال أفضل الأدعية، وليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة، خصّها الله تعالى بمغفرة عباده ورحمتهم، ووردت أحاديث نبوية تدل على فضلها.

موعد صيام ليلة النصف من شعبان من الافتاء

وسبق وقد حددت دار الإفتاء المصرية موعد ليلة النصف من شعبان، لتبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445هـ الموافق 24-2-2024،  على أن تنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445هـ الموافق 25-2-2024.

 

حكم الدين في الاحتفال بليلة النصف من شعبان

ويسأل عدد كبير من المسلمين عن حكم الدين وموقفه من الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وقد أوضحت دار الإفتاء، أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان مشروع على جهة الاستحباب، وأن الشرع رغب في إحيائها بقيام ليلها وصوم نهارها؛ لنيل ثوابها وفضلها وما ينزل فيها من الخيرات والبركات.

أفضل الأدعية ليلية النصف من شعبان

هناك دعاء مشهور بين الناس لـ ليلة النصف من شعبان وصيغته هي: "اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ"، وفقا لدار الافتاء.

وتلاوة هذا الدعاء وتخصيص ليلة النصف من شعبان به أمرٌ حسنٌ لا حرج فيه ولا منع؛ فذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء كل ذلك مشروع؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ»، ثم قرأ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾. رواه الترمذي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد صيام ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان ن شعبان صيام ليلة النصف من شعبان الافتاء لیلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

ازدحامات خانقة في بغداد بعد ليلة غاضبة حول الخضراء

شبكة أنباء العراق ..

شهدت شوارع العاصمة بغداد صباح اليوم الاحد ازدحامات خانقة ولاسيما في شارع المطار وسريع القادسية والمناطقة المحيطة بالمنطقة الخضراء بفعل اغلاق الجسر المعلق نتيجة التظاهرات المنددة باغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله.
واستمر اغلاق الجسر حتى صباح اليوم، فيما كشفت مصادر محلية عن إعادة فتح الجسر المعلق عقب انسحب المتظاهرين المحتشدين منذ يوم امس، بعد اغلاقه نتيجة مخاوف من ان يهاجم المتظاهرون الغاضبون السفارة الامريكية.

وجاءت خارطة الازدحامات كالاتي:

شارع المطار والطريق نحو سريع بغداد -جنوب

شارع المعتز في البياع

جسر الجادرية

نفق الزيتون وشارع يافا

شارع بور سعيد ومجسر قرطبة

جسر السنك

شارع الرشيد

شارع 14 تموز

محمد القاسم من نفق النداء الى مجسر العلوية

باب المعظم بالكامل

شارع ومجسر 14 رمضان

شارع 60 والنواب في الكاظمية

user

مقالات مشابهة

  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • “كاس العالم للاندية لكرة اليد”.. موعد مباراة الأهلي وماجديبرج في النصف النهائي 2024
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • ازدحامات خانقة في بغداد بعد ليلة غاضبة حول الخضراء
  • «الإفتاء»: تتبع العورات وانتهاك الحرمات ونشرها حرام شرعًا
  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • الإفتاء: يقوم منزل الزوجية على التراضي والتشاور
  • الإفتاء: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم
  • «الإفتاء»: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحث على رعايتهم
  • الزمالك.. «سوبر 5» في «ليلة منسي»