كشف الخبير الاقتصادي شريف حمودة، تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى التي أعلنت عنها الحكومة اليوم، منوها أنها ستحقق مكاسب كبيرة من خلال الاستثمار المباشر الأجنبي.

وأكد شريف حمودة خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، أن الصفقة تتمثل في الاتفاق على تنمية رأس الحكمة، بالساحل الشمالي بقيمة مبدأية تقدر بـ 42 مليار دولار، وهو رقم كبير لم يدخل البنك المركزي مثله منذ 2020.

، حيث إن موارد مصر من النقد الأجنبي شحت منذ ذلك التاريخ، خاصة بعد انسحاب الأموال الساخنة من مصر.

ولفت شريف حمودة، إلى أن الدول العربية الكبرى تتواجد في أوروبا باستثمارات ضخمة، معلقا: من 2011 حتى اليوم لم يحدث استثمار مباشر في مصر.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن إيردات الصفقة ستحل أزمة كبيرة في الاقتصاد المصري، والاقتصاد قادر على القيام بالمدخلات الطبيعية، معلقا: منذ 2011 حتى اليوم مرت مصر بأزمات كثيرة، بالتزامن مع السير على خطى التنمية، وهذا ما جعلها غير قادرة على ملاحقة التحديات، لكن هناك مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي والاستثمار الإماراتي أعلنت دعمها لمصر للقيام مرة أخرى. وهناك خطة مصرية لإعادة جدولة ديونها.

وبشأن زيادة أسعار السلع وجشع التجار، لفت شريف حمودة، إلى أن السوق السوداء هو الغول الذي أثر على مصر، مشددا على أن تجار العملة، هم أكبر فئة تعطش السوق، ومجابهة ذلك يكون من خلال توفير الحكومة العملات بسعر عادل أو المنتجات، وجميع الطبقات تشعر بأزمة الأسعار.

وأكد الخبير الاقتصادي أنه: متفائل، و هناك انفراجة في أسعار السلع قبل رمضان بعد صفقة اليوم، وملف التنمية في كل القطاعات سيعود علينا باستثمارات ضخمة تحرك عجلة الاقتصاد.

اقرأ أيضاً«السلع التموينية» تتعاقد على أكثر من 60 ألف طن زيت مستورد

أبرزها الزيت والسكر.. قائمة بأسعار السلع الأساسية في معارض أهلا رمضان

الأرز والزيت والسكر.. أسعار السلع في معارض أهلا رمضان 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السلع شهر رمضان أسعار السلع خبير اقتصادي شریف حمودة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الظروف السياسية والجيوسياسية المحيطة بنا لها تأثيرات كبيرة جدًا على الدولة المصرية.

أضاف خلال كلمته في لقائه مع عدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة: «لما أكون أنا النهارده بقالي 6 شهور قناة السويس بتفقد أكثر من 60% من إيراداتها، وكل شهر هناك خسائر من 550 إلى 600 مليون دولار، والخسائر وصلت إلى 6 مليارات دولار كانت تأتي بعيدًا عن أي استثثمار أو تصدير، وكانت ثابتة ومستقرة، ومحدش عارف الصراع هيفضل مستمر لغاية إمتى».

وتابع: «الصراعات أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات، نتيجة لاضطراب حركة التجارة والتأمين على حركة التجارة، وحدوث التضخم، وهناك مؤثرات خارجية تؤثر علينا بصورة كبيرة جدًا، ومن الوارد أن يكون له تأثير على السياحة وعلى مناخ الاستثمار بصفة عامة».

مقالات مشابهة

  • مدحت الكمار: ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لنحو 46.7 مليار دولار نجاح اقتصادي
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)
  • مدبولي: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: توقعات بمزيد من الارتفاعات في أسعار الذهب عالميا