أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح بإقليم شرق الدلتا الثقافي، تحت شعار "مسرح في كل حتة في مصر".

شهد مسرح أم كلثوم بقصر ثقافة المنصورة عرضين مسرحيين، الأول بعنوان "زائر الثانية عشرة" عن مسرحية "اللحاد"، لفرقة نادى مسرح الزقازيق، تأليف الكاتب العراقي عبد الفتاح قلعجي، إعداد أحمد عبد الرازق، إخراج ممدوح حلمي.

يدور النص حول شخصية اللحاد التي تسكن وسط القبور مع سيدة عجوز ويقومان سويا بقتل الزوار ودفنهم وسرقتهم حتى يأتي رسام وتتبدل الأحداث، ويحاولان السيطرة عليه عن طريق السحر، ولكن يستطيع التغلب عليهما وفك ذلك السحر ليفاجأ اللحاد والسيدة العجوز بأن هذا الرجل الذي بدا شخصا مسالما منذ جاء للانتقام لأخيه الذي قتلوه من قبل، استطاع في النهاية الانتقام منهم، حيث عزز الشكوك لدى اللحاد بقتل السيدة العجوز حتى فعل ذلك وقتل اللحاد بعدها نفسه.

العرض الثاني بعنوان "بنت القمر"، تأليف محمد السوري، دراماتورج أحمد عبد الرازق، إخراج  عصام إيهاب. وتدور أحداث العرض حول فتاة في منتصف العشرينيات من عمرها، مصابة بمرض جلدي نادر، تنقلب حياتها رأسًا على عقب، حيث لا يسمح لها الناس بالتعايش، وينتهي بها الأمر في السجن، وتصبح مذنبة بعد أن كانت ضحية.

الفكرة تتمحور حول القمر، وهو أكثر جسم لامع بالليل في السماء، رغم أنه في الأصل قطعة مظلمة  تعكس الضوء، ولكن لأن الناس تحبه أصبح قمرا، وأجمع الناس على أنه جميل ورائع فأصبح بالفعل جميلا، ولو أجمع الناس على أنه قطعة متفحمة، لأصبح بالفعل قطعة متفحمفة؛ فالمعنى في نظرة وعيون الآخرين لنا.

العروض تقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وشهد عروض اليوم الأول، عمرو فرج رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي، د. عاطف خاطر مدير عام فرع ثقافة الدقهلية، وبحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد محمود حامد، المؤلف سامح عثمان، المخرج خالد أبو ضيف.

ومن المقرر أن تستمر العروض حتى 8 مارس المقبل  على مسرح أم كلثوم بقصر ثقافة المنصورة بمعدل عرضين مسرحيين كل ليلة لنوادي فروع الإقليم الأربعة على التوالي.

ويشهد إقليم شرق الدلتا هذا الموسم تقديم 33 عرضا منها 14 عرضا لفرع ثقافة الدقهلية، 9 عروض لفرع ثقافة الشرقية، و 5 عروض لفرع كفر الشيخ، 5 عروض لفرع ثقافة دمياط.

IMG-20240222-WA0128 IMG-20240222-WA0122 IMG-20240222-WA0129 IMG-20240222-WA0120

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة عروض نوادي المسرح نوادي المسرح شرق الدلتا IMG 20240222

إقرأ أيضاً:

100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية، إن عدد زائري معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" المقام بمدينة كولن بألمانيا، تخطى الـ100 ألف زائر.

وأن معرض "قمة الهرم :حضارة مصر القديمة" والمقام بمتحف شنغهاي بالصين، وصل عدد زائريه إلى ما يقرب من 525 ألف زائر، وذلك منذ افتتاحهما في منتصف يوليو (تموز) الماضي، حتى اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة، في بيان أن البعثات الأثرية المصرية العاملة بالمواقع الأثرية داخل عدد من المحافظات التاريخية، قامت بالعديد من الاكتشافات الأثرية الهامة خلال شهر سبتمبر (أيلول) المنتهي.

العصر الروماني 

وبحسب بيان الوزارة، فقد عثر عن جبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية التي ترجع للعصر الروماني، إلى جانب  العثور مقابر وحمام كامل وتماثيل ولقى أثرية عديدة، تؤكد أهمية تلك المدينة كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط عبر العصور التاريخية المختلفة.

وأشارت إلى الانتهاء الجزئي من ترميم معبد أدفو ونجاح البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار، وجامعة فورتسبورج الألمانية في الكشف عن الألوان الأصلية لعدد من نقوش المعبد وظهور عدد آخر للنقوش لأول مرة.
ولفتت إلى الانتهاء من ترميم واجهة مقاصير معبد سيتي بمعبد أبيدوس بسوهاج، والانتهاء من ترميم الجدار الشمالي من الطابق الثاني (جدار الولادة الإلهية) بمعبد حتشبسوت بالدير البحري، إضافة إلى انتهاء مركز تسجيل الآثار المصرية، من أعمال التسجيل والتوثيق العلمي لمقبرة سننموت من عصر الدولة الحديثة بالدير البحري بالأقصر.

الواقع الافتراضي 

وأشار البيان إلى موافقة المجلس الأعلى للآثار المصرية، خلال اجتماعه برئاسة شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، على  توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة التراث الثقافي البروسية بألمانيا في مجال اكتشاف المخطوطات والبرديات القديمة في المتاحف المصرية، وإقامة معرض مؤقت لمدة أسبوع لمسار العائلة المقدسة في مصر، بتقنية الواقع الافتراضي بـ7 لغات بمتحف شرم الشيخ.
ووفق البيان، استعرض الاجتماع أيضاً نسب الإنجاز الخاصة بعدد من مشروعات الترميم القائمة بالمواقع الأثرية الإسلامية، حيث تم الإنتهاء من ترميم بيمارستان المؤيد شيخ وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%، ومئذنة وقبة الحلبي برشيد بنسبة 90%، وسبيلي رقية دودو ومصطفى سنان وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%.
ولفت إلى أنه جاري استكمال أعمال الصيانة الدورية في عدد من المواقع الأثرية، منها أعمال تنظيف الوحدات النحاسية، والسقف الخشبي، والأعمدة الرخامية، والشخشيخة، والرخام بمسجد السيدة عائشة، بنسبة إنجاز 97%، بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية بمسجد السلطان بيبرس.

مقالات مشابهة

  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة
  • رؤساء جامعات الدلتا وسفنكس ووادي النيل في ضيافة محافظ مطروح
  • "الاتحاد للطيران": 242% نمو برنامج التوقف المجاني للزوار الدوليين في أبوظبي
  • عزت زين: المسرح فى ازدهار ولكنه يحتاج للدعاية
  • أماكن ومواعيد عروض مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • 100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • سفير كندا بالقاهرة: نوادي التوعية السكانية علامة فارقة في تاريخ مصر