دبي: «الخليج»

وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة، أمس، مذكرة تفاهم مع وزارتي «المناخ» والشؤون الإقليمية والزارعة في جمهورية إستونيا لتعزيز التعاون في إدارة ملف الغذاء واعتماد الحلول القائمة على التكنولوجيا في هذا المجال.

جاء ذلك خلال حدث أقيم في مقر الوزارة بدبي، حيث وقع على مذكرة التفاهم كل من الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وماديس كالاس وزير الشؤون الإقليمية والزراعة، والذي مثَّل أيضاً وزارة المناخ في جمهورية إستونيا.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار سعي الأطراف الثلاثة نحو تعزيز الأمن الغذائي وزيادة مساهمته في اقتصاد البلدين، مع اعتماد حلول تقنية متقدمة لتحسين إدارة الموارد الطبيعية والاستدامة البيئية والمناخية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة آمنة الضحاك: «نسعى في الإمارات إلى توسيع إطار شراكاتنا مع كافة الدول في العديد من الملفات المشتركة، ولا شك أن ملف الغذاء يأتي على رأس أولوياتنا، وهو ما يدفعنا للعمل على تطبيق أحدث التقنيات الحديثة لإدارة الموارد الطبيعية وتعظيم الاستفادة منها في إطار يدعم أهدافنا نحو خفض الانبعاثات الكربونية وخلق فرص اقتصادية جديدة لمستقبل أكثر استدامة في الدولة».

وأضافت: «نؤمن بأن التعاون هو السبيل الوحيد لإيجاد حلول لتحدياتنا. ونسعى من خلال الشراكة مع إستونيا وغيرها من الدول إلى توطين حلول الأمن الغذائي القائم على الابتكار، ونشرها في جميع أنحاء العالم كتجارب ناجحة. فمن خلال نقل المعرفة والتكنولوجيا، نستطيع إحداث تغيير ملموس في هذا المجال الحيوي والتأثير إيجابياً في مستقبل دولتنا والعالم».

وتسعى مذكرة التفاهم إلى تعزيز نظم الأغذية المستدامة والمشاريع التي تتضمن تقليل الفقد والهدر، وتعزيز البحث والابتكار في مجال الزراعة، لتشمل الحلول الرقمية، وتنمية الإنتاج المحلي الممكن بالتكنولوجيا، والسلامة الغذائية، وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات والكوارث.

كما ينطوي التعاون على تنفيذ برامج البحث والتطوير بمجال الأمن الغذائي، وتبادل المعلومات الفنية حول شروط التداول والقيود والإجراءات. ويشمل التعاون كذلك، تنفيذ برامج البحث والتطوير في المدن الذكية المستدامة والحلول القائمة على الطبيعة، إضافة إلى الحد من استخدام الطاقة وتوليد النفايات، وتوفير جودة عالية للحياة في نظام بيئي فعّال وبطريقة ذكية بيئياً، وتنفيذ برامج تنمية قدرات الموارد البشرية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وزارة التغير المناخي والبيئة إستونيا

إقرأ أيضاً:

المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء

العُمانية : احتفلت المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية ممثلة بوحدة صحة البيئة باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يوافق السابع من يونيو من كل عام، تحت شعار (تأهب لما هو غير متوقَّع)، تحت رعاية العميد طبيب صقر بن زايد البوسعيدي مساعد رئيس المدينة الطبية للشؤون الطبية والمكلف بتسيير أعمال رئيس الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وألقى مساعد رئيس المدينة الطبية للشؤون الطبية والمكلف بتسيير أعمال رئيس الخدمات الطبية للقوات المسلحة كلمة أشار فيها إلى أن الغذاء يعد أحد المكونات والمحددات الأساسية للصحة البشرية، فبالإضافة إلى دوره في توفير الطاقة والمغذيات اللازمة لوظائف الجسم، فإن نوعية وسلامة الغذاء المتناول لها تأثير مباشر على الحالة الصحية العامة للإنسان، فالتغذية السليمة والآمنة تُعزز المناعة وتساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، مشيدا بالدور الذي تضطلع به وحدة صحة البيئة في تحقيق الرفاهية الصحية للفرد والمجتمع على المدى الطويل.

واشتمل الاحتفال -الذي أقيم بصندوق تقاعد الأجهزة العسكرية والأمنية- على كلمة أكدت على التزام المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية بضمان سلامة الغذاء والصحة؛ فهما أساس الحياة الصحية المزدهرة، كما تم التعرف على دلالات الشعار لهذا العام الذي هدف إلى تعزيز الوعي العالمي بسلامة الأغذية لتعزيز الجهود الرامية إلى منع المخاطر التي تنقلها الأغذية على مستوى العالم واكتشافها وإدارتها، كما تخلل الحفل معرض تضمن التعريف بأهمية تعزيز الوعي وسلامة الأغذية والممارسات الصحيحة في إنتاج وتداول الأغذية وكيفية الوقاية من أمراض نقل الأغذية، وعرض بعض تقنيات فحص جودة الأغذية وكشف الملوثات.

وتم تقديم عرض مرئي تناول أهم الأدوار والمهام الرئيسة لوحدة صحة البيئة في الحفاظ على صحة البيئة والموارد الطبيعية وضمان استدامتها للأجيال القادمة، وتقديم عدد من المحاضرات لتعزيز الوعي وبناء القدرات للتأهب والاستجابة الفعّالة لما هو غير متوقع في مجال سلامة الغذاء، كما تم تكريم عدد من المجيدين بوحدة صحة البيئة وعدد من منظمي الفعالية.

حضر الاحتفال عدد من كبار الضباط والضباط بقوات السُّلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية، وجمع من منتسبي وحدة صحة البيئة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا
  • البديوي من البرازيل: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات
  • سفير خادم الحرمين بطوكيو يبحث مع وزير البيئة الياباني الأسبق تعزيز التعاون في مجال البيئة المستدامة
  • «البيئة أبوظبي» و«أدنوك» تتعاونان لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة في المناطق الساحلية
  • شراكة سعودية برازيلية في تمكين منظومة ريادة الأعمال لتعزيز الاستدامة البيئية
  • بالتفاصيل.. شراكة سعودية برازيلية لتعزيز الاستدامة البيئية
  • لتعزيز الاستدامة البيئية.. شراكة سعودية برازيلية تعكس جهود «البيئة» في تمكين منظومة ريادة الأعمال
  • المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء
  • وزارة الرياضة تُوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة المسـار الرياضي
  • برامج ومبادرات لتمكينهم في سوق العمل.. 25 ألف فرصة وظيفية لخريجي التدريب التقني