قال الدكتور محمود عنبر، الخبير الاقتصادي، إن في هذا التوقيت وفي ظل حالة عدم اليقين التي تكتنف العالم يظهر التأثير المباشر للصفقة الاستثمارية الكبرى التي أعلن عنها مجلس الوزراء على الاستثمارات بشكل كبير.

وأضاف «عنبر» خلال مداخلة هاتفية له عبر قناة «إكسترا نيوز» أن الدولة تبذل جهدا في جذب الاستثمار المحلي، وهو أحد الأمور المهمة، والتي تخلق قدرا كبيرا من المرونة لاقتصاد دولة وإمكانيات التعامل مع الأحداث المتلاحقة الخاصة على المستوى الدولي، والتي تلقي بظلالها على كل دول العالم.

زيادة الاستثمار لم تأت من قبيل الصدفة

وأشار إلى أن التقارير تتحدث على أن تتدفق الاستثمار على الدولة المصرية مرتفع وحقق معدل نمو مقداره 112%، مضيفا أن هذا التطور لم يأتِ من قبيل الصدفة ولكن كان نتيجة لجهود كاسحة على المستوى التشريعي والأمني والمستوى المالي والنقدي.

وأوضح أن مصر مثل بقية دول العالم تتأثر بالأحداث على المستوى الجيوسياسي وحالة اللايقين وحالة التضخم الاقتصادي العالمي؛ ولهذا تبذل الحكومة جهدا كبيرا فيما يتعلق بوضع مناخ ملائم لعملية الاستثمار، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت سلسلة طويلة من القرارات للتوصل إلى تبسيط الإجراءات وإزالة الصعوبات والعقوبات لخلق بيئة آمنة وجيدة للمناخ الاستثماري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمار الاستثمارية الكبرى اقتصاد تنمية

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: سياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمرا حتميا لضمان الاستدامة

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد والطاقة، إن أمن الطاقة أمر مهم للغاية ويحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية، إذ تؤمن وتدرك جيدا دورها الفعال كمحرك أساسي، علاوة على ذلك، فإنها تهم المواطن كما تهم الدولة على مستوى مؤشرات التنمية، مؤكدةً ضرورة حدوث تناغم بين دور الدولة ودور المواطن في التعامل مع هذا الملف، وهنا يبرز الحديث عن أهمية ترشيد استهلاك الطاقة، وسياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمر حتمي لضمان الاستدامة.

الطاقة ملف استراتيجي مهم

وأضافت «علي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي طاهر، مقدمة برنامج «مال وأعمال»، على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الدولة تحرص على هذا الملف الاستراتيجي المهم، مشددةً على أن الدولة المصرية قدمت خطوات كثيرة للتعامل مع هذا الملف، منها تدبير الموارد المالية بواقع 1.2 مليار دولار لشراء الوقود، مشددةً على أن الدولة المصرية لا تعاني من أي مشكلة متعلقة بالمحطات، فهي جديدة وتعمل بكفاءة.

وتابعت: «شغلنا الشاغل في هذا الأمر، هو توفير الوقود اللازم لهذه المحطات، فالمحطات احتاجت نحو 65% من استخراجات الغاز المصري في الفترة الماضية»، لافتةً إلى أن ظاهرة الاحترار تزامنت مع أزمة الطاقة، وبخاصة أن ملف الطاقة أهم جناح في الاقتصاد العالمي وينعكس في كل نواحي الحياة والمؤشرات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • من مصر.. الدبيبة يشدد على تطوير الاستثمار الليبي بالخارج
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • أستاذ اقتصاد: سياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمرا حتميا لضمان الاستدامة
  • أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهما
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة قرار مناسب لعدم اختلاف التوجهات
  • النائب حازم الجندي يُطالب بتعديل التشريعات المعوقة للاستثمار لخلق بيئة جاذبة
  • نائب بالشيوخ يطالب بتعديل التشريعات المعوقة للاستثمار لخلق بيئة جاذبة