دعاء لأبي المتوفي في ليلة نصف شعبان يعد الدعاء للمتوفاة أو المتوفي من الأمور المحببة في الشرع الشريف، خاصة وأنه لا يصل للمتوفي سوى الدعاء والعمل الصالح الذي ينير قبره، والتصدق على روحه، وهناك العديد من الأدعية التي تقال للمتوفية في ليلة النصف من شعبان أبسطها ما ورد في القرآن الكريم إنا لله وإنا إليه راجعون، والدعاء في ليلة النصف من شعبان أمر مستحب.

دعاء لأبي المتوفي في ليلة نصف شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان للأبناء..اللهم إن أبنائي نور عيوني وسبب سعادتي اللهم اجعلني نورا بين عينيه.. دعاء نصف شعبان الزوجه لزوجها
اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود لا اله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والارض تغمده برحمتك يا ارحم الراحمين.اللهم يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، في جوار نبيّك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.يا ربُّ يا حنَّان يا منَّان هوّن عليها وحشة القبر وآنسها وعوّضها خيرًا، ولا تفتنّا بعدها، واكتبها من عبادك الصالحين، نشهد أن لا إله إلّا الله وأن محمّدًا صلى الله عليه وسلّم عبده ورسوله، وإنّا لله وإنّا إليه لراجعون). اللَّهُمَّ أسألك بعظمتك وجلالتك أن تيمِّن كتابها وتيسِّر حسابها وتثقل ميزان حسناتها وتثبِّتها على الصراط المستقيم وترزقها بجنتك يا أرحم الراحمين.اللَّهُمَّ ارحمها يوم السؤال يوم لا ينفعها جاه ولا مال، وثبتها عند السؤال واسقها من حوض نبيك سقاية لا تظمأ بعدها أبدًا إنك على كلِّ شيءٍّ قدير.دعاء للمتوفاة في ليلة النصف من شعبان الأيام البيض من شهر شعبان.. موعدها وفضل صيامها اغتنم ليلة النصف من شعبان 2024.. أفضل الأدعية المستجابة والأعمال المستحبة اللَّهُمَّ افرش قبرها من فراش الجنة وأخرجها من ظلمات قبرها هذا إلى نور جنتك، وارزقها منزلًا مباركًا في جوار حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
-اللَّهُمَّ إني أتوسل بك إليك أن تعطيها من رحمتك ولا تحرمها وأن تزيدها ولا تنقصها وأن تعفو عنها وتغفر لها إنّك أنت العفوّ الرحيم.
اللَّهُمَّ إنك أنت القوي العزيز الغفور فاغفر لها كلَّ ذنبٍ وأنت القادر واعفُ عنها وأنت الكريم فأكرمها بالمكانة الحسنة واغسل خطاياها واجعل صفحتها بيضاء نقية وثقِّل ميزان حسناتها إنك على كل شيء قدير.
-اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لها وَارْحَمْها، وَاعْفُ عنْها وَعَافِهِا، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُا، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُا، وَاغْسِلْهُا بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِا مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْها دَارًا خَيْرًا مِن دَارِها، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِا، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِا، وَقِهِا فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِاللَّهُمَّ اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقّها من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس واغفر لها إنك أنت الغفور الرحيم.
اللَّهُمَّ إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنها واجعلها ممن يسمعون كلام الملائكة في الجنة والذين يرزقون بالحياة الخالدة الهانئة إنك على كل شيء قدير.اللَّهُمَّ لا إله إلّا أنت سبحانك أنتَ الغفور الرحيم، اغفر لها وارحمها ونقِّها من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدّنس، اللَّهُمَّ إن كانت مسيئةً تغاضى عن سيئاتها وإن كانت محسنةً زِد في حسناتها وثبّتها عند السؤال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شعبان نصف شعبان صيام شعبان صيام نصف شعبان ازاى الإسراء والمعراج سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء دعاء ادعية الاسراء والمعراج دعاء ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج فضل ليلة الإسراء والمعراج سبب الاسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج معجزات الإسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان أدعية شهر شعبان موعد رمضان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام صيام لیلة النصف من شعبان نصف شعبان فی لیلة

إقرأ أيضاً:

دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»

دعاء بالصبر على البلاء من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها البعض في حال تعرضه لبلاء أو كرب شديد، فيجد في الدعاء راحة للقلوب والنفوس، وتوجد صيغ مختلفة ومتنوعة لدعاء الصبر على البلاء، وفقا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

دعاء بالصبر على البلاء

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن الصبر والدعاء، إن الصبر على البلاء من صفات المؤمنين الراضيين بقضاء الله وقدره والدعاء في هذه الأوقات الصعبة من الأشياء المستحبة فعلها من المسلم حتى يرزقه الله الصبر والثبات، ويمكن الاستعانة ببعض الأدعية من القرآن والسنة النبوية في دعاء بالصبر على البلاء منها: 

- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ.

- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

- الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.

- اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.

- اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

- اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني ؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري ؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ.

دعاء بالصبر على البلاء والشدائد 

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء بالصبر على البلاء والشدائد: 

«اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا»

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ.

- اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانًا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الاكرام. اللهم إنى أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

- اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه.

مقالات مشابهة

  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»
  • لتحقيق الأمنيات.. دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»