قال الوزير والدبلوماسي الأسبق جميل الحجيلان، إنه عندما أدخل صوت المرأة في الإذاعة لم يكن الملك فيصل -رحمه الله- يعرف بالأمر، مشيرًا إلى أن الأمر كان مجازفة.

وأضاف الوزير والدبلوماسي الأسبق، في مقابلة خاصة عبر إذاعة "العربية FM"، أن بعض الزملاء قالوا له إن هذا القرار محفوف بالمحاذير، مقدمين له النصيحة بضرورة استشارة الملك فيصل.

وتابع أنه قرر بحكم مسؤوليته وزيراً للإعلام وقتها، ألا أُرهق الملك فيصل بقراراته، وأن يتحمل مسؤوليته حتى إن أُعفى من منصبه.

وأوضح أن الملك فيصل فوجئ بهذه الخطوة، متابعًا: "قامت القيامة عليَّ في المساجد، وأرسل البعض خطابات للديوان الملكي، بأن هذه دعوة لسفور المرأة والخروج من منزلها".

وأكد الوزير والدبلوماسي الأسبق جميل الحجيلان أنه لو لم يبارك  الملك فيصل القرار لما استمر.

#نشرة_الرابعة | أحداث مهمة ومواقف تاريخية في اللقاء الحصري لـ #العربيةFM مع الوزير والدبلوماسي السعودي الأسبق #جميل_الحجيلان pic.twitter.com/WLCiyGXnzV

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) February 22, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جميل الحجيلان الملک فیصل

إقرأ أيضاً:

رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟

في خطوة تهدف إلى تحسين استدامة نظام التقاعد وتوفير حياة مستدامة للمواطنين بعد عملهم الطويل، قررت الحكومة السعودية رسميًا رفع سن التقاعد إلى 65 سنة لبعض الفئات المحددة.

تأتي هذه التعديلات في إطار جهود الحكومة لتحسين نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية، مع الحفاظ على استقرار النظام وتعزيز قدرته على تلبية احتياجات المواطنين على المدى الطويل.

فئات محددة تحت شروط معينة

تم تأكيد أن هذا القرار لا يشمل جميع الموظفين، بل يستهدف فقط فئات محددة تحت شروط معينة. يأتي هذا الإجراء كجزء من سلسلة من التعديلات على نظام التقاعد، سواء في القطاع المدني أو تعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية، التي تهدف إلى تحسين الاستدامة المالية وتوفير فرص أفضل للمواطنين بعد انتهاء حياتهم المهنية.

تم تنفيذ رفع سن التقاعد بشكل تدريجي، حيث يزيد العمر المحدد للمعاش بمعدل 4 أشهر لكل شهر. هذا يعني أن المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 48 سنة و6 أشهر، سيتم رفع سن التقاعد لهم إلى 65 سنة. يتم ذلك وفقًا للفترة التي صدر فيها القرار الرسمي، دون تطبيقه على أي فئات أخرى حتى يتم إصدار قرار رسمي من مجلس الوزراء أو أمر ملكي من رئيس مجلس الوزراء وولي العهد.

تفاصيل النظام الجديد.. التقاعد المدني

من جانبها، أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تفاصيل النظام الجديد، مؤكدة أنه يشمل فقط الملتحقين الجدد في القطاعين العام والخاص، وبشرط عدم استيفاء المشتركين أي شروط أو اشتراكات سابقة في نظام التقاعد المدني. هذا يأتي في إطار جهودها لتوفير حلول فعالة ومستدامة في إدارة التقاعد والتأمينات الاجتماعية في المملكة.

بهذا القرار، تؤكد الحكومة السعودية التزامها بتحسين الأوضاع المالية والاجتماعية للمواطنين، وتعزيز قدرتهم على الاستمتاع بحياة كريمة بعد التقاعد، بما يتناسب مع التحديات الاقتصادية الراهنة والمستقبلية.

مقالات مشابهة

  • «قبلت التحدي».. عالمة حاصلة على جنسية المملكة تروي قصتها مع جامعة سعودية
  • للطلاب الموهوبين.. بدء التقديم لمنحة «بيت جميل» للفنون التراثية
  • لهذا السبب... نادين الراسي تتصدر تريند جوجل في السعودية
  • ماذا قال وزير خارجية السعودية عن الدولة الفلسطينية واليمن؟
  • صلاة الجنازة على الشيخ سلطان بن صقر بعد صلاة ظهر الغد في مسجد الملك فيصل
  • وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة
  • رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟
  • وزير الخارجية السعودي يطلق تصريحا هاما بشأن غزۃ ويقول: قلقون من توسع الحرب في لبنان
  • قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة يهدي درع الكلية لإذاعة صوت العرب
  • مصادر تكشف كواليس اللقاء الروسي – اليمني في مسقط بطلب من السعودية وهذه هي التفاصيل