الحرة:
2024-07-07@00:02:09 GMT

ثقافة البارات تصل إلى السعودية

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

ثقافة البارات تصل إلى السعودية

وصلت ثقافة "البار" للسعودية، إذ باتت مشروبات تباع في محلات شبيهة وتقدم بطريقة تقديم المشروبات الكحولية غير أنها بدون كحول، ما دفع البعض إلى التساءل إن كانت خطوة أولى قبل السماح بالخمور في المملكة، وفق ما ينقل تقرير من مجلة "الإيكونوميست".

وينقل التقرير كيف يقدم مشروب مشابه للكوكتيل الإيطالي الشهير "نيكروني" بنفس المذاق، وبنفس السعر، 15 دولارا، أي 58 ريالا سعوديا، لكن عوض الكحول به نكهة الأعشاب، وليس للكوكتيل نفس تأثير المشروب الإيطالي على الجسم.

وعلى غرار الكثير من دول العالم، باتت المشروبات غير الكحولية تشكل في السعودية نوعا من التغيير الاجتماعي، حيث تمنع الكحول والموسيقى واختلاط الجنسين.

والآن يمكن تجربة البار في السعودية، والجلوس في موعد غرامي وطلب مشروبات غير كحولية، وفق التقرير.

وكان الملك الراحل عبد العزيز آل سعود منع الكحول في المملكة في 1952 بعد أن قتل أحد أبنائه تحت تأثير الكحول نائب القنصل البريطاني. ولايزال بإمكان السفارات إدخاله إلى السعودية، كما يقوم بعض الدبلوماسيين ببيعه في السوق السوداء، فيما يبقى السفر خارج البلاد حلا أمام الراغبين من سكان البلاد في تناول المشروبات الكحولية، وفق التقرير.  

ولم يعد المنع شاملا، إذ فتح أول متجر لبيع الخمور لغير المسلميين من الدبلوماسيين في يناير الماضي مع وضع حد للكمية التي يمكن شراؤها، ويقول المسؤولون إن هدف الخطوة مكافحة السوق السوداء، وهو ما يبدو أنه أعطى أكله، إذ اشتكى بعض المهربين من نفاد المخزون فيما رفع بعضهم ثمن زجاجة ويسكي إلى 2000 ريال سعودي، وفق التقرير.

"خمور الدبلوماسيين" في السعودية.. "رسالة مبطّنة" تُثير الأخبار عن نيّة السعودية فتح أوّل متجر لبيع الكحول في البلاد، سؤالاً واحداً لدى المواطنين والأجانب على حدّ سواء: هل هو تعديل شكلي في سياسة الحظر أم خطوة أولى في اتجاه انفتاح أكبر؟

ويعتقد البعض في المملكة أن ذلك قد يكون مقدمة لتخفيف أوسع على الكحول في البلاد، وقد تكون الخطوة القادمة السماح بتقديم المشروبات الكحولية في أماكن محددة كالمنتجعات الفاخرة على البحر الأحمر.

وفي بعض المناطق في المدن الكبرى، بدت بعض المطاعم مستعدة لتغيير في السياسة، إذ يزين مطعم فرنسي يقال إنه مفضل لدى ولي العهد، محمد بن سلمان، الرفوف بزجاجات نبيذ، ورغم أنها زجاجات فارغة إلا أنها طريقة تجعل الناس تعتاد على نوع مختلف لحياة الليل.

وحتى مع رفع المنع، سيتسمر العديد في البلاد في الامتناع عن استهلاك الكحول لأسباب دينية، وفق التقرير.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وفق التقریر

إقرأ أيضاً:

ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك عقد قسم المواهب بمكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان ثقافة الحوار والاختلاف أدارتها فيرونا عبد الله أخصائي قسم المواهب بالمكتبة، تحدثت فيها بأن الحوار ضرورة مجتمعية وهو أسلوب حضاري لتعلم القبول الاجتماعى للآخرين، وقبول التنوع الثقافى لمن حولنا وكلما كان الإنسان لديه استعداد لتقبل الاستماع للآخر والاختلاف فهذا يعكس نضجه الفكري وإيجابية فى التواصل مع الآخرين، وأن لغة الحوار أما تكون لفظيه منطوقة من خلال الكلام أو جسدية من خلال الإيماءات والحركات التى تعبر عن رد فعل له عند تعامله مع الآخرين، وتعتبر الأسرة هى النواه الأولى للتربية فمن خلالها يتعلم أخلاقيات كثيرة تؤثر على شخصيته إلى حد كبير، ومن آداب الحوار المرونة وقبول الاختلاف.

إستمرار فعاليات مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم 

وضمن الأنشطة الصيفية المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، عقدت مكتبة الطفل والشباب سنورس ورشة حكي من كتاب "عالم الكتاب المصور"، تحدثت فيها حسناء ربيع أمينة مكتبة الطفل عن الألوان، وكيفيه تمييز الأشياء بالألوان، وكيف أن الالوان تغير الحس الوجداني داخل الطفل.

وشهدت مكتبة اللاهون ورشة فنية للرسم والتلوين تدريب وإشراف مشيرة سيد محمد، وأخرى بمكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة تلوين تم خلالها تلوين بعض الرسومات المختلفة، إشراف هناء حسن فرج، بينما تواصل مكتبة الطفل والشباب بسنورس فعاليات ورشة المبدع الصغير، تدريب وإشراف إميل الفنس مسئول النشاط الفني بالمكتبة، وكان برنامج هذا اليوم هو التدريب على كيفية الغناء مع إشارات المدرب وأن إشارات المدرب لها أهمية كبيرة في ضبط الإيقاع لدى المغني لإخراج الأغنية في أفضل صورة ممكنة، وتعرف المتدربون على بعض المعاني المصطلحات الموسيقية مثل (الفايبراتو - الريكوز الموسيقي)، وتضمن تدريب اليوم على أغنية (مصر يا أول نور في الدنيا - للفنان محمد ثروت) والتي مزمع عرضها ضمن برنامج غنائي سيقدم بمناسبة ذكرى 23 يوليو.

برنامج الورشة عبارة عن فن التمثيل - الغناء والموسيقى - فن التعبير الحركي - فن الدراما وكتابة القصة - فن تصنيع الديكور والملابس (السينوغرافيا) من الخامات المستهلكة (إعادة التدوير)، وتستمر الورشة يومي الأثنين والخميس من كل أسبوع الساعة السادسة. 

مقالات مشابهة

  • فيفي عبده تتعرض لموقف محرج على الطائرة بسبب الكحول: “كنت فاكراه عصير طماطم”
  • المجلس الصحي يطلق تحذيرًا جديدًا.. مختصون لـ(البلاد): المشروبات «المحلاة» خطر على الإطفال
  • أنشطة متنوعة بثقافة الإسماعيلية
  • ثقافة الطعام جوهر الهُوية
  • حظر أمريكي لأحد مكونات المشروبات الغازية
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • «افتكرته عصير طماطم».. فيفي عبده تثير الجدل على الطائرة بسبب الكحول
  • الموت المبكر مرتبط بالأطعمة فائقة المعالجة أيضًا.. ما العلاقة بينهما؟
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل