تحذيرات مصرية من خطورة أية عمليات عسكرية بالمنطقة

تشارك مصر غدًا إلى جانب الوسطاء من المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الصهيونى، فى قمة باريس لوضع اللمسات النهائية لاتفاق وقف حرب الإبادة فى قطاع غزة وتوضيح الإطار العام للمفاوضات الجارية حول صفقة تبادل الأسرى المحتملة.

أكدت مصادر سياسية أن مصر وقطر نقلتا رسالة إلى إسرائيل، بأن حركة المقاومة حماس أبدت مؤشرات أولية من المرونة فى مفاوضات صفقة التبادل، وشددت حماس على أن أى عمل عسكرى فى رفح سيؤثر على مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن أن هناك مجالاً للتوصل إلى اتفاق بين حركة حماس، وإسرائيل فى قطاع غزة. ورداً على سؤال بشأن تصريحات عضو مجلس الحرب الإسرائيلى بينى جانتس، عن مؤشرات لإمكانية المضى بصفقة جديدة، قال متحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، «نعتقد أن هناك مجالاً للتوصل إلى اتفاق، سنواصل المشاركة فى متابعة هذا الأمر».

وشدد «ميلر»، على أن الولايات المتحدة، تريد أن ترى صفقة مبرمة بين وحماس وتل أبيب وأضاف: «نريد أن يتم التوصل لاتفاق فى أقرب وقت ممكن، حتى قبل شهر رمضان»، الذى يبدأ نحو 11 مارس المقبل.

قال «جانتس»، فى وقت سابق، إن «ثمة محاولات جارية للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية، وإشارات أولية على إمكانية المضى قدماً فيها».

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الماليزى أنور إبراهيم وصرح المستشار د. أحمد فهمى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال شهد الإشادة بالحراك الإيجابى فى العلاقات الثنائية بين مصر وماليزيا خلال السنوات الأخيرة، وأعرب الجانبان عن تطلعهما لمزيد من التقارب، خاصة على صعيد زيادة التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى، بالإضافة إلى مجالات التعاون الثقافى والتبادل التعليمى، وذلك فى ضوء العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين.

وتوافق الجانبان كذلك على التشديد على خطورة أية تحركات عسكرية إضافية لما سيكون لها من عواقب كارثية على المأساة الإنسانية فى غزة، وأهمية اضطلاع المجتمع الدولى بمسئولياته القانونية والإنسانية والسياسية تجاه الدفع بجدية نحو الوقف الفورى لإطلاق النار، وتفعيل حل الدولتين، بحيث يمكن تجنب زيادة عوامل التوتر واتساع نطاق الصراع فى المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم اللمسات النهائية وقف الحرب الإسرائيلية مصر قمة باريس حركة المقاومة حماس

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو: "لن يضع اسمك على مطار أو جسر

 

وجه  زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد لرئيس الوزراء الوزراء بيامين نتنياهو، رسالة، مفادها :"لن يضع اسمك على مطار أو جسر والشيء الوحيد الذي سيحمله هو السابع من أكتوبر"، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

محلل سياسي: لا يوجد مؤشر بأن حكومة إسرائيل تريد وقف الحرب بغزة جوتيريش يعرب عن بالغ قلقه بشأن التصعيد بين إسرائيل وحزب الله على الخط الأزرق

 

عضو مجلس الحرب: حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يتنافى مع قرار المجلس


 

وفي إطار آخر، أعلن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي الذي تم حله رئيس الأركان الأسبق غادي أيزنكوت، أن حديث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن "صفقة جزئية" في قطاع غزة يتنافى مع قرار المجلس الحربي.

 

وكان نتنياهو قد شكل مجلس الحرب عقب هجوم 7 أكتوبر الماضي، وأعلن حله في 17 يونيو الجاري، بعد أيام من استقالة وزير الدفاع السابق بيني غانتس، وزميله المنتمي لتيار الوسط أيزينكوت.

 

وقال رئيس الوزراء في مقابلة مع القناة 14 الإسرائيلية، إنه مستعد لصفقة جزئية لاستعادة بعض الأسرى المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية، لكنه سيستأنف الحرب بعد ذلك لاستكمال أهدافها.

 

والإثنين علق أيزنكوت على تصريحات نتنياهو قائلا: "بصفتي عضوا في مجلس الحرب، قبل أسبوعين كان هناك خياران فقط، إما صفقة شاملة بمرحلة واحدة الجميع مقابل الجميع، أو صفقة شاملة بثلاث مراحل".

وأضاف: "صوت المجلس بالإجماع على الخيار الأخير، لذا فحديث رئيس الوزراء عن صفقة جزئية يتنافى مع قرار المجلس".

 

وتابع أيزنكوت: "لا أدري إذا كانت هذه زلة لسان أو تعبير عن بعض الأفكار التي تدور في ذهنه، لكن هذا يستوجب توضيحا، خاصة من حيث التأثير النفسي الذي أثاره في عائلات المخطوفين".

 

واستكمل حديثه قائلا: "تحرير المخطوفين من أهداف الحرب، وهذا يعني المساس بأحد أهدافها وبالحصانة والوحدة الشعبية. هناك جنود الآن في غزة يقاتلون لتحقيق هدف الحرب باستعادة المخطوفين، لذا فهناك ضرورة لتوضيح من قبل رئيس الوزراء حول ما قصده بالضبط".

 

روسيا تستدعي السفيرة الأمريكية في موسكو بسبب هجوم سيفاستوبول

استدعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، السفيرة الأمريكية لين تريسي إلى مقر الوزارة في موسكو، وقدمت لها احتجاجا على خلفية الهجوم الذي استهدف مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم.

وقالت الخارجية الروسية - في بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - إنه "تم توجيه احتجاج لرئيسة البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا لين تريسي، التي تم استدعاؤها إلى مقر وزارة الخارجية الروسية على خلفية الجريمة الدموية الجديدة المرتكبة من قبل نظام كييف، الذي ترعاه واشنطن وتسلحه، والذي شن هجوما صاروخياً مستهدفا متعمدا على السكان المدنيين في سيفاستوبول، أسفر عن سقوط العديد من الضحايا، بينهم أطفال".

مقالات مشابهة

  • محسب: تقليص الطعام داخل السجون الإسرائيلية جريمة جديدة تضاف لسجل جرائم الاحتلال
  • اليونسيف تطالب المجتمع الدولي بوضع آلية لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • نتنياهو: نريد صفقة جزئية ثم نواصل الحرب
  • لماذا أصدر نتنياهو تصريحات متضاربة بشأن صفقة الأسرى؟.. محللون يجيبون
  • حماس: نأمل أن ينجح الوسطاء في إلزام الاحتلال بالتوصل إلى صفقة وإنهاء العدوان
  • قراءة إسرائيلية في مقابلة نتنياهو الأولى منذ اندلاع حرب غزة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو: "لن يضع اسمك على مطار أو جسر
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن صفقة جزئية مع حماس حول الرهائن