ارتبطت النوات الشتوية، بشح الأسماك من الأسواق، فيعانى الصياديين بعزبة البرج بمحافظة دمياط، كل عام مع النوات الشتوية والتى ينتج عنها توقف رحلات الصيد خوفا على أرواح الصيادين وغرق المراكب.

النوات الشتوية متكررة وينتج عنها توقف تام لرحلات الصيد، مما يؤثر على المعروض من الأسماك.


عزبه البرج بلد الصيد والصيادين 

 

يقول حسام خليل، رئيس جمعيه الصيادين بعزبة البرج، إنه برغم امتلاك تلام عزبة البرج 60% من حجم اسطول الصيد المصري، وهى بلد الصيد والصيادين، إلا أن مع هطول الأمطار وارتفاع الامواج تلجأ جمعية الصياديين بعزبة البرج إلى تحذير الصيادين من الخروج في رحلات الصيد بل يتم منعهم خوفا عليهم من ارتفاع الامواج وتعرض المراكب للغرق.

 النوات الشتويه سبب في قلة المعروض من السمك

وأشار إلى أنه ارتبط ارتفاع أسعار الاسماك مع فصل للشتاء خاصة وقت النوات الشتوية نتيجة لقة المعروض من الأ سماك ولهذا نجد انه ومع بدايه فصل الشتاء كل عام يرتفع سعر الاسماك نتيجة لقلة المعروض، وعادة بيكون حلقه السمك هى الحل للشراء دون مبالغه فى الأسعار.

وأوضح أن أغلب الأسماك المعروضة بالأسواق ليست من عزبة البرج، ولكن من كفرالشيخ والاسكندرية، فيلجا التجار إلى شراء الأسماك من خارج دمياط لسد العجز.

إنشاء مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية في دمياط FB_IMG_1705596555641 FB_IMG_1705596573036 FB_IMG_1705596583044 FB_IMG_1705596592720 FB_IMG_1705596603839 FB_IMG_1705596546582

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دمياط الاسكندرية اسطول الصيد المصري ارتفاع الأمواج هطول الأمطار بمحافظة دمياط

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد

كشف حسين أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض التدريجي، ليفقد سعر الطماطم 10 جنيهات للكيلو منذ بداية الموسم وحتى الآن، ويتراوح سعر كيلو الطماطم في الأسواق بين 20 و25 جنيها.

سعر الطماطم يواصل التراجع.. 10 جنيهات للكيلو

وتابع «أبو صدام»، في بيان صحفي، أن أسعار الطماطم ستواصل التراجع، متوقعا أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 10 جنيهات فقط في نوفمبر المقبل، مواصلة الانخفاض التدريجي.

سعر عداية الطماطم يتراجع بـ 150 جنيها

وكشف عن تراجع سعر عداية الطماطم بمقدار يتراوح بين 100 و150 جنيها منذ بداية الموسم وحتى الان، لتباع عداية الطماطم، وهي وحدة قياس وتزن 25 كيلو، بسعر يتراوح بين 350 و400 جنيها في السوق المحلي.

أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

وأوضح نقيب الفلاحين، أنَّ سبب انخفاض أسعار الطماطم ناتج عن طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة ليزيد المعروض مقارنة بجانب الطلب، لينخفض سعر كيلو الطماطم تدريجيا.

سعر الطماطم في السوق المحلي والقدرة الشرائية

وأشار إلى الجهود الحكومية الكبيرة لتخفيض أسعار الطماطم من خلال زيادة المعروض في المنافذ الحكومية وبيعه بأسعار تنافسية، وتشديد الرقابة على الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بسعر يتلاءم مع دخول المواطنين والقدرة الشرائية، وبكميات وفيرة.

توقعات أسعار الطماطم الفترة القادمة

وأكد الإقبال الكبير من المزارعين على زراعة الطماطم في العروة الشتوية، ومن المتوقع مزيد من الانخفاض في أسعار الطماطم، خاصة بدءا من نوفمبر المقبل، لتحسن الأحوال الجوية وزيادة الإنتاج في ظل درجات حرارة منخفضة، ليرتفع المعروض مقارنة بالطلب، متوقعا: «سعر كيلو الطماطم للمستهلك سيصل إلى 10 جنيهات بحلول منتصف نوفمبر 2024».

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • أسرار مظلمة لا تعرفها وراء بريق أشهر المعالم السياحية
  • الخطة الشتوية.. قرار حكومي بزيادة مساحات زراعة الحنطة لأكثر من مليوني دونم
  • لبيد: إسرائيل تعاني انهيارا في الوضع الاقتصادي بسبب سوء الإدارة
  • من النيروز إلى الخماسين.. نوات الإسكندرية اكتسبت أسمائها من أعياد مسيحية
  • انخفاض أسعار الطماطم في هذا الموعد
  • صحة الشرقية: انتشار فرق التقصي بعد إصابة 9 بحالات قيء بعزبة العروس
  • بنسبة 30%.. ندرة ”الجامبو“ ترفع أسعار الروبيان في أسواق الشرقية
  • 3 عقوبات تنتظر مخالفي المواعيد الشتوية لغلق المحلات والكافيهات
  • قوات خفر السواحل بالمهرة تنفذ حملة ملاحقة وضبط الصيادين المخالفين لقانون الاصطياد التقليدي