البوابة- التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الخميس، نظيره البريطاني ديفيد كاميرون لدعوة بريطانيا للضغط على إسرائيل لوقف الهجوم على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والمساهمة في حل الأزمة الراهنة.

اقرأ ايضاًتجار الحروب..شركة بريطانية تحقق أرباحا ضخمة على حساب دماء سكان غزة

وعبر شكري عن أسفه على ما لاحظه في أعمال قمة العشرين من تجاهل للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، والتركيز على حروب أخرى في الوقت الذي يجب التحرك فيه لوقف إطلاق النار في القطاع.

وناقش الوزيران  تطورات الأوضاع في القطاع وسبل حل الأزمة والمبادرات الإقليمية والدولية التي تهدف للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مصر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام غربي يكشف موعد الاشتباك المباشر المحتمل بين إسرائيل وحزب الله

سرايا - أفادت وسائل إعلام غربية، نقلا عن بيانات المخابرات الأمريكية، أنه من الممكن أن يحدث اشتباك واسع النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وجاء في المقال المنشور في تلك الوسائل: "تُظهر الاستخبارات الأمريكية أن اشتباكًا واسع النطاق بين إسرائيل وحزب الله من المحتمل أن يحدث في الأسابيع القليلة المقبلة إذا لم تتمكن إسرائيل وحماس من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة".

وشدد المسؤولون الأمريكيون في محادثة مع تلك الوسائل أنه وفقًا لبيانات المخابرات، فإن الحدث الذي من شأنه أن يدفع الأطراف إلى بدء الأعمال القتالية يمكن أن يحدث فجأة ودون سابق إنذار.

وقال اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين لتلك الوسائل إن كل من الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" قاما بالفعل بتطوير خطط قتالية ويحاولان شراء أسلحة إضافية.

وأشار المسؤولون إلى أنه من غير الواضح بالضبط متى "ستحدث الحرب"، لكن إسرائيل تحاول استعادة احتياطياتها بسرعة وتجديد حجم قواتها المسلحة.

وأضافت صحيفة "بوليتيكو" نقلاً عن مسؤول أمريكي كبير آخر، أن خطر الصراع العسكري بين إسرائيل و"حزب الله" أصبح الآن أعلى من أي وقت مضى في الأسابيع الأخيرة.

وأعلن جيش الدفاع الإسرائيلي، في 18 يونيو/ حزيران الجاري، موافقته على خطط قتالية لشن هجوم على لبنان. وبعد ذلك، هدد وزير خارجية البلاد، يسرائيل كاتس، بتدمير "حزب الله" وإلحاق أضرار جسيمة بلبنان في حالة نشوب حرب واسعة النطاق، مضيفا أن إسرائيل تقترب من لحظة اتخاذ قرار سيغير القواعد على الجبهة الشمالية.
بدوره، قال الأمين العام لـ "حزب الله"، حسن نصر الله، في 19 يونيو/ حزيران، إن "حزب الله" قد يهاجم شمال إسرائيل إذا اشتدت المواجهة.
وتفاقم الوضع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية بعد بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، في أكتوبر/ تشرين أول 2023. ويطلق الجيش الإسرائيلي ومقاتلو "حزب الله" اللبناني النار يوميا على بعضهم البعض في المناطق الواقعة على طول الحدود. وبحسب وزارة الخارجية اللبنانية، فقد اضطر نحو 100 ألف شخص إلى ترك منازلهم في جنوب لبنان بسبب القصف الإسرائيلي. وأفاد الجانب الإسرائيلي أن نحو 80 ألفاً من سكان شمال إسرائيل وجدوا أنفسهم في وضع مماثل.


مقالات مشابهة

  • اتصالات مصرية تركية مع هنية وأنباء عن تقديم الوسطاء مسودة جديدة للاتفاق
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • مظاهرات في باريس وبرلين للتنديد بالعدوان الإسرائيلي
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • إعلام غربي يكشف موعد الاشتباك المباشر المحتمل بين إسرائيل وحزب الله
  • عاجل.. بايدن: لم أحرم إسرائيل من الأسلحة.. أوقفت صفقة واحدة لأنها غير مناسبة بغزة
  • جوع ومعاناة.. روايات من قلب الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة