قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك: إن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت فى خسائر مروعة ومعاناة لملايين من المدنيين، وأن الضرر الناجم عن الحرب سيتواصل على مدى أجيال.

وفي السياق ذاته دعا «تورك»، في تصريحات له اليوم الخميس، موسكو إلى وقف الحرب فورًا على أوكرانيا، مؤكدًا أن الكلفة البشرية للغزو الشامل لأوكرانيا من قبل روسيا الاتحادية كانت مروعة، إذ أدى إلى معاناة هائلة بالنسبة لملايين المدنيين.

وتابع مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: لا يزال الهجوم المسلح الواسع الذي تشنه روسيا على أوكرانيا والذي يوشك على دخول عامه الثالث من دون نهاية تلوح في الأفق، يتسبب في انتهاكات خطرة وواسعة النطاق لحقوق الإنسان ويقضي على الأرواح وسبل العيش.

ودعا «تورك»، إلى تحقيقات مستقلة وشاملة في جميع انتهاكات حقوق الإنسان التى تخللت النزاع وشدد على ضرورة تعويض ضحاياه، كما ذكر أن ملايين الأوكرانيين أجُبروا على النزوح وخسر الآلاف منازلهم فيما تضررت مئات المستشفيات والمدارس.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: إنها وثّقت خلال العامين الماضيين «تعذيبًا واسع النطاق وسوء معاملة واعتقال تعسّفي للمدنيين على أيدي القوات المسلحة الروسية».

وأضافت: «تم توثيق عمليات إعدام بإجراءات موجزة وحالات إخفاء قسري وقمع للحق في حرية التعبير والتجمع في الأراضي المحتلة».

وأشارت إلى أنها وثّقت كذلك انتهاكات ارتكبها الجيش الأوكراني وقوات الأمن «وإن كانت قليلة مقارنة بالانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية».

اقرأ أيضاًروسيا تعلن السيطرة على قرية بوبيدا فى شرق أوكرانيا

استطلاع: 10% من الأوروبيين يعتقدون أن أوكرانيا يمكنها هزيمة روسيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا الجيش الأوكراني الحرب القوات المسلحة الروسية مفوض الأمم المتحدة موسكو الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

انتقاد أممي لاستخدام إسرائيل الكلاب ضد معتقلين فلسطينيين

سرايا - انتقد المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان جيريمي لورانس، الخميس، القوات الإسرائيلية لاستخدامها الكلاب في هجوم على معتقلين فلسطينيين.

وقال لورانس، للأناضول، إنهم على علم بالتقارير التي تفيد بأن الجيش الإسرائيلي أطلق الكلاب على المعتقلين الفلسطينيين.

وأضاف: "مثل هذه الأعمال تشكل انتهاكات خطيرة لالتزامات إسرائيل فيما يتعلق بالأشخاص المحميين بموجب قانون الاحتلال".

وأوضح أن المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة "محظورة تماما بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بحقوق الفرد في الحياة والصحة"، وأن إسرائيل انتهكت هذا الأمر أيضا.

وردا على سؤال حول قيام جنود إسرائيليين بربط فلسطيني مصاب أمام مركبة عسكرية واستخدامه كدرع بشري في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، أشار لورانس إلى أن المكتب الإقليمي المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان رد على هذا الحادث في بيان.

وجاء في البيان: "تدين المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الانتهاكات المستمرة والصارخة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي الملزم لإسرائيل باعتبارها القوة المحتلة في الضفة الغربية المحتلة".

وأشار البيان إلى أن استخدام فلسطيني كدرع بشري على مركبة عسكرية هو "مثال آخر على الأعمال غير القانونية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي".


مقالات مشابهة

  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية
  • تسريب شريط فيديو يوثق انتهاكات بحق مصريين وسوريين داخل مركز إيواء ليبي
  • الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة بعد الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين انتهاك خطير
  • انتقاد أممي لاستخدام إسرائيل الكلاب ضد معتقلين فلسطينيين
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا