نظمت دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، بالتزامن مع فعاليات «الإمارات تبتكر 2024»، جولة ميدانية في مزرعة القمح بمنطقة مليحة لعدد من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، بهدف التعرف إلى أحدث الأنظمة والتقنيات المبتكرة التي تتبناها الدائرة في مزرعة القمح، والاطلاع على مرافق المشروع وما يضمه من أنظمة متقدمة ومعدات متطورة.

وأكد سالم عبدالله الكعبي، مدير دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، أن الشارقة نجحت باستخدام التقنيات الحديثة، وتوظيف إمكانات الابتكار الزراعي، وتبني أفضل الممارسات في مزرعة القمح، لتعزيز الإنتاج والمحافظة على البيئة.

الصورة

وأشار إلى أن القطاع الزراعي، على الرغم من أهميته في دعم موارد الاقتصادات المحلية، فإنه بات من أكثر القطاعات مواجهة للتحديات الطبيعية والتأثيرات الصناعية، لاسيما في البيئات الجافة والمناطق الصحراوية ذات الحرارة العالية، وهو ما يحتم علينا المضي قدماً لتخصيص الإمكانات والموارد والكفاءات نحو تكريس استخدام التقنيات الذكية في الزراعة، والاستفادة من هذه الأنظمة المستندة على الابتكارات، لتجاوز هذه التحديات، بهدف تعزيز التنمية الزراعية المستدامة.

ونوّه بالمشروعات التطويرية الكبرى التي أطلقتها حكومة الشارقة في القطاعين الزراعي والحيواني، والتي من أهمها مشروع مزرعة القمح، مؤكداً حرص الدائرة على الاستفادة من أفضل التجارب والممارسات العالمية وعقد الشراكات الاستراتيجية مع كبرى الشركات المتخصصة في التقنيات الزراعية الحديثة.

من جانبها، أوضحت رزان الحمّادي، مديرة إدارة التنمية الخضراء بالإنابة في دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، أن برنامج الفعالية تضمن إطلاع الزوار على شرح تعريفي للتقنيات الحديثة المتبعة في عملية زراعة القمح، كما شارك الزوار بورشة صناعة المخبوزات باستخدام دقيق «سبع سنابل» فائق الجودة الذي تنتجه الشارقة.

وقبل اختتام أجندة الزيارة، تم اصطحاب المشاركين في جولة ميدانية على متن حافلة سياحية، لمشاهدة المرافق التي تضمها مزرعة القمح، والتعرف إلى تطبيقات التقنيات الزراعية.

(وام)

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة مزرعة القمح

إقرأ أيضاً:

توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح، و تحقيق الأمن الغذائي المصري، كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن ما تم توريده حتي اليوم من الأقماح بلغ 609 آلاف طن و 497 كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة. 

أشارت إلي أنه يجب على أصحاب مطاحن القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر والمسئولين عن إدارتها تدبير احتياجاتهم من الاقماح المستوردة، ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

أكدت وكيل وزارة التموين بالشرقية، ضرورة التأكيد على تبخير الأجولة الجوت  قبل استخدامها، كذلك أدوات التخزين والتأكد من عدم وجود إصابة حشرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • اتفاقية لتأجير وحدة لتأسيس مركز بحوث الروبوتات والطائرات المسيّرة
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • «معلومات الوزراء»: زراعة المانجو والعنب في توشكى بأحدث التقنيات (فيديو)
  • توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية
  • إكثار بذار درعا يبدأ استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين المتعاقدين
  • البنك الزراعي يواصل جهوده في استلام محصول القمح من المزارعين
  • «منتدى الشارقة للاستثمار» ينطلق 18 سبتمبر
  • وفد «مواصلات الشارقة» يزور الصين استعداداً لتسلّم 38 حافلة