صحيفة الخليج:
2024-06-30@11:14:34 GMT

«الفجيرة للبيئة» تنظم معرض «الابتكار المستدام»

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

«الفجيرة للبيئة» تنظم معرض «الابتكار المستدام»

نظمت هيئة الفجيرة للبيئة معرض «الابتكار المستدام»، بالتعاون مع مركز الفجيرة للبحوث في مقر المركز، وذلك تزامناً مع فعاليات شهر الإمارات للابتكار، والذي يُعقَد في شهر فبراير/شباط من كل عام.

واستعرضت الهيئة خلال المعرض مشروع «أنفايرو ميتا» الذي ابتكرته لتوظيف أحدث التقنيات في إبراز بيئة الفجيرة بشكل افتراضي مبتكر يحاكي الطبيعة، كما استعرضت أحدث أجهزة الرقابة والفحص لجودة الهواء الداخلي والخارجي في بيئة العمل، والذي يهدف إلى ضمان الحفاظ على بيئة عمل صحية وآمنة خالية من الاضطرابات البيئية.

وتضمنت الفعاليات معرض مجسمات وابتكارات بيئية، وورش عمل تفاعلية شملت العديد من المشاريع، منها خريطة النخيل في الفجيرة، وزراعة المشروم، وروبوت الجمال؛ وذلك بهدف تسليط الضوء على أبرز المشاريع المبتكرة التي تخدم الإمارة وتُسهم بشكل فاعل في الحد من تداعيات تغير المناخ، وتضمن استدامة بيئتنا خضراء.

وقالت أصيلة المعلا، مديرة هيئة الفجيرة للبيئة، إن الهيئة تعمل وفق استراتيجية مبتكرة تحاكي استراتيجية الدولة للابتكار؛ حيث توظف الابتكارات في مشاريعها البيئية التي تخدم الإمارة.

وأضافت أن المعرض يهدف لإبراز دور الأبحاث العلمية البيئية في خلق ابتكارات ومشاريع حيوية تحافظ على استدامة مواردنا الطبيعية، وتسليط الضوء على مشروع الباحث الإماراتي الذي تم إطلاقه في ديسمبر/كانون الأول الماضي لرعاية ودعم المواهب الناشئة، وتمكين العلماء والباحثين الإماراتيين الشباب، وتبني مشاريعهم المبتكرة.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة الفجيرة

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة

ناقش مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، اليوم، خلال اجتماع اللجنة التوجيهية الثاني لعام 2024 لخدمات إدارة الرصد والتحليل المرجعي “مختبر راصد”، مخرجات عام 2023، وأهم المشروعات الاستراتيجية المقدمة خلال 2024 لدعم الجهات المعنية.

وعُقد الاجتماع بحضور ممثلي المجلس والشريك الاستراتيجي M42 والجهات المعنية، كالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودائرة الطاقة، ودائرة البلديات والنقل، ودائرة تنمية المجتمع، ودائرة التعليم والمعرفة، وهيئة البيئة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة، جمارك أبوظبي، ومركز الإحصاء، وشركة أبوظبي لحلول المياه المستدامة.

وتم التطرق، خلال الاجتماع، إلى الاستراتيجية التشغيلية والمالية للمختبر الفريد من نوعه في العالم، كونه يغطي النطاقات الأمنية والصحية والبيئية لفحوصات مياه الصرف الصحي أو المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي، بطاقة استيعابية عالية جعلت تصنيفه ضمن الفئة الأولى عالميا من حيث الكفاءة التشغيلية للمختبرات حسب مقياس CAP q-probe العالمي، الذي يقوم بتقييم شامل للعمليات الرئيسية ودراسة كفاءة وجودة التشغيل والموارد.

كما تم خلال الاجتماع استعراض نماذج التنبؤ والذكاء الاصطناعي للبيانات المرصودة بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي M42.

وشملت المناقشات تحديد التوجهات المستقبلية للجنة والتركيز على تشكيل فرق عمل متخصصة لوضع خطط العمل والبدء بالتنفيذ.

وأكد سعادة المهندس عبدالله المعيني، المدير التنفيذي لقطاع خدمات مختبر الفحص المركزي بالمجلس، أن مختبر راصد يلعب دورا محوريا في دعم الجهود الحكومية لمواجهة التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة، من خلال توفير البيانات والتحليلات الدقيقة في الوقت المناسب، والتنبؤ بها قبل وقوعها، مما يدعم أصحاب القرار من الجهات المعنية في الإمارة.

بدوره، قال سعادة المهندس عبدالله اليزيدي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية بالمجلس، إن المجلس يحرص على تعزيز شراكاته الاستراتيجية لتطوير قدرات مختبر راصد وضمان استمرارية خدماته المتميزة لدعم جهود الجهات الحكومية في الإمارة، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة باستخدام البيانات لبناء منظومة الذكاء الاصطناعي الداعمة في بناء خطط الوقاية والاستجابة.

من ناحيتها أشارت سمارة بن سالم مدير المشروع الاستراتيجي راصد إلى أن إدارة الرصد والتحليل المرجعي مزودة بأحدث الأجهزة والكفاءات والخرائط الحرارية، التي دعمت دور المشروع الاستراتيجي، ووضعت إمارة أبوظبي على خريطة العالم من حيث التصدي والاستعداد للمخاطر بأنواعها، وذلك بمنظومة متكاملة من فحص وتحديد مواقع وتحليل البيانات عن طريق نماذج التعلم الآلي (LLM) وبناء نماذج التنبؤ لوضع التصورات المحتملة.

وأشاد الحضور خلال الاجتماع بالإمكانات المتميزة لمختبر “راصد”، وقدرته على الاستجابة السريعة والفعّالة لأي تحديات أمنية أو صحية أو بيئية في إمارة أبوظبي.وام


مقالات مشابهة

  • آبل تستعد لإطلاق آيفون ببطارية قابلة للإزالة
  • خبير اقتصادي يكشف أبرز أهداف مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي تطلق مشروع تعزيز أنظمة النقل العام الصديقة للبيئة في زحلة – المعلّقة وتعنايل
  • روسيا.. ابتكار جهاز لتكوين "الضوء السائل"
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • الأونروا لـ«الوطن»: غزة تعاني من أزمة صحية بسبب قلة الأدوية والمشكلات البيئية
  • على مساحة 8 ملايين متر مربع قطر تدشن مشروع سميسمة المستدام
  • تقنية جديدة لشاشة قد تغير مستقبل شاشات أجهزتنا