شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، في الجلسة الثانية لاجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين "G20"، التي جاءت بعنوان "إعادة هيكلة الحوكمة العالمية"، وذلك في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.
وألقى سموه كلمة في الاجتماع، أكد فيها أهمية إصلاح الحوكمة العالمية ما يجعل الأطر المتعددة الأطراف أكثر فعالية، مشيراً إلى أن مجموعة العشرين تعد منصة حيوية للاقتصادات الرائدة لتعزيز التعاون وتنسيق الجهود بشكلٍ أفضل لمعالجة القضايا العالمية الملحة.

#ريو_دي_جانيرو | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يشارك في الجلسة الثانية لاجتماع وزراء خارجية دول #G20 بعنوان "إعادة هيكلة الحوكمة العالمية" pic.twitter.com/0npG3oizGA— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) February 22, 2024الاقتصاد العالميوقال إن الاقتصاد العالمي أصبح أكثر ترابطاً من أي وقت مضى ومن المصلحة المشتركة مواجهة التحديات الاقتصادية والقيود التجارية التي تحد من النمو العالمي وتؤثر على التنمية، موضحاً أهمية تعزيز الأنظمة التجارية المتعددة الأطراف، مشيراً في هذا الصدد إلى مبادرة الرياض بشأن مستقبل منظمة التجارة العالمية، التي أقرها قادة مجموعة العشرين خلال رئاسة المملكة في عام 2020، بالإضافة إلى أهمية تخفيف، الضغوط المتصاعدة على الدول النامية، وذلك من خلال استجابة عالمية منسقة.
أخبار متعلقة خادم الحرمين: نحتفي في يوم التأسيس بـ300 عام من الاستقراروزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيره الفرنسيوأوضح أن المملكة تُولي أهميّةً قصوى لتنفيذ الإطار المشترك لمجموعة العشرين وفي جميع القطاعات، بهدف إصلاح الحوكمة العالمية، ومعالجة أوجه التفاوت في النظام الدولي.تطبيق القانون الدوليوأشار وزير الخارجية إلى فرص تشجيع المزيد من الحوار والتعاون على المستوى العالمي، والعمل على استعادة الثقة والمصداقية في المنظمات الدولية، مطالباً بأن تشمل العملية تحسين الشفافية والشمولية والتطبيق المتساوي للقانون الدولي حتى يتسنى للمؤسسات الرئيسية مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يكون أكثر فعالية في اتخاذ القرار ومعالجة التحديات المشتركة.
حضر الاجتماع، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البرازيل الاتحادية الدكتور فيصل غلام، ومساعد مدير عام مكتب سمو الوزير وليد السماعيل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس ريو دي جانيرو مجموعة العشرين وزير الخارجية اخبار السعودية الحوکمة العالمیة مجموعة العشرین وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بوتين: مجموعة "بريكس" أحد العناصر الأساسية للنظام العالمي متعدد الأقطاب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن مجموعة "بريكس" هي أحد العناصر الأساسية للنظام العالمي الناشئ متعدد الأقطاب.

جاء ذلك خلال حديث الرئيس الروسي أمام الجلسة العامة للمنتدى البرلماني العاشر لدول مجموعة "بريكس"، الذي جرت وقائعه في قصر تافريد بمدينة بطرسبورغ، حيث وصف النظام العالمي متعدد الأقطاب بأنه "يعكس مصالح وتطلعات دول الجنوب العالمي والشرق وداعمينا في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد، وعدد هؤلاء كبير للغاية، وينمو باستمرار".

وقال بوتين: "إننا منفتحون على تعزيز التفاعل مع جميع البلدان التي تعرف عن اهتمامها بأنشطة "بريكس"، ونجري حوارا نشطا في صيغة "بريكس بلاس أوت ريتش" BRICS Plus/Outreach ونعمل على إنشاء فئة (الدول الشريكة)".

وأشار بوتين إلى أن من أولويات "بريكس" تحقيق تغييرات إيجابية في الاقتصاد العالمي، حيث أكد أن روسيا تولي اهتماما كبيرا لزيادة حصة العملات الوطنية في التجارة والاستثمار، فضلا عن تطوير أدوات وآليات مالية آمنة وموثوقة للتسويات البينية.

وتابع: "كما يلعب إنشاء الاتصالات الإنسانية أيضا دورا خاصا في إقامة علاقات أكثر ثقة وقوة وطويلة الأمد بين الدول".

وتستضيف سان بطرسبورغ الروسية يومي 11 - 12 يوليو الجاري فعاليات المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي ووزراء خارجية مجموعة السبع يؤكدون الحاجة الملحة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • قادة دول سابقون يطالبون بفرض ضريبة على الثروات الكبيرة
  • بوتين: مجموعة "بريكس" أحد العناصر الأساسية للنظام العالمي متعدد الأقطاب
  • مسجلا 3225 جنيها للجرام.. سوق الذهب في مصر يترقب حركة الأوقية العالمية
  • في ذكرى رحيله.. عمر الشريف سفير الفن العالمي.. العاشق لفاتن حمامة في التمثيل والحقيقة
  • المملكة تشارك في اجتماع” تمكين المرأة” بـ” العشرين”
  • «كهرباء دبي» تفوز بالجائزة العالمية لحوكمة الشركات
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة ولبنان مع نظيره البريطاني
  • البرازيل.. المملكة تشارك في اجتماع "تمكين المرأة" بمجموعة العشرين
  • «كهرباء دبي» تحصد «الجائزة العالمية لحوكمة الشركات» في المملكة المتحدة