دبي جنيف "رويترز"د ب أ": ذكرت وكالات بحرية بريطانية أن سفينة شحن اشتعلت فيها النيران قبالة الساحل الجنوبي لليمن بعد تعرضها لهجوم صاروخي اليوم مما دفع قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة للاستجابة.

وحددت أمبري وبيانات تتبع السفن السفينة بأنها سفينة شحن ترفع علم بالاو ومملوكة لجهة بريطانية وكانت متجهة إلى مصر من تايلاند.

وقال مصدران في قطاع الشحن إن السفينة تسمى أيلاندر.

ولم تغرق أي سفن أو يقتل أحد من الطواثم في هجمات أنصار الله ولكن هناك مخاوف بشأن مصير سفينة الشحن روبيمار التي تعرضت للقصف في 18 فبراير الجاري.

وقال أنصار الله إن السفينة روبيمار كانت معرضة لخطر الغرق لكن مسؤولا في وزارة الدفاع الأمريكية قال إن السفينة لا تزال طافية حتى اليوم.

وتعطل مثل هذه الهجمات طريقا يمثل حوالي 12 بالمئة من حركة الملاحة البحرية العالمية وتجبر الشركات على اتخاذ طريق أطول وأكثر تكلفة حول رأس الرجاء الصالح بأفريقيا.

وكتب تاماس فارجا من شركة بي.في.إم للوساطة النفطية في مذكرة الثلاثاء "هجمات أنصار الله على سفن الشحن تتزايد في البحر الأحمر وحول خليج عدن".

لا شعور بالتداعيات

قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) اليوم إن هجمات أنصار الله على السفن التجارية في البحر الأحمر أدت لانخفاض عدد السفن التي تمر عبر قناة السويس بنسبة 42% خلال يناير الماضي، مقارنة بالذروة خلال النصف الأول من العام الماضي، محذرة من أن العملاء لم يشعروا بعد بالتداعيات الكاملة للأزمة.

وأشارت المنظمة كمثال إلى أن عرقلة الحركة على الطريق الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، تسبب في ارتفاع الأسعار الفورية الخاصة بالحاويات المتجهة من شنغهاي إلى أوروبا بنسبة 256% بين بداية ديسمبر ونهاية يناير.

ويشار إلى أن مسلحي أنصار الله في اليمن يهاجمون السفن في البحر الأحمر ردا على الهجوم الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقد تأثر نقل البضائع على مستوى العالم بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا في البحر الأسود، وانخفاض مستويات المياه في قناة بنما، التي تربط بين المحيط الأطلنطي والمحيط الهادئ.

وحذر المؤتمر من " تداعيات اقتصادية محتملة واسعة النطاق لاستمرار عرقلة طرق شحن الحاويات، مما يهدد سلاسل الامداد العالمية وربما يؤدي لتأخير الشاحنات، مما سوف يتسبب في ارتفاع التكاليف والتضخم. سوف يشعر العملاء بالتأثير الكامل لارتفاع رسوم شحن البضائع خلال عام".

وأوضح المؤتمر أن النقل عبر المحيطات يمثل 80% من حركة شحن البضائع عالميا. ويتعين على شاحنات البضائع في بعض الأحيان المرور في طريق أطول لتجنب قناتي السويس وبنما، مما يؤدي لارتفاع التكاليف بسبب طول فترة النقل بالإضافة إلى أقساط التأمين الأعلى تكلفة.

سلاح الغواصات

قال عبدالملك الحوثي زعيم أنصار الله اليوم إن الجماعة أدخلت "سلاح الغواصات" في هجماتها على السفن.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون "العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي وباب المندب وخليج عدن مستمرة ونتجه للتصعيد".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر أنصار الله

إقرأ أيضاً:

هجوم يمني على سفينة قبالة سواحل الحديدة

 

صنعاء- الوكالات

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الخميس إن سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لمقذوف قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر.

وأضافت أنه لم ترد أنباء عن إصابات أو أضرار في الحادث الذي وقع على بعد 84 ميلا بحريا غربي ميناء الحديدة.

وكانت السفينة المستهدفة متجهة إلى مدينة الدمام السعودية.

كما أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريرا بالواقعة. وقالت إن التقارير تفيد بأن السفينة وطاقمها بخير وفي الطريق إلى الميناء التالي. وأضافت في مذكرة "تم الإبلاغ عن طبيعة الهجوم على أنه عبوة ناسفة بدائية محمولة بحرا".

وواجهت الملاحة الدولية اضطرابا بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية في المنطقة منذ نوفمبر.

ومنذ ذلك الحين، تتجنب الكثير من السفن المرور بالبحر الأحمر وصولا إلى قناة السويس وتتخذ الطريق الأطول والأكثر تكلفة عبر الطرف الجنوبي لأفريقيا.

وتقول جماعة أنصار الله إن هجماتهم هي تضامن مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • هيئة بحرية بريطانية: سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • تقارير عن تعرض سفينة لهجوم قبالة سواحل الحديدة اليمنية
  • أنصار الله: استهدفنا موقع حيوي بميناء حيفا وسفينة SEAJOY في البحر الأحمر
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • هجوم يمني على سفينة قبالة سواحل الحديدة