مشكلتك ايه يا زول؟ كنت جوة محاصر، مسلوب، مقهور، والأن بعيد، نازح، منزعج بخصوص الإقامة والترحيل القسري، ما قادر توفق أوضاعك، غير مطمئن، انت مواطن أجنبي، غريب لا يأبه له أحد، قلق على الأهل، تشتاق اليهم، عاوز تشوف بيتكم، قريتكم، شارع المطار، تحضر زواج قريبك، نفسك في لحمة سودانية، في لمة كبيرة تفوح منها البهجات، قهوة في شارع النيل، ضُل البرندات القديمة، أمي ويالحنانها.

وانتَ في ذلك الغم، تذكر أنك لست برئ، سبب أيضًا في ما أصابك، انت فاكر الحروب دي عبثية زي ما يردد البعض؟ يعني عاوز تنصب على الناس وتحتال عليهم، تكذب، وتحسد اخوانك، عاوز تبيع ليهم أي حاجة بسعر غالي، تضيع الصلاة، يدب فيك الشرك، تاكل الربا ومال اليتيم وتقش خشمك وتنجو بفعلتك التي فعلت؟ ترقص تسكر وتزني، مع تراخي السفارات وفساد الحكومات، كيف لا نتقي فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منا خاصة! ولمن يجي البلاء تستغرب، ولا فاكر الأمن دا عند رئيس أو جنرال؟ معقول ما سمعت كلمة مترفوها في القرآن، أهل الترف، أولئك هم سبب هلاك الأمم السابقة، من عاد وثمود وقوم لوط وفرعون إلى يومنا هذا، أهل الترف يا صديقي هم المستفيدون من الأوضاع القائمة بفسادهم وأنانيتهم، ووقوفهم ضد التغيير للأحسن.
جالت كل تلك الأفكار بخاطري، ذهبت أبحث عن كلمة الأمن في القرآن، توقفت عند أول آية، قرأتها للمرة الأولى، تأملتها طويلاً: “الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون”، وجدتها وجدتها، ثمة حاجة لمراجعة نفسك، أي مصيبة تحل بك، أو بأهلك، أو بلدك، هى جرس انذار، لأمر قبيح اعتدته ويحتاج إلى تغيير، لم يقص القرآن القصص للتسلية، أو الاستماع فقط، دون تدبر، أو يتبع قولك العمل، ذلك الكتاب الذي أفرغ فيه كل أمر حكيم، هل سمعت بذلك الحديث النبوي، يعضد ما ذهبنا اليه، حين قال الصادق الأمين: ” من أعطي فشكر ومُنع فصبر وظَلم فاستغفر وظُلِم فغفر ” حينها سكت النبي، قالوا: يا رسول الله ما له؟ قال: ( أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )، تلك هى علاقة الأمن بالدين، بالعبادة، بالحرب يا صاحبي بِالْجَنبِ.
عزمي عبد الرازق

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

نوال الكويتية تهنئ ابنتها بعيد ميلادها برسالة رقيقة

خاص

حرصت النجمة نوال الكويتية على تهنئة ابنتها الوحيدة حنين بعيد ميلادها .

وقامت نوال بنشر منشوراً يحمل كلماتها الرقيقة لابنتها مرفقاً بها صورة أظهرت التغير الكبير الذي حدث في ملامحها، ليؤكد المتابعون أنها أصبحت شابة جميلة كوالدتها.

وكتبت نوال الكويتية مهنئة ابنتها بعيد ميلادها: “كل سنة وأنتِ بخير يا بنيتي، يا قلبي وعيني، أسأل الله أن يحفظك لي، ويزيدك بركة في حياتنا. أنتِ أجمل ما حصل لي في الدنيا، يا روح ماما وسبب سعادتي”.

وأطلت نوال ، ببدلة كلاسيكية حمراء أنيقة، مع توب بفتحة صدر على شكل V وقلادة رقيقة تتدلى على صدرها باللونين الأسود والفضي، وعلى غرار ابنتها تركت نوال شعرها الأسود الناعم المصفف بعناية مع خصلات ويفي طبيعية منسدلاً بدون أي قيود، لتبدو الأم وابنتها بستايل متقارباً للغاية.

مقالات مشابهة

  • نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل
  • «لو عاوز تمشيني موافق».. تفاصيل جلسة الحسم بين جوميز والصفقة الجديدة في الزمالك| عاجل
  • أوس أوس يحتفل بعيد ميلاد زوجته برسالة رومانسية
  • نوال الكويتية تهنئ ابنتها بعيد ميلادها برسالة رقيقة
  • هكذا احتفل خالد شباط بعيد ميلاده
  • متى تلجأ لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء لحل مشكلتك
  • «شرطي أنقذها من الموت».. فتاة تحاول الانتحار قفزًا من أعلى كوبري في الفيوم
  • أجهزة الأمن تنجح فى إنقاذ فتاة حال محاولتها الإنتحار من أعلى الكبارى بالفيوم
  • انقاذ فتاة حاولت انهاء حياتها من أعلى كوبري بالفيوم
  • كارثة في بورما.. 226 قتيلا و320 ألف نازح بسبب الفيضانات (فيديو)