بوابة الفجر:
2024-09-29@06:48:05 GMT

موعد اختبارات المتقدمين الترشح للإشراف على الحج

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، موعد اختبارات المتقدمين الترشح للإشراف على الحج، وذلك لعدد 598 مرشحًا لإشراف حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ-2024م.

رابط المتقدمين الترشح للإشراف على الحج

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج، عن تقدم 598 مرشحًا لإشراف حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ - 2024م على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، من هنا، ممن قاموا باستيفاء النموذج المعد لذلك واعتماده من الجمعية التابع لها المرشح والتحقق من صحة البيانات من خلال الإدارة الاجتماعية.

موعد اختبارات المتقدمين الترشح للإشراف على الحج

أكدت وزيرة التضامن بدء عقد الاختبارات التحريرية الإلكترونية التي تجريها المؤسسة القومية لتيسير الحج للمتقدمين من اليوم الخميس 22 فبراير 2024م وحتى السبت 24 فبراير 2024م وفقًا لمعايير شفافة ومنضبطة.

وتستهدف الاختبارات، القضاء على أي شائبة قد تشوب عملية الاختيار باعتبار المشرف أحد العوامل الرئيسية المهمة في نجاح منظومة الحج، حيث تم وضع الأسئلة بمعرفة لجنة مشكلة من مجلس الأمناء وتضمنت أسئلة دينية تم وضعها بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية وأسئلة إدارية وسلوكية.

ضوابط اختيار مشرفي حج الجمعيات الأهلية


كانت وزيرة التضامن الاجتماعي، اعتمدت ضوابط اختيار مشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية لهذا العام بواقع مشرف لكل 46 حاجا، يخصص منها نسبة من 60% إلى 70% للمشرفين أصحاب الخبرة الإشرافية و30% إلى 40% للمشرفين الجدد.

ويشترط في المرشح للإشراف، أداء مناسك الحج ضمن بعثة حج الجمعيات الأهلية، وأن يكون عضو مجلس إدارة أو عضو عامل بإحدى الجمعيات المقيدة طبقًا لأحكام القانون 149 لسنة 2019، وأن يتمتع باللياقة الصحية والبدنية والثقافة الدينية الصحيحة اللازمة لأداء المهمة بكفاءة عالية بالإضافة إلى اجتيازه الاختبارات التحريرية الإلكترونية والمقابلة الشخصية.

ومن ضمن شروط الترشح للإشراف على الحج، ألا يزيد سن المرشحين الجدد على 50 عامًا وألا يزيد سن المرشحين ذوي الخبرة على 60 عامًا.

كما يشترط في العضو العامل المتقدم للإشراف أن يكون مر على عضويته بالجمعية عامين على الأقل ويحسب التاريخ في 31/12/2023م وأن يكون من أغراض الجمعية تيسير الحج والعمرة.

وفور إعلان نتائج المرشحين للإشراف لهذا العام، سيتم عقد برامج تدريبية لتدريب وتأهيل المشرفين من خلال ورش عمل ستشمل كافة المراحل التى يمر بها المشرف والمهام التي يقوم بها منذ اختياره حتى عودة الحجاج بخلاف تدريبه على المهارات المتعلقة بالتعامل مع الحجاج وحسن التصرف في المواقف، والمعلومات الدينية المتعلقة برحلة الحج والمعلومات الطبية المهمة، وتدريب المشرفين على مهارة استخدام تكنولوجيا المعلومات في رحلة الحج بما ييسر القيام بدوره، وأعمال المتابعة للمشرف طوال مدة الرحلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحج موسم الحج التضامن حج الجمعيات الأهلية الجمعيات الاهلية المشرفين على الحج حج الجمعیات الأهلیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يوجه بتبسيط الإجراءات والتسهيل على المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء

قام المهندس عادل النجار محافظ الجيزة بجولة مطولة بمركز ومدينة أطفيح للوقوف علي حالة الطرق والشوارع ومستوي النظافة والإشغالات والتعرف علي شكاوي المواطنين. 
وكلف محافظ الجيزة رئيس مركز أطفيح برفع كفاءة وتمهيد وتجريد الطرق والمحاور المرورية لتسهيل حركة سير المواطنين وذلك بشكل دوري لحين الانتهاء من مشروعات البنية التحتية الجارية وادراج عددًا من الشوارع الحيوية بخطط الرصف والتطوير للتسهيل علي المواطنين. 
كما كلف النجار رئيس المركز بمتابعه خطط الرصف الجارية بالشوارع التي تم ادراجها للتطوير مشددًا على ضرورة التواجد الميداني ومتابعه انتظام تقديم الخدمات للمواطنين علي أكمل وجه. 
وشدد النجار علي متابعه جهود رفع المخلفات وتحسين مستوى النظافة وعدم السماح بوجود اي تجمعات للقمامة ومواجهة اي مخالفات للبناء أو تعديات علي الأراضي الزراعية. 
تكليفات المحافظ جاءت خلال تفقده سير العمل بالمراكز التكنولوجية بكلا من مجمع الخدمات الحكومية بقرية منيل السلطان ومركز ومدينة أطفيح للوقوف علي جودة الخدمات المقدمة المواطنين ومتابعة انتظام أستقبال طلبات التصالح علي مخالفات البناء.
حيث كلف محافظ الجيزة خلال جولته بضرورة العمل علي تبسيط الإجراءات وتقديم كافة سبل الدعم وتوفير الإمكانيات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين. 
وأستمع محافظ الجيزة لمطالب عدد من المواطنين المترددين علي المركز التكنولوجي وللتأكد عن مدى رضاءهم عن مستوي الخدمات المقدمة لهم. 
لافتًا إلى أن تلك المراكز التكنولوجية تقدم عدد كبير من الخدمات والمعاملات اليومية والهامة للمواطنين انطلاقا من رؤية الدولة في توفير حياة كريمة للمواطن من خلال تحسين مستوى الخدمات وتحقيق العدالة في الحصول على الخدمة والفصل بين طالب الخدمة ومقدمها.
وأشاد محافظ الجيزة بالمركز التكنولوجي المتكامل لمنيل سلطان لما يقدمه من خدمات للمواطنين علي مدار اليوم وتوفير موظفين ممثلين لعدد من المديريات الخدمية كالتموين والتضامن الاجتماعي والخدمات البريدية.
 

IMG-20240928-WA0004 IMG-20240928-WA0005 IMG-20240928-WA0001 IMG-20240928-WA0003 IMG-20240928-WA0002

مقالات مشابهة

  • الفرصة الأخيرة.. الإثنين آخر موعد للكشف الطبي للطلاب الجدد الذين تخلفوا بجامعة بنها الأهلية
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي
  • محافظ الجيزة يوجه بتبسيط الإجراءات والتسهيل على المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء
  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • اختبارات الشخصية على الإنترنت.. هل يمكن للإنسان أن يغير سماته ؟
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • الصقور تغيب عن الترشح لانتخابات برلمان كردستان لصالح الأحزاب الجديدة
  • الصقور تغيب عن الترشح لانتخابات برلمان كردستان لصالح الأحزاب الجديدة - عاجل
  • كلاس: على الجمعيات التأكد من صلاحية إفادتها الإدارية في تاريخ موعد إنتخاب الإتحادات الرياضية