أعلنت كلية الطب بجامعة سوهاج، نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي لطلاب الصف الأول الجامعي، وبلغت نسبة النجاح في الكلية 25%، لتكون نسبة الرسوب 75%، مما أثار استياء العديد من أولياء الأمور.

وعقب انتشار الأنباء عبر منصات التواصل الاجتماعي، أصدرت الجامعة بيان بشأن رسوب 75% من طلاب الدفعة الأولى بكلية الطب جامعة سوهاج.


 

قال الدكتور عاصم حجازي الخبير التعليمي إن هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند مناقشة هذا الأمر ولا يجب مطلقا التسرع في إصدار حكم معين على هذه الواقعة لأنها قد ترجع إلى عدة أسباب.

 

وتابع الخبير التعليمي أن البعض يرجع الأمر إلي حالة هؤلاء الطلاب بالثانوية العامة و  إلى غياب الانضباط في امتحانات الثانوية العامة، ولكن الحقيقة أن الأمر يحتاج إلى تفكير علمي وليس تفكيرا انفعاليا ومن  خطوات التفكير العلمي طرح جميع الأسباب الممكنة لهذا الأمر أمام المسؤولين.

ومن هذه الأسباب: أولا.. مشاكل تتعلق بانتظام الدراسة في هذه الكلية.

ثانيا.. كفاية عدد أعضاء هيئة التدريس بالنسبة للطلاب.

ثالثا.. كفاية الوسائل والمعامل وتوافر المحتوى التعليمي للطلاب منذ بداية الدراسة.

رابعا.. استخدام أعضاء هيئة التدريس لطرق تعليم جاذبة للطلاب.

 

وأوضح  الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج ، أن طلاب الفرقة الأولى في كلية الطب قد أدو امتحانات الترم الأول عن طريق النظام الإلكتروني، في مركز الاختبارات الإلكترونية بالمقر الجديد للجامعة، تماشيًا مع التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية.

وأكد رئيس الجامعة، أن إدارة الجامعة تطبق نظام الامتحانات الإلكترونية لضمان المصداقية والنزاهة، بدون تدخل العنصر البشري، موضح أن 825 طالب قد أدو الامتحانات بكلية الطب إلكترونيًا، ولم تشهد الجامعة أي معوقات.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه تم عقد امتحانات الترم الأول لطلاب الدفعة الأولى بكلية الطب، في القاعات الامتحانية المجهزة بأحدث التقنيات، والتي تتضمن دقة عالية الجودة في تأدية الطلاب لاختباراتهم.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التحول الرقمي الدكتور حسان النعماني الفصل الدراسي الأول المحتوى التعليمي

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج أن الجامعة حققت مركزًا متقدمًا في تصنيف US.NEWS الأمريكى في نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والتى أظهرت أن الجامعة تقدمت 56 مركزًا مقارنة بالعام الماضي، حيث حصلت هذا العام على ترتيب 1039 بينما كان ترتيبها العام الماضي 1095.

 

وقال الدكتور حسان النعماني إن هذا الإنجاز هو نتاج طبيعي للاهتمام المتزايد لإدارة الجامعة وعلمائها بالبحث العلمي والنشر العلمي الدولي، فالجامعة لا تألو جهدا في دعم البحث العلمي والنشر العلمي الدولي في المجلات العلمية المصنفة عالميًا، باعتباره أحد العوامل الرئيسية في تحسين مكانة الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية، هذا بالإضافة إلى المردود الإيجابي للبحث العلمي وتطبيقاته في مختلف القطاعات المجتمعية.

 

وأوضح "النعماني" أنه طبقًا لهذا التصنيف حصلت الجامعة على أفضل الجامعات في العالم في تخصص الكيمياء بترتيب  521 ولأول مرة يدرج في هذا التصنيف تخصص الفيزياء حيث حصل على ترتيب 904 على مستوى العالم، كما حصلت الجامعة على المركز 18 بين الجامعات المصرية والمركز 45 بين الجامعات الأفريقية.

 

وأوضح الدكتور عبدالله إسماعيل مدير مركز النشر العلمي بالجامعة أنه تم هذا العام إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة في تصنيف US.NEWS الأمريكى، كما ضم التصنيف مؤسسات من 104 دولة، وتضمن 2271 مؤسسة، وأدرج التصنيف في هذا العام ضمن معاييره للاختيار، أفضل (250 جامعة) في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت، وكذا المؤسسات التى استطاعت تحقيق الحد الأدنى وهو (1250) ورقة بحثية منشورة على الأقل خلال الأعوام (2018-2022).

 

جدير بالذكر أن تصنيف US.News من أهم التصنيفات العالمية التى تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميًا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على تقييم البحث الأكاديمى للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • وظائف بـ جامعة سوهاج.. الأوراق المطلوبة وموعد وكيفية التقديم
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • خبير اللوائح يوضح مدى صحة استكمال مباراة سموحة وبيراميدز ويعلق على واقعة "جوميز"
  • تعليم شمال سيناء ينظم مراجعة نهائية للطلاب في مادة اللغة الإنجليزية
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • روشتة التعافي من صدمة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • الهدوء يسود لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بسوهاج
  • بالصور.. طلاب "طب الأقصر" يختتتمون امتحاناتهم ويبدأون تدريباتهم العملية
  • طلاب الثانوية الأزهرية بالقسم العلمي يؤدون امتحان مادة الأحياء