البوابة نيوز:
2024-07-06@13:34:46 GMT

طلب إحاطة لحل مشاكل غرامات ذوي الإعاقة

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي  ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من وزيرة التضامن الاجتماعي ووزير المالية بشأن الغرامات التي يتم توقيعها على سيارات ذوي الإعاقة في حالة القيادة لغير ذوي الإعاقة.

وأشار “منصور” أن المادة رقم ( 31 ) –  البند 4 – الفقرة الثانية من قانون رقم 10 لسنة 2018 ( قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة)، تنص على "لا يجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة ان كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذى تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولى اذا كان قاصرًا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه".

وأوضح النائب أن القانون سمح لغير ذوي الإعاقة بقيادة السيارة، ورغم ذلك يتم توقيع غرامات ومخالفات على قيادة السيارة لغير ذوي الاعاقة رغم أنها متاحه طبقا للقانون. 

وأكمل النائب: يقوم الآباء في أحيان كثيرة بتوصيل أبنائهم من ذوي الإعاقة لأماكن الدراسة أو العمل، على أن يعاودوا بعد انتهاء الدراسة ويتم توقيفهم خلال اليوم لعدم وجود ذوي الإعاقة بالسيارة، رغم أن الكتاب الدوري رقم 101 لسنة 2020 من إدارة المرور يسمح بقيادة السيارة بدون وجود ذوى الاعاقة فى حين ان قرار رقم 52 لسنة 2021 الصادر بالعدد 121 تابع أ فى 1 يونيو لعام 2021 يشترط وجود ذي الإعاقة بالسيارة وهو الأمر المستحيل تطبيقه عمليا فى الحياة اليومية.

وتابع: وهو ما يعنى وجود تضارب واضح بين الجهات المعنية بتطبيق القانون.  

وأكمل منصور:  ندعم بكل تأكيد مؤسسات الدولة فى تطبيق القانون وردع الخارجين عليه ولكن يجب النظر في أمر ذوي الإعاقة وعدم زيادة معاناة ذويهم.

وحيث ان الإعاقات بعضها يسمح بالقيادة والبعض الاخر لا يسمح وذلك طبقًا للكشف الطبى الذى يتم بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، وفى حالة عدم امكانية القيادة وقيام احد اقارب الدرجه الاولى بالقيادة، فمن غير المنطقى ان يقوم الاب مثلا بالانتظار ساعات طويلة او ترك محل عمله الاساسى حتى لا يتعرض لغرامات.

واختتم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي  ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، حديثه؛ يجب على الجهات المعنية توحيد معايير المحاسبة ومراعاة ئوى الاعاقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار

شهدت حلقة العمل التدريبية «للغة الإشارة المستوى الأول» التي نظمتها المديرية العامة للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع المديرية العامه التنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، وبمشاركة 50 من موظفي مديريات ودوائر المصالح الحكومية ودوائر خدمة المراجعين بالمؤسسات الحكومية والخاصة بمحافظة ظفار، وقدّم هذه الحلقة كل من موزة بنت سالم الغافرية، وخالد بن زايد العامري خبراء لغة الإشارة بدائرة

تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

تأتي حلقة العمل ضمن الخطة السنوية لوزارة التنمية الاجتماعية بهدف نشر لغة الإشارة على المستوى الوطني، وتمكين المشاركين من التواصل الفاعل مع ذوي الإعاقة السمعية وتوسيع المعرفة حول هذه لغة الإشارة لتسهيل التعامل مع ذوي الإعاقة السمعية وخدمتهم بصورة سهلة.

بدأ حفل ختام الحلقة التي أقيمت برعاية موسى بن عبدالله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار بكلمة ألقاها بدر بن فريش اليحيائي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية، قال فيها: تسعى وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في المديرية العامة للأشخاص ذوي الإعاقة إلى نشر لغة الإشارة على مستوى محافظات سلطنة عُمان، مشيرا إلى أن التنمية المستدامة أبرز الأهداف التي تسعى وزارة التنمية الاجتماعية إلى تحقيقها من خلال توصيل كافة الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة، ولتحقيق رؤية عمان 2040 وأكّد أن لدي الوزارة خطة طويلة الأمد تم البدء فيها على مستوى محافظتي شمال وجنوب الباطنة، وتعتبر محافظة ظفار المحطة

الثالثة لهذا البرنامج.

كما تضمن الختام عرضا مرئيا عن حلقة العمل، واسكيتشا مسرحيا بلغة الإشارة قدمة مجموعة من المشاركين، وكلمة المشاركين، وتكريم مقدمي الحلقة والمشاركين والمساهمين في إنجاحها.

وحول حلقة العمل قالت نور بنت سالم باعمر المكلفة بأعمال مديرة دائرة الأشخاص ذوي الإعاقة سعدنا بنجاح الحلقة التدريبية، فمثل هذه المبادرات تعزز من قدرات الموظفين في التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وتساهم في تحقيق رؤية الوزارة في دمج ذوي الإعاقة بالمجتمع. ونؤكد على أهمية هذه الحلقة التدريبية التي تساهم في تأهيل الكوادر الوطنية وتوفّر بيئة شاملة وداعمة للأشخاص ذوي الإعاقة. مؤكدة على أن الدعم الحكومي والمجتمعي المستمر يعزز من تحقيق الأهداف المنشودة في مجال التنمية الاجتماعية.

وأشاد حكيم المخزوم مدير دائرة الشراكة وتنمية المجتمع المشارك في حلقة العمل بالجهود المبذولة من الحكومة الرشيدة ومؤسسات المجتمع للنهوض بفئة ذوي الإعاقة والدور الكبير الذي تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية لتذليل الصعوبات والعقبات التي تواجهها.

من جانبها قالت أسماء بنت محمد شروبه المعلم مشرفة تربية خاصة بتعليمية ظفار: ما يميز حلقة العمل هو التفاعل الهادف بين المدربين والمتدربين، وقد ساعد هذا الأسلوب العملي في ترسيخ المفاهيم النظرية بشكل أفضل حيث إن المدربين يتمتعون بخبرة واسعة في هذا المجال، كما أنهم قدّموا الدعم اللازم من جانبهم، وأظهر المتدربون حماسًا كبيرًا واهتمامًا حقيقيًا بتعلم لغة الإشارة، مما خلق بيئة تعليمية محفزة ومثمرة.

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم
  • الغرف التجارية تقدم مجموعة نصائح عند شراء سيارات المعاقين (شاهد)
  • الغرف التجارية أبرز القواعد عند شراء سيارات المعاقين.. فيديو
  • غرامات واغلاق لفنادق ومولات ومطاعم.. ماذا يحصل في النجف؟
  • طلب إحاطة ضد توحيد خطبة الجمعة: يضعف مستوى الدعاة ويعرقل تجديد الخطاب الديني
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • برلمانية تتقدم بأول طلب إحاطة بشأن خسائر المشروعات بسبب انقطاع الكهرباء
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • منها الاعتداء بالضرب.. 8 حالات يعد الشخص ذوي الإعاقة بموجبها معرضا للخطر
  • «خسائر خطة تخفيف الأحمال».. أول طلب إحاطة للحكومة الجديدة