عمان- رأي اليوم-خاص يزيد الإنطباع وسط الاوساط السياسية والاعلامية الاردنية بان الأهداف وراء قانون الجرائم الالكترونية الجديد مع غياب رواية الحكومه وسرديتها في تفسير بعض النصوص الغريبة على الارجح سياسية وغامضة  من الصنف السياسي الذي يدلل على مشروع سياسي ما في الطريق يتطلب كما قال الامين العام في حزب جبهة العمل الاسلامي الشيخ مراد العضايلة  تكميم افواه الاردنين واسكاتهم.

والوقائع تشير مع نمو الحملة العامة ضد القانون المعدل للجرائم الالكتروية ولليوم الخامس على التوالي وسط اجواء عاصفة وتجاذبية على ان خارطة المشككين بوجود خلفيات سياسية بامتياز  لهذا  القانون لا تقف عند حدود التيار الاسلامي فقط بل بدا يساريون ونشطاء حزبيون في احزاب وسطية   اجتماعية ومحافظة من بينها الحزب الديمقراطي الاجتماعي يتحدثون بصراحة عن عدم فهمهم لمسوغات  القانون الجديد خارج النطاق السياسي. ويزداد الإعتقاد بالمقابل ان الاجندة سياسية  بالدرجة الاولى خصوصا وان بعض النصوص المغلظة في القانون والتي تتجاوز المسائل التقنية والتنظيمية لا تفسير لمستوى غلاظتها الا في سياق الرغبة في اسكات الاصوات  وتقليص حرية التعبير وفرض قيود عليها لاسباب سياسية .  وهو ما يرتاب به عمليا ناشطون حقوقيون كبار ونشطاء حزبيون من بينهم الشيخ العضايلة والدكتورة رولا الحروب والناشط الحقوقي عاصم العمري الذي يوجه اسئلة للحكومه فيها قدر  من التحدي على كشف الاسباب الموجبة الحقيقية علما بان الاسباب الموجبة التي الحقت بالقانون المعدل يبدو انها غير مقنعة خصوصا مع وجود بنود تفرص غرامات مالية قاسية في حال انتقاد الشخصية العامة وثبوت  جرم القدح والذم وتصل تلك الغرامات الى  50,000 دينار اردني. يرجح العمري مع غيره بان الاسباب السياسية هي الاساس في الذهاب بهذه الصيغة والطريقة نحو  قانون الجرائم الالكترونية الجديد. والمرجح وسط الشكوك الاجتماعية العامة حسب العضايلة هو مشاريع سياسية منتظرة  لها علاقة بالقضية الفلسطينية فيها قدر الاكبر من الارتياب. ورغم ان نخب يسارية واجتماعية وحزبية تتحدث بالعموميات عن أجندة سياسية غامضة وخلفيات اكثر غموضا للقانون الجديد الا ان الشيخ العضايلة قالها بوضوح خلال جلسة لهيئة التنسيق الحزبية المضادة لاصدار القانون والتي تطالب بسحبه وليس تعديله فقط . وهنا كان العضايلة أوضح من قدر برأيه بان خلفية القانون سياسية و مريبة وعلى الارجح مرتبطة حصرا بالقضية الفلسطينية  وباسترسال حالة التطبيع مع الاسرائيليين و ببرنامج امريكي غامض يتطلب اسكات الشعب الاردني على الارجح . طبعا مثل هذا النطاق والسيناريو لا يجد ادلة مباشرة عليه لكن غياب الرواية الحكومية يؤسس لفضاءات من التكهن والتوقع واحيانا الشائعات خصوصا وان تلك الغرامات المالية اقتربت ايضا بعقوبة الحبس و افترضت بان المحاكم ملزمة لاحقا بالاتهامات اكثر من العدالة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن ما يفعله جيش الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني صورة من «عربدته» في المنطقة، ولم يصدر المجتمع الدولي ومحكمة العدل أي قرارات ضد جرائم هذا الاحتلال الغاشم.

الولايات المتحدة الأمريكية أجرت مراوغة بعدم عقد جلسة لمجلس الأمن

وأضاف «الرقب» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية حنان عاطف، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الولايات المتحدة الأمريكية أجرت مراوغة بعدم عقد جلسة لمجلس الأمن الأربعاء الماضي لإصدار قرارها لوقف الحرب على لبنان، وكانت تجهيزًا لعملية اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مشيرًا إلى أن الأمور تسير في اتجاه واحد وهو تسخين المنطقة.

وتابع: «الاحتلال لا يريد أن يكون هناك استقرار داخل المنطقة وصناعة الكراهية التي يقوم بها ستجعله منبوذًا»، مؤكدًا أن الاحتلال يخطط إلى تنفيذ ما عجز عنه عام 2006، ويستغل ما تلقاه حزب الله من ضربات صعبة بأن يكمل امتداده واحتلاله إلى مناطق في لبنان.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي أردني: “الضاحية الجنوبية” رخوة أمنيا ويجب إخلاؤها
  • مخالفات سياحية قد تُكبّدك غرامات مالية ضخمة في روما.. تعرّف عليها
  • “الإمارات للدراجات” بطلا للعالم في سباقات الطريق بسويسرا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • السجائر الإلكترونية تغير الحمض النووي
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلقي محاضرة بجامعة هارفارد حول “الدين والقانون”
  • صنعاء تفتتح مسار “إسناد لبنان”: تل أبيب تحت النار… والمعركة البحرية قائمة
  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله
  • بصفقة مالية ضخمة.. هالاند قد ينتقل للدوري السعودي ويغادر الإنجليزي
  • تحديد معيار اختيار منشآت المجموعة الـ16 لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية