معتصم عبد الله (دبي)‬‬‬‬


اختتمت «الجولة 17» من دوري الدرجة الأولى، والتي أسدلت الستار على الدور الأول للبطولة التي شهدت إقامة 136 مباراة، وتسجيل 384 هدفاً، وخاض كل فريق «17 نادياً»، 16 مباراة في «السباق المثير»، إلى صعود بطل ووصيف الأولى إلى «دوري أدنوك للمحترفين» في الموسم المقبل 2023- 2024، فيما تتنافس فرق المراكز الأخيرة لتجنب الهبوط إلى «دوري الثانية» الذي يشمل أصحاب المركزين الأخيرين.


وتصدر العروبة «بطل الشتاء» والمرشح الأبرز لحجز بطاقة الصعود الأولى إلى «المحترفين»، الواجهة باعتلاء قمة الترتيب برصيد 42 نقطة، بالفوز في 13 من أصل 16 مباراة، مقابل التعادل في 3 مباريات من دون خسارة، وأنهى «الخضر» الدور الأول، بفوز مهم على حساب ضيفه العربي 2-0، بفضل هدفي «الثنائي» الحساني تامبورا في الدقيقة 76 و«البديل» محمد ديوب في الدقيقة 97.
وحل ثانياً دبا الحصن «الوصيف» برصيد 34 نقطة، بفوزه على مضيفه التعاون 2-0، فيما أنهى «فارس الظفرة» الدور الأول في المركز الثالث، برصيد 31 نقطة، مقابل 26 نقطة لدبا الرابع، والعائد مجدداً إلى المنافسة في المقدمة، متفوقاً على منافسه العربي «الخامس» بفارق الأهداف، بعد التعادل 1-1 في المواجهة الأولى بين الفريقين ضمن «الجولة 12». 
وشهد الدور الأول لدوري الهواة تسجيل 384 هدفاً، بما فيها الهداف الاعتبارية بقرار من لجنة الانضباط، والتي شملت خسارة الذيد لمباراته أمام الرمس 0-3 في الجولة الأولى، والرمس أمام مصفوت 0-3 في «الجولة 14»، وتصدر «فارس الظفرة» قائمة الأقوى هجوماً في الدور الأول برصيد 31 هدفاً، متفوقاً على منافسيه العروبة ويونايتد برصيد 30 هدفاً لكل فريق.
في المقابل، نال دفاع دبا الأفضلية في الدور الأول، بعدما استقبلت شباك الفريق 7 أهداف فقط خلال 16 مباراة، وحل ثانياً دبا الحصن بـ 12 هدفاً، والعروبة ثالثاً، بعدما استقبلت شباكه 13 هدفاً.
وتصدر الإنجليزي توناني أفوب مهاجم الظفرة قائمة الهدافين برصيد 12 هدفاً، وتساوى ثلاثة لاعبين في الوصافة، وهم المالي الحساني تامبورا «العروبة»، والجامبي ألفوسيني جاساما «مصفوت»، إضافة إلى الجزائري عكاشة حمزاوي الغائب عن المشاركة مع الفجيرة منذ «الجولة 13».
وبعيداً عن الأرقام الإيجابية للفرق المنافسة على مراكز المقدمة، استأثر الرمس «الأخير» برصيد 6 نقاط، ومنافسه سيتي «السادس عشر»، وله 7 نقاط، بالأرقام السلبية في الدور الأول، بعدما استقبلت شباك الرمس 49 هدفاً «12% من جملة أهداف الدوري»، ليكون أضعف دفاع، فيما اكتفى هجوم سيتي بتسجيل 13 هدفاً «أضعف هجوم».
وتتواصل عجلة المنافسة في «دوري الأولى»، من دون توقف، مع انطلاق الدور الثاني بمباريات «الجولة 18» يومي الجمعة والسبت المقبلين، وتشهد الجولة قمة مرتقبة في يومها الأول تجمع العروبة «المتصدر» ودبا الحصن «الوصيف» على ملعب الأول، ويلتقي في اليوم نفسه جلف يوناتيد والعربي، جلف أف سي والحمرية، الظفرة والجزيرة الحمراء، وتستكمل الجولة السبت بمباريات سيتي والفجيرة، التعاون ومسافي، الذيد والرمس، يونايتد ومصفوت. 

18 عقوبة انضباطية 

فرضت لجنة الانضباط باتحاد الكرة 18 عقوبة على الأندية في الدور الأول، إلى ما قبل عقوبات مباريات «الجولة 17» والأخيرة، وشملت أبرز قرارات الانضباط خسارة الذيد أمام الرمس 0-3 لإشراك لاعب لا يحق له المشاركة قانوناً، والرمس أمام مصفوت 0-3 لمخالفته نظام الاستبدال.
وجاءت العقوبة الأقسى على لاعبي الأولى بإيقاف علي صقر مهاجم جلف يونايتد سنة وتغريمه 20 ألف درهم، لدفع وجذب أحد مسؤولي المباريات.

 

أخبار ذات صلة فوز دبا الحصن والفجيرة والحمرية في دوري الأولى المحامل الشراعية تزين مياه المغيرة

فرق الصدارة 


1- العروبة «42 نقطة» 
2- دبا الحصن «34 نقطة»
3- الظفرة «31 نقطة»
4- دبا «26»

 

الهدافون 

12 توناني أفوب «الظفرة»
10 الحساني تامبورا «العروبة»
10 الفوسيني جاساما «مصفوت»
10 عكاشة حمزاوي «الفجيرة»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دوري الدرجة الأولى العروبة دبا الحصن الظفرة دبا الفجيرة

إقرأ أيضاً:

ملخص أهداف وأحداث مباراة الزمالك أمام فاركو في الدوري

حسم التعادل الإيجابي مباراة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، أمام نظيره فريق فاركو، بنتيجة هدف لكل فريق، في اللقاء الذي جمع الفريقين، مساء اليوم الأربعاء، على ستاد برج العرب، في إطار مباريات الجولة التاسعة والعشرين لمسابقة الدوري الممتاز.

ويستعرض لكم موقع الفجر الرياضي من خلال السطور التالية، ملخص أحداث وأهداف مباراة الفارس الأبيض ضد نظيره البرتقالي ضمن منافسات الدوري العام.

ملخص أهداف مباراة الزمالك ضد فاركو في الدوري

جاء الهدف الأول في اللقاء لصالح نادي الزمالك، في الدقيقة 28 من أحداث الشوط الأول، عن طريق أحمد سيد زيزو، عن طريق ركلة جزاء.

فيما نجح شكري نجيب في إحراز هدف التعادل لصالح فاركو، في الدقيقة 39 من أحداث الشوط الأول، عن طريق ركلة جزاء سكنت شباك الحارس محمد صبحي.

وحاول لاعبي الفريقين خطف هدف الفوز، خلال أحداث الشوط الثاني من اللقاء، ولكن دون جدوى.

ترتيب الفريقين في جدول الدوري المصري الممتاز

وبهذا التعادل رفع الزمالك رصيده نقطة واحدة محتلا المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز، برصيد 38 نقطة.

بينما رفع الفريق البرتقالي رصيده نقطة واحدة محتلا المركز الخامس عشر في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز، برصيد 26 نقطة.

مقالات مشابهة

  • ثنائية وسام أبو علي تحسم الشوط الأول لصالح الأهلي أمام الداخلية
  • التشكيل المتوقع للأهلي أمام الداخلية
  • موعد مباراة الأهلي والداخلية اليوم في الدوري المصري والقنوات الناقلة
  • ملخص أهداف وأحداث مباراة الزمالك أمام فاركو في الدوري
  • الجولة 29 .. شوط أول سلبي بين الإسماعيلي وسيراميكا بالدوري
  • الاتفاق النووي نقطة الخلاف البارزة في المناظرة الإيرانية الأخيرة
  • مودرن سبورت يزيد من معاناة بلدية المحلة بالدوري «فيديو»
  • 70 ألف دولار.. الأهلي يرسل تكلفة طاقم حكام مباراة بيراميدز بالدوري
  • تشكيل الزمالك المتوقع أمام فاركو في الدوري المصري
  • القنوات الناقلة لمباراة الزمالك وفاركو في الدوري المصري