أكد الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، أن نجاح الدولة المصرية في إنهاء أكبر صفقة استثمار مباشر بشراكة استثمارية مع كيانات كبرى، خطوة مهمة تدعم الاقتصاد المصري.

الاستثمار الخاص المحلي

وأضاف مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، في تصريح لـ«الوطن»، أن تلك الصفقة ستكون بداية للكثير من المشروعات الضخمة التي تدر المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، موضحا أن جهود الدولة في جذب الاستثمار الأجنبي، وما تم بذله من كثير من القرارات والتسهيل والتيسير على المستثمرين، ستحدث نقلة كبيرة في الاقتصاد المصري.

وتابع «صبري»، أن مثل هذه المشروعات الضخمة على سبيل المثال منطقة رأس الحكمة أو في البحر الأحمر وخلافه، مؤكدا أنها ليست مجرد استثمارا سياحيا طبيعيا وعاديا، ولكن مشروعات عالمية على أحدث طراز، تضم مدنا من الجيل الرابع، ومدنا زكية، واستخدام للطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعات تكاملية وسياحة اليخوت.

التسويق الدولي والعالمي 

ولفت إلى أن التسويق الدولي والعالمي في وجود أكبر العلامات التجارية العالمية، سيكون لها مردود إيجابي على وصول الكثير من المستثمرين، وتشجيع الصناع المصريين، لافتا إلى أن كل رجال الصناعة والمقاولات والإنشاءات والطاقة الجديدة مدعوون للمشاركة.

وأوضح أن فتح فرص العمل وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية لخدمة مثل هذه المشروعات الضخمة، توفر الكثير من النقد الأجنبي بسبب دخول هذا الاستثمار الأجنبي، مما يكون له مردودا إيجابيا على استقرار سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية.

وأشار إلى أن الدولة المصرية ستشهد في الفترة القريبة الكثير من هذه الصفقات، فمصر دولة مهمة جدا، واقتصادها قوي متنوع، لافتا إلى أن القيادة السياسية حكيمة استطاعت أن تعبر من العديد من الأزمات وستستطيع أن تعبر من هذه الأزمة الاقتصادية بحلول خارج الصندوق وحلول مبتكرة توفر فرص العمل، وتخلق كيانات اقتصادية واستثمارية كبيرة جدا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مضيفا أن مصر ستصبح من الدول العظمى اقتصاديا في منطقة الشرق الأوسط وأيضا على مستوى العالم بحلول 2030.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الاستثمار الاستثمارات المحلية التسويق الدولي الاستثمار الأجنبی إلى أن

إقرأ أيضاً:

استقرار نسبي في أسعار الدولار: اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024

استقرار نسبي في أسعار الدولار: اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024.. شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد، 29 سبتمبر 2024، حالة من الاستقرار النسبي، حيث تنوعت الأسعار بين البنوك العاملة في السوق المصري، مما يعكس توازنًا نسبيًا في حركة الصرف.

فقد تراوحت أسعار الدولار في مختلف البنوك بين 48.48 جنيه للشراء و48.62 جنيه للبيع. وللوقوف على تفاصيل الأسعار، إليكم ما سجله أبرز البنوك:

استقرار نسبي في أسعار الدولار: اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024

- البنك الأهلي المصري: 48.31 جنيه للشراء، 48.41 جنيه للبيع.
- بنك مصر: 48.49 جنيه للشراء، 48.59 جنيه للبيع.
- البنك المركزي المصري: 48.28 جنيه للشراء، 48.42 جنيه للبيع.
- البنك التجاري الدولي: 48.31 جنيه للشراء، 48.41 جنيه للبيع.
- بنك الإسكندرية: 48.31 جنيه للشراء، 48.41 جنيه للبيع.

تشير الأرقام إلى وجود تقارب واضح في أسعار الصرف بين البنوك المختلفة، مما يعكس توازنًا في العرض والطلب على الدولار. هذا الاستقرار يأتي في وقت حساس للاقتصاد المصري، حيث يسعى العديد من المستثمرين والمواطنين إلى فهم أفضل لتوجهات السوق.

من الواضح أن هناك عوامل عدة تؤثر في أسعار الصرف، بما في ذلك السياسات النقدية للبنك المركزي، والتغيرات في السوق العالمية، بالإضافة إلى الطلب المحلي على الدولار. ومع هذا الاستقرار النسبي، يأمل الكثيرون أن يستمر هذا الاتجاه في الأيام المقبلة، مما يساهم في تعزيز الثقة في الاقتصاد المحلي.

مقالات مشابهة

  • الاستثمار الأجنبي في السعودية.. الخطة لا تسير وفق التوقعات
  • تخارجات بملياري دولار تهبط بصافي الاستثمار الأجنبي بالسعودية 7.5%
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالمملكة بنسبة 23.4%
  • موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 لموظفي الدولة والقطاع الخاص
  • المحتوى المحلي يحفز الاقتصاد الوطني ويرفع كفاءة المشروعات
  • استقرار نسبي في أسعار الدولار: اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • تحركات متباينة في أسعار الذهب بين السوق المحلي والعالمي: استقرار في مصر وانخفاض عالمي طفيف
  • محافظ الفيوم يناقش برنامج توسعات الصرف الصحي ضمن مشروع "القرض الأوروبي"
  • استقرار نسبي لأسعار الصرف مساء اليوم في كل من صنعاء وعدن
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي