تصدرت المطربة مروة ناجي، تريند «إكس»، بعد فعاليات الاحتفالية الخاصة في المتحف المصري الكبير تحت عنوان «100 سنة أم كلثوم»، وقدمت أغنيتين وهما «فكروني، ولسه فاكر».

فعاليات الاحتفالية الخاصة بـ«100 سنة أم كلثوم»

وبدأت منذ قليل، فعاليات الاحتفالية الخاصة في المتحف المصري الكبير تحت عنوان «100 سنة أم كلثوم»، بمناسبة مرور 100 عام على غناء سيدة الغناء العربي أم كلثوم، على أن تقدم أشهر أغاني كوكب الشرق التي ما زالت خالدة في وجدان الكثير من محبيها.

وحضر كل من الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، ووزير الخارجية الأسبق عمرو موسى، وعمرو القاضي رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وأميرة مكاوي، والفنانة ليلى عز العرب، والنجمة رانيا فريد شوقي.

ويحيى الحفل مجموعة من ألمع النجوم، هم: ريهام عبد الحكيم، ومروة ناجي، وإيمان عبد الغني، بقيادة المايسترو والموزع الموسيقى محمد الموجي، تحت رعاية كل من وزارة السياحة والآثار، والهيئة العامة للتنشيط السياحي.

احتفاء بـ«سيدة الغناء العربي»

ويقام الحفل العالمي احتفاء بـ«سيدة الغناء العربي.. أم كلثوم»، تحت عنوان «100 عام من الإبداع»، في أهم حفل غنائي يشهده الوطن العربي تقديراً للنجاح الساحق الذي وصلت أصداؤه لكل أنحاء العالم، وأغانيها التي أثرت بوجدان المصريين بشكل خاص حتى اليوم، ويرددها الكثير من الأجيال في الوطن العربي، فيما يتضمن البرنامج عددًا من أشهر أعمال أم كلثوم التي تعاونت خلالها مع كبار الملحنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مروة ناجي أم كلثوم وزيرة الثقافة سنة أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

على خطى داعش.. مليشيا الحوثي تختطف ثلاث فتيات بتهمة الغناء

وسعت مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، في مناطق سيطرتها حملة الاختطافات بحق الفنانين والعازفين وأصحاب صالات الأفراح.

وذكرت مصادر محلية، أن مليشيا الحوثي في محافظة عمران، شمال صنعاء، أقدمت على اختطاف ثلاث فتيات يعملن في الغناء، بحجة أن "الغناء ممنوع" في المحافظة، وهو نهج المليشيا التي تسير على خطى داعش في تجريم الأغاني والفن وكل مظاهر الفرح.

وقالت المصادر، إن "ثلاث فنانات خرجن مع والدتهن من صنعاء، للغناء في عمران، وعند خروجهن من القاعة اعترضهن طقم حوثي عند البوابة"، مشيرة إلى أن أفراد الطقم الحوثي أوقفوهن في المكان ولم يسمحوا لهن بالمغادرة صوب وجهتهن حتى حررن تعهداً بعدم الغناء مجددا في (عمران) وجرى اقتيادهن إلى سجونها القسرية.

وجريمة الاختطاف هذه، سبقتها في وقت سابق حملة اختطاف مماثلة، حيث أقدمت المليشيا في ذات المحافظة على اختطاف حوالى 15 بين مغنين وعازفين ومهندسي صوت ومالكي صالات، من بينهم الفنانان محمد النيساني وبلال العامري والمنشد نجيب الشامي، بأوامر من القيادي الحوثي "عبدالعزيز أبو خرفشة"، منتحل صفة مدير أمن محافظة عمران.

وتأتي جريمة اختطاف الفنانين من منازلهم ومن نقاط التفتيش وبعضهم بعد عودتهم من حفلات الزفاف، بدعوى رفضهم تنفيذ قرار أصدرته المليشيا يقضي بمنع الأغاني في المناسبات والأعراس داخل مدينة عمران.

وتشترط المليشيا الحوثية ليس في عمران فقط، بل في العديد من مناطق سيطرتها استخدام "الزوامل" الطائفية والمذهبية والعنصرية في إحياء الاحتفالات سواء كانت أعراسا أو مناسبات خاصة.

وكانت مليشيا الحوثي أصدرت قراراً في يونيو 2021 يقضي بمنع الفنانين والفنانات من حضور المناسبات والأعراس التي تقام في صنعاء ومناطق سيطرتها، والاقتصار على ممارسة زواملها الإرهابية التي تحمل مضمونا عنصريا، في سلوك وصفه مراقبون يتماهى مع سلوكيات طالبان والقاعدة وداعش وغيرها من الجماعات الإرهابية.

وطالت قرارات التشدد الحوثية مختلف أشكال الإبداع الفني، وسمحت فقط بالأعمال والأنشطة التي تندرج في حملات التعبئة المتطرفة التي تساهم في الترويج للفكر الكهنوتي السلالي، الذي يتعارض تماماً مع القيم الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • تحف ومجسمات في احتفالية 100 عام على أولى حفلات أم كلثوم.. «ليالينا الحلوة»
  • مهرجان العلمين يكشف تفاصيل حفل كاظم الساهر
  • يقدمه شريف مدكور.. تفاصيل حفل ديانا حداد في مهرجان العلمين 2024
  • على خطى داعش.. مليشيا الحوثي تختطف ثلاث فتيات بتهمة الغناء
  • ريهام عبدالحكيم تشارك في احتفالية أم كلثوم بفرنسا
  • مباحثات سورية تونسية لتطوير علاقات التعاون والتبادل التجاري
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليات أسبوع الابتكار الأخضر علي هامش المنتدى العربي للاقتصاد الدائري
  • رئيس جامعة مطروح يشارك في فعاليات المنتدى العربي للاقتصاد الدائري والنمو الأخضر
  • المتلازمة السودانية والقوة الناعمة
  • القومي للحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أولى الحفلات الغنائية لسيدة الغناء العربي - صور