كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن حجم الاستثمارات في قطاع البترول للعام المقبل. 

وقال الملا، في حواره مع الإعلامي شادي الزيات في برنامج "صناع القرار" على قناة صدى البلد، إن الاستثمارات في قطاع البترول في العام المالي 2023-2024 ستبلغ نحو 6 مليارات دولار. 

وكيل خطة النواب: وزارة البترول لديها موظف واحد و550 منتدب توقيع مذكرة تفاهم في الغاز الطبيعي بين وزارة البترول ونظيرتها البلغارية

وأشار وزير البترول إلى أن الوزارة تقوم بتحديث خططها باستمرار مع اقتراب نهاية العام المالي، موضحًا أن الوزارة مع شركائها تخطط للوصول إلى ما بين 7 و7.

5 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات الأجنبية في العام المالي 2024-2025. 

وأوضح وزير البترول أن الخطة يتم تحديثها لأن السنة المالية للشركاء تختلف عن السنة المالية لمصر، مما يعني أن الخطة تحتاج إلى تعديل، ولأن الاكتشافات الجديدة تتطلب معلومات محدثة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول وزير البترول والثروة المعدنية الاستثمارات قطاع البترول الاستثمارات في قطاع البترول

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع «بتروناس» الماليزية خططها الاستثمارية في مصر

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات ثنائية مع تنجكو محمد توفيق الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية، بحضور المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، والجيوفيزيقي محمد رضوان، مدير مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

موقف استثمارات المجموعة الحالية في مصر

أوضح وزير البترول أن اللقاء تناول موقف استثمارات المجموعة الحالية في مصر، وخططها لضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، ولا سيما في مجال البحث والاستكشاف. 

كما تم استعراض استثمارات بتروناس الحالية في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر من خلال شراكتها الحالية في مجمع إدكو لإسالة الغاز، والفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات خاصة في ظل تنامى الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال.

تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي

أضاف «بدوي» أنه جرى بحث موقف مشروعي المرحلتين العاشرة والحادية عشر لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط، التي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية المشغل الرئيسي، حيث من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة العاشر قبل نهاية العام الجاري، بينما من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة الحادية عشر خلال الربع الثاني من عام 2025.

وأكدت الشركة التزامها بالعمل على تنفيذ المشروعين وفقاً للبرنامج الزمني المخطط، وفي هذا الصدد، حث الوزير شركة بتروناس على دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة للدخول كمشغل في عدد من المناطق من خلال التنسيق مع فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، مؤكدا تقديم كل أوجه الدعم لأنشطة بتروناس، والعمل على تذليل الصعوبات والتحديات لزيادة صادراتها من الغاز من محطة أدكو لإسالة الغاز.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: السعودية مستعدة لضخ استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار في مصر
  • مصر تعلن عن استثمارات سعودية جديدة.. وتخصيص مناطق بالبحر الأحمر
  • رئيس الوزراء: السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • «المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • وزير البترول يبحث مع «بتروناس» الماليزية خططها الاستثمارية في مصر
  • وزير البترول يعرض استراتيجية الحكومة في بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات
  • وزير البترول: نعتزم تذليل العقبات والتحديات أمام الشركات الأجنبية
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة