سرايا - اختطفت قوات خاصة من قوات الاحتلال من المستعربين طالبَين من جامعة بيرزيت بعد تسللها بلباس مدني إلى حرم الجامعة، في حين اعتقلت قوات الاحتلال 18 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة بينهم أطفال وسيدة.

فقد اختطفت وحدات من المستعربين التابعة لقوات الاحتلال اليوم الخميس طالبيْن من أمام مدخل جامعة بيرزيت شمالي رام الله.

وأفادت مصادر محلية بأن المستعربين اختطفوا رئيس مجلس الطلبة صالح ماجد حسن والطالب عمرو زلوم من أمام المدخل الغربي لحرم الجامعة.

من ناحية أخرى، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (حكومية) ونادي الأسير (غير حكومي)، في بيان مشترك، إن الاحتلال عتقل منذ صباح أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم الخميس 18 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة وطفلان.

وتركزت اعتقالات في بلدة بيت ريما غربي رام الله (وسط)، في حين توزعت اعتقالات أخرى على محافظات أريحا (شرق) والخليل (جنوب) ونابلس (شمال) والقدس، وفق البيان.

وبذلك ترتفع حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية المحتلة إلى 7170 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تنكيل واعتداء وفي السياق، أشارت المؤسستان إلى حدوث عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين ومصادرة الأموال والمركبات.

ويتجاوز إجمالي عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال 9 آلاف، بينهم 3484 معتقلا إداريا، و606 صنفوا مقاتلين غير نظاميين، وهم من معتقلي غزة، وذلك وفق معطيات المؤسستين حتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

والاعتقال الإداري هو قرار حبس بأمر عسكري صهيوني بزعم وجود تهديد أمني، وتم من دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد 6 شهور قابلة للتمديد.

ورغم محاكمتها بتهمة ارتكاب "الإبادة الجماعية"، تواصل حكومة الكيان استهداف المنازل والمستشفيات ودور العبادة وغيرها من المباني المدنية في قطاع غزة، وعدد من المدن والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية بما فيها القدس.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن حكومة الكيان حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وتدهور كبير في البنية التحتية والممتلكات، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وبالتزامن مع تلك الحرب الشرسة، عززت سلطات الاحتلال قبضتها الأمنية وعملياتها العسكرية في مدن وبلدات الضفة، مما أسفر عن سقوط مئات القتلى والمصابين والمعتقلين.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل 26 مواطنًا من الضفة

الضفة الغربية - صفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، 26 مواطنًا، بينهم صحفي وسيّدة، خلال اقتحام مناطق متفرقة في محافظات الضفة الغربية المحتلة.

وتركزت الاعتقالات في محافظة قلقيلية، بواقع 13 معتقلًا، هم: ماهر الراعي وزوجته مارغريت، وجمال هندي، وشاهر الراعي من المدينة، وسائد سمحة، ومحمد أبو سعدة، ومؤنس خالد، وعبد الحليم خالد، ومحمود أحمد قدومي، وحسن وليد قدومي، وحكم صدقي سليم، وعلاء فهيم شماسنة، وضياء فهيم شماسنة، وسامي ياسر خريشة، من قرية جيوس شرقاً.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين أحمد وإيهاب زواهرة، وأحمد رياض زواهرة بعد اقتحام منازلهم وسط المدينة وتفتيشها، والشقيقين ضرار وقصي العفيفي، وإبراهيم مسالمة، بعد دهم منازلهم في بلدة الدوحة غرباً.

واقتحمت القوات مدينة نابلس، واعتقلت المواطن حسام العالول ونجله عبد الرحمن، بهد دهم منزلهم في منطقة شارع الجامعة بالمدينة، والشقيقين أنس ومهن القني، بعد اقتحام منزلهما في قرية كفر قليل جنوبي المدينة.

كما اقتحمت مخيم العين غربي نابلس، وأجرت عمليات دهم وتفتيش لعدد من منازل المواطنين في المخيم، واندلعت اشتباكات بين القوات المقتحمة ومقاومين، تخللها إلقاء عبوة ناسفة محلية الصنع.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي مجاهد السعدي واعتدت عليه بالضرب المبرح أمام عائلته وأطفاله، بعد دهم منزله في حي حرش السعادة غربي المدينة.

وفي سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال بلدتي بيت ريما وكفر عين شمال غرب رام الله، واعتقلت المواطنين حمزة حاتم زيداني، وناظم عبد الرحمن ادعيس، بعد دهم منزليهما وتدمير محتوياتهما.

وداهمت قوات الاحتلال بلدة إذنا غربي الخليل، واقتحمت منزل الشهيد مهند العسود في حي الذخرة، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، تخللها إطلاق للرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز الصوت، دون التبليغ عن إصابات أو اعتقالات.

واقتحمت قوات الاحتلال أحياء متفرقة في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل المدينة ومعظم بلداتها وقراها ومخيماتها، كما احتجزت عدداً من المواطنين على مدخل مخيم الفوار جنوباً.

مقالات مشابهة

  • 3 شهداء فلسطينيين في حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بالضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 35 فلسطينيًا بالضفة الغربية اليوم
  • الاحتلال يعتقل 26 مواطنًا من الضفة
  • قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة
  • العدو الصهيوني يعتقل 19 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل قوات مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبا لاندلاع حرب شاملة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: نزوح 200 شخص جراء عمليات الاحتلال في الضفة الغربية
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مختلف مناطق الضفة الغربية