للمرة الأولى، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مشروعًا إلى مجلس الأمن يتضمن وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في أقرب وقت ممكن، ويأتي هذا في وقت تستخدم فيه واشنطن حق الفيتو «النقض» لإجهاض أي قرار لوقف إطلاق النار في غزة، وبذلك يكون المشروع سابقة تاريخية في الحرب على قطاع غزة.

المحلل السياسي محمد العالم، الخبير في الشأن الأمريكي، قال لـ«الوطن»، تعليقًا على مشروع واشنطن بمجلس الأمن، إنه إن صح المشروع، فهي محاولة منها لمنع حكومة بنيامين نتنياهو من الهجوم على مدينة رفح الفلسطينية وتنفيذ مخططاتها، والتي بدورها لا توافق عليها إدارة الرئيس الأمريكي، حسب التسريبات الإعلامية.

مشروع واشنطن يعتمد على التوقيت

وأكد «العالم»، أن مشروع واشنطن يعتمد بشكل أساسي على التوقيت، فلا مجال للتأخير، لأن حكومة «نتنياهو» أعلنت بالفعل مخططاتها للهجوم على رفح الفلسطينية، وبالتالي أي تأخر يُعني التواطؤ ومحاولة فقط لنفي تهمة الإبادة الجماعية، مشيرًا إلى أن إدارة «بايدن» ستهتز صورتها أمام العالم إذا لم تنجح في ردع إسرائيل من خلال مجلس الأمن، لأنها تمتلك «الفيتو» صاحب تأخير منع وقف إطلاق النار في غزة دائمًا.

وأوضح المحلل السياسي، أن إدارة «بايدن» مطالبة خلال الوقت الحالي بغسل الصورة الدموية التي صدرتها للعالم واشتراكها مع إسرائيل في قتل الآلاف من المدنيين في غزة، مؤكدًا أن سرعة ردع تل أبيب هي السبيل الوحيد حتي يكون للموقف الأمريكي نقطة بيضاء وسط نقاط سوداء في القضية الفلسطينية.

لكن الخبير في الشأن الأمريكي، أوضح أن مشروع قرار واشنطن في مجلس الأمن بشأن غزة، ربما تندرج في داخله بنودًا تلقى معارضة عالمية في مشروع قرارها، وبالتالي ومن خلال هذه البنود تسعى إلى إرضاء حكومة «نتنياهو»، مشيرًا إلى أنه وحسب التصريحات، ربما تُحرج إسرائيل حليفتها أمريكا أمام العالم.

موعد جلسة مجلس الأمن

وسيناقش مشروع قرار واشنطن بشأن وقف إطلاق النار في غزة يوم الثلاثاء المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الأمن حق الفيتو واشنطن وقف إطلاق النار في غزة غزة مجلس الأمن النار فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان

سرايا - عقد مجلس التعاون الخليجي اجتماعًا استثنائيًا الأربعاء، أكد خلاله على دعمه الكامل للجهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، مشددًا على ضرورة وضع حد فوري للتصعيد.

كما دعا المجلس إلى الالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 واتفاق الطائف فيما يخص الأوضاع في لبنان، مؤكدًا أهمية استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشدد المجلس على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنها تظل الأولوية الأساسية في جدول أعمال الدول الخليجية.


مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان
  • قرار جديد من الحكومة بشأن تشغيل حدائق الفسطاط
  • صلوا من أجل إسرائيل.. هكذا اصطفت أميركا خلف حليفتها
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني على إسرائيل
  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • تجاهُل لواشنطن.. نفوذ أمريكي محدود في ظل التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • وزير خارجية فرنسا: المقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار (فيديو)
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل