انطلق اليوم البرنامج الدعوي «مجالس العلم والذكر»، بالمسجد الأحمدي بطنطا، تحت عنوان أذكار اليوم والليلة، وذلك في ضوء كتاب الأذكار للإمام النووي شرحًا وتطبيقًا، في ضوء رسالة وزارة الأوقاف وواجبها الدعوي، وحرصًا على تقوية الحس الإيماني وتوفير الأجواء الروحية المناسبة في شهر رمضان المبارك، وذلك كل يوم خميس عقب صلاة العصر.

جاء ذلك بحضور الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، والدكتور محمود الهلالي إمام وخطيب المسجد الأحمدى بطنطا، والدكتور عبد الرحيم قحيف إمام وخطيب المسجد الأحمدى بطنطا، والدكتور إبراهيم علي شبل إمام وخطيب المسجد الأحمدى بطنطا.

من جانب آخر وفي إطار التحضيرات الجارية لاستقبال شهر رمضان المبارك، عقد الشيخ خالد خضر، وكيل وزارة الأوقاف، اجتماعًا موسعًا مع وكيل المديرية ومدير الإدارات وتم خلال الاجتماع وضع خطة شاملة لتوسيع الأنشطة القرآنية والدعوية خلال الشهر الفضيل، وذلك استجابةً لتوجيهات الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

وتضمن الاجتماع خطة المقارئ القرآنية، حيث يتم انعقاد المقرأة النموذجية يوم الأحد بعد صلاة الظهر، وانعقاد مقرأة الأئمة غير الأعضاء يوم الأحد بعد صلاة العصر، وانعقاد مقرأة الأعضاء يوم الاثنين بعد صلاة الظهر، وانعقاد مقرأة الجمهور يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة، وتنظيم برنامج ختم القرآن اليومي بالمساجد الكبرى، الأنشطة الدعوية واستمرار الخطب والدروس والقوافل الدعوية.

وأيضا انعقاد برنامج المنبر الثابت يوم الثلاثاء بعد صلاة العشاء بالتعاون مع الأزهر الشريف، ولقاء الناشئة ومكتبة الطفل يوم الخميس بعد صلاة العصر، ومجالس العلم والذكر والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) يوم الخميس بعد صلاة العشاء، وإقامة أسبوع الدعوة بالمساجد الحاصلة على الجودة أيام الأحد والاثنين والثلاثاء بعد صلاة العشاء للأئمة المتميزين.

وأكد الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، على أهمية هذه الخطوات في تعزيز الروحانية والتقوى بين المسلمين خلال شهر الصيام المبارك.

أضاف خضر، أن هذه الجهود تأتي ضمن سعي الوزارة المستمر لتقديم خدمات شاملة للمجتمع الإسلامي، وتشجيع الناس على اغتنام الفرص الروحانية والدعوية خلال شهر الخير والبركة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأوقاف البرنامج الدعوي المسجد الأحمدي بطنطا مجالس العلم والذكر وزارة الأوقاف بعد صلاة

إقرأ أيضاً:

أعضاء القافلة الدعوية بالفيوم يؤكدون: مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان

انطلقت اليوم الجمعة، قافلة دعوية من مسجد الإبياري الحامولي التابع لإدارة يوسف الصديق بالفيوم، بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وبحضور كل من الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وفضيلة الشيخ يحيى محمد مدير عام الدعوة، والشيخ علاء محمود مدير شؤون الإدارات، والشيخ محمد عبد المنعم، مدير الإدارة، والدكتوره هدى حميد معوض مدير عام التحرير والنشر بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعدد من الأئمة،والواعظات.

 

وفيها أكد العلماء أن مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان، وتعزيز أسس قوتها مطلب شرعي ووطني لا غنى عنه للأفراد والأمم، والوطن أحد الكليات الست التي ينبغي الحفاظ عليها، وبقدر إيمان الإنسان بحق الوطن، وقوة انتمائه إليه، وعطائه له، واستعداده للتضحية في سبيله، تكون قوةُ الوطن، وبقدر اختلال هذا الانتماء أوضعف ذلك العطاء، والنكوص عن التضحية بالنفس أو بالمال، يكون ضعف الأوطان أو سقوطها وضياع مصالح العباد والبلاد، فقوة الوطن قوة لجميع أبنائه، وضعفه ضعف لجميع أبنائه.

 

وأشار ألى أن تعزيز قوة الأوطان ليس أمرًا سهلًا أو هينًا، إنما هو عملية شاقة شديدة التعقيد، يحتاج إلى إرادة صلبة، وعمل دءوب، ورؤية ثاقبةٍ في مختلف المجالات والاتجاهات التي تعزز قوة الأوطان وتحافظ على أمنها واستقرارها، مع القدرة على قراءة الواقع وفهم تحدياته.

 

واكد إن الأوطان لا تقوى بغير العلم والعمل الجاد، والجهد والعرق، وقد جاء الشرع الحنيف بالدعوة إلى العلم والعمل وإتقانهما، حيث يقول الحق سبحانه في شأن العلم على لسان نبينا (صلى الله عليه وسلم): "وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ الله بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ)، ويقول الحق سبحانه في شأن العلم: "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وإليه النشور"، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (إِنَّ اللهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ).
وقد شملت القافلة مقارئ للأئمة والواعظات،والبرنامج الصيفي للطفل، ودروس للواعظات، ومقارئ للجمهور.

 

وجاء ذلك في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير، وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

 

 

 

 

 

 

أوقاف الفيوم: 45 مقرأة للجمهور بالمساجد الكبرى IMG-20240628-WA0097 IMG-20240628-WA0095 IMG-20240628-WA0096 IMG-20240628-WA0093 IMG-20240628-WA0094

مقالات مشابهة

  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • أوقاف الفيوم تنظم برنامج لقاء الجمعة للأطفال بمسجد الإبياري
  • أعضاء القافلة الدعوية بالفيوم يؤكدون: مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان
  • "مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان" ضمن قوافل أوقاف الفيوم 
  • انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بأوقاف الفيوم بمسجد الإبياري
  • مسؤول بالمسجد النبوي: أخذ عينات عشوائية من مصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بالقاهرة
  • أيمن أبو عمر خطيبا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بالقاهرة
  • انطلاق قافلة دعوية في 10 مساجد بمركز ومدينة الرياض بكفر الشيخ غدا