أعلنت وزارة السياحة والآثار، افتتاح عدد من المعامل العلمية البحثية المتخصصة في التحاليل الدقيقة بمتحف الحضارة المصرية بالفسطاط، اليوم.

ولفتت إلى أن المتحف يضم مجموعة من المعامل العلمية البحثية المتخصصة في التحاليل الدقيقة والتي تخدم العمل في مجال ترميم الآثار، وكذلك البحث العلمي في جميع المجالات المختلفة، وهي كالتالي:

- معمل الحمض النووي القديم:

يعتبر أول مختبر مرجعي في إفريقيا لدراسة الحمض النووي القديم للإنسان والحيوان والنبات، كما يقوم المعمل بدراسة القرابة البشرية بالإضافة إلى دراسة الأمراض في البيئة المصرية القديمة.

- ويضم المعمل وحدة المعلوماتية الحيوية التي تقوم الوحدة بتحليل البيانات الجينومية واستخلاص النتائج الجزيئية مما ينتج عنه تحديد ومعرفة أشخاص المومياوات المجهولة وعلاقاتهم الأسرية والأمراض المعدية والوراثية باستخدام برامج ذات قوة حسابية عالية، وتعد الوحدة الحالية نواة لمركز تحليل بيانات يخدم المعامل العلمية البحثية بالمتحف.

2- معمل النباتات الأثرية

يقوم المعمل بدراسة النباتات الأثرية الناتجة من الحفائر المختلفة وتحديد نوع الأصناف النباتية بغرض الدراسة والتوثيق الأثري للنباتات المختلفة وإعادة تخيل البيئة النباتية قديما.

ويضم المعمل وحدة المعمل المتنقل هي وحدة فريدة من نوعها حيث تنتقل الوحدة إلى الموقع للقيام بالتحاليل المتنوعة مثل اكتشاف العناصر وتركيزها، وتحليل الأصباغ، وتصوير المحنطات، إذ تضم تلك الوحدة جهاز مطياف الرامان، جهاز الأشعة السينية، جهاز تفلور الأشعة السينية، جهاز مطياف الأشعة تحت الحمراء.

3- معمل البقايا الآدمية

يهتم المعمل بدراسة البقايا البشرية، باستخدم تقنيات الأنثروبولوجيا الفيزيقية لتحديد أصول البشر وأعمارهم ومعدلات الوفيات في المجتمعات القديمة وكيفية تفاعل البشر مع بيئاتهم.

ويضم المعمل وحدة الأنوكسيا هي وحدة متخصصة في تعقيم الآثار والقطع الفنية عن طريق غاز النيتروجين الخامل الذي يعتبر سامًا لمعظم الحشرات مع الأخذ بعين الاعتبار أن غاز النيتروجين ليس له أي تأثير على القطع الأثرية، وتتميز هذه الطريقة آمنة على القطع الأثرية.

4- معمل التجهيزات

يحتوي على العديد من الأجهزة المساعدة التي قد يحتاجها الباحث في بعض الاختبارات الخاصة بمشروعه العلمي مثل جهاز قياس اللزوجة، جهاز الفصل روتاري، جهاز التجفيد، جهاز تقطير الماء، جهاز التعقيم بالحرارة، الحمام المائي، جهاز الطرد المركزي، مطحنة.

5- وحدة الميكروسكوبات

تقدم خدمة فحص العينات المختلفة والمتنوعة فى مجالات متعددة مثل علم الأحياء والجيولوجيا والهندسة والطب وعلم الآثار، وتحتوى الوحدة على العديد من الميكروسكوبات مثل: الميكروسكوب المجسم، الميكروسكوب المعدني المقلوب، الميكروسكوب المستقطب، والميكروسكوب الفلورسنتي.

6- معمل التحليل الطيفي الجزيئي

يقوم بتحليل المواد العضوية والتعرف على البروتين وما يحتويه من أحماض أمينية والصبغات وقياس مدى جودة المنتجات المختلفة.

ويحتوي المعمل على جهازيين رأسيين هما، مطياف الأشعة فوق البنفسجية/المرئية، والمطياف الضوئي المتفلور.

7- معمل الميكروبيولوجي

الذى يقوم بعزل الأنواع المختلفة من الكائنات الحية الدقيقة. كما يدرس المعمل أفضل الطرق الممكنة لمعالجة التلف الميكروبي في القطع الاثرية والقضاء عليه.

8- معمل التحليل الحراري 

يستخدم في قياس وزن العينة في درجات حرارة مختلفة وتعيين الفقد في الوزن مع ارتفاع درجة الحرارة بالإضافة لدراسة الثبات الحراري للمركبات المختلفة، ويحتوي المعمل على بعض الأجهزة مثل DMA وDSC TGA- FT-IR Microscopy.

9- معمل تحليل العناصر

يختص بتحليل معظم عناصر الجدول الدوري وخاصةً المعادن الثقيلة والعناصر النادرة وكذلك النظائر. تستخدم عملية تحليل العناصر في مجالات عديدة، مثل صناعة الأغذية وتحليل مياه الشرب.يحتوي المعمل على جهازين رأسيين هما Atomic Absorption Spectrometer وLA-ICP-MS.

10- معمل قياس حجم الجسيمات

يعد جهاز Mastersizer 2000 حلاً عمليًا وموثوقًا ومهما لقياس حجم الجسيمات وتوزيع حجم الجسيمات للمواد، وأحد الأجهزة التي تلبي احتياجات الصناعة اليومية لتحديد حجم الجسيمات.

- ويضم المعمل وحدة الفصل الكروماتوجرافي ، حيث تقوم الوحدة بفصل وتحديد والقياس الكمي للمواد العضوية المختلفة، بما في ذلك الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والراتنجات والشموع والأصباغ والمستخلصات النباتية والجزيئات الحيوية الأخرى. تحتوي الوحدة على جهازين رئيسيين UPLC-ToF وGC-MS-HS

11- معمل مطياف الرامان

يقوم بتحليل المواد الكيميائية والمعدنية والأحجار الكريمة وغيرها من المواد بطريقة غير متلفة وهو مفيد بشكل غير عادي في مجال علم الآثار وعلم المعادن والمركبات المختلفة .

12- معمل الأشعة السينية

يستخدم جهاز التصوير بالأشعة السينية في دراسة المحنطات المختلفة عن طريق تصوير العظام وتحديد أماكن الكسور بها وتحديد الأجسام الصلبة الموجودة داخل الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف الحضارة المتاحف السياحة المعامل العلمیة الأشعة السینیة

إقرأ أيضاً:

“سننجم” ابن عائلة من الحرفيين عملت على زخرفة المقابر الملكية.. أين تابوته؟

 المتحف القومي للحضارة المصرية واحد من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية، حيث يحكي من خلال مقتنياته الأثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث، ومن بين مقتنيات المتحف الذي يقع في منطقة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة،

تابوت سننجم

كان سننجم سليل عائلة من الحرفيين الذين عملوا على زخرفة المقابر الملكية مثل مقبرة الملك سيتي الأول ورمسيس الثاني في وادي الملوك، وقام ببناء منزل صغير أمام مقبرته في قرية دير المدينة التابوت الداخلي لسننجم، حيث وضعت مومياؤه، مزين بمناظر جنائزية للآلهة الحامية من كتاب الموتى، فيما يتلقى سننجم المؤن من إلهة الشجرة، والغطاء يصوره بملابسه الدنيوية بالنقبة الطويلة من الكتان الأبيض الدولة الحديثة، الأسرة التاسعة عشرة ( 1295 – 1186 ق. م، دير المدينة).

ويعرض تابوت سننجم ضمن معروضات قاعة العرض المركزي للمتحف والتى تحتوي على العديد من القطع المميزة، حيث يستطيع الزائر أن يُكوّن فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءًا من عصور ما قبل التاريخ ومرورًا بالعصور الفرعونية واليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية ووصولًا للعصر الحديث والمعاصر إضافة إلى ما توارثه المصريون من ثقافة تقليدية أو ما يعرف بالموروث الشعبي.

مقالات مشابهة

  • الخرطوم تكمل مباني معمل الصحة العامة عوضاعن (إستاك) وتوجه بالاسراع فى تشغيله
  • برلماني: لو لم تكن 30 يونيو لكانت الحضارة المصرية طمست
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • حكومة الخرطوم تجهّز بديل معمل استاك
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • مكافأة ممرضتين ومساعد فنى معمل خلال جولة مفاجئة لوكيل صحة الفيوم
  • ورشة عمل للتحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية والتقنيات الجزيئية الحديثة بمتحف الحضارة
  • ورشة عمل عن التحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية بمتحف الحضارة
  • “سننجم” ابن عائلة من الحرفيين عملت على زخرفة المقابر الملكية.. أين تابوته؟