"العُمانية": نظّمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري اليوم جلسة حوارية للتعريف بأدوار ومهام جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وذلك بقاعة المهلب بن أبي صفرة بولاية عبري في محافظة الظاهرة. وهدفت الجلسة الحوارية إلى التعريف بمهام وجهود جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في مختلف الأعمال الرقابية المنوطة به، إلى جانب استعراض الإحصاءات والبيانات والتقارير المتعلقة بأعماله وإنجازاته المختلفة في هذا الشأن.

وقدم معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة عرضا مرئيا حول الأدوار الوطنية للجهاز، شملت رؤيته ورسالته المتمثلة في تعزيز النزاهة وتحسين مستوى العمل المؤسسي، بالإضافة إلى استعراض تطوّر منظومة الرقابة، ومنهجية العمل الرقابي، وأدواته المختلفة، وأنواع التقارير الرقابية، والجوانب المتعلقة بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وتطرق معاليه خلال العرض المرئي إلى عدد من البيانات والإحصاءات الرقابية المتعلقة بالأثر المالي للتقارير والتشريعات الرقابية، والشكاوى والبلاغات الواردة للجهاز وآلية التعامل معها. كما قام معالي الشيخ رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة والحضور بالتجول في معرض التخصصات والابتكارات الطلابية الذي نظمته الجامعة، إذ يضم المعرض مشروعات علمية مبتكرة للشركات الطلابية. حضر المناسبة سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، وسعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وعدد من المسؤولين وطلبة الجامعة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جهاز الرقابة المالیة والإداریة للدولة

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية السلطانية للإدارة تستهدف تعزيز الجهاز الإداري للدولة عبر برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي لأصحاب السعادة الوكلاء

-وزير العمل: النسخة الماضية من البرنامج حققت نتائج محمودة منها تعزيز الروابط المؤسسية وتطوير السياسات العامة.”

-رئيس الأكاديمية: البرنامج يجمع متخذي القرار ومعدي السياسات في الجهات الحكومية لتعزيز مبدأ العمل المشترك

مسقط- أثير

تنفيذًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بتطوير القيادات الوطنية، وتحقيقًا لرسالة الأكاديمية السلطانية للإدارة ودورها في رفد القطاعات بمختلف القيادات؛ أطلقت الأكاديمية السلطانية للإدارة الدفعة الثانية من برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي (مسار أصحاب السعادة الوكلاء)، الذي يهدف إلى تعزيز السياسات العامة والتنفيذية ويرفع من جاهزية المؤسسات الإدارية للدولة ويساهم في تعزيز مفاهيم الابتكار التنفيذي وتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040، والذي ينفذ بالتعاون مع جامعة لكيوانيو السنغافورية وجامعة كامبريدج البريطانية.
وقال معالي الأستاذ الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل – عضو مجلس أمناء الأكاديمية السلطانية للإدارة خلال كلمته: أن انطلاق برنامج السياسات العامة والتخطيط الاستراتيجي – مسار أصحاب السعادة الوكلاء بنسخته الثانية جاء إيمانًا من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – وتنفيذًا لتوجيهاته السامية، وتأكيداً على سيرنا بعزم شديد نحو تحقيق رؤية جلالته وتطلعاته أعزّه الله، بتطوير القيادات الوطنية، وتحقيقًا لرسالة الأكاديمية السلطانية للإدارة ودورها في تطوير القيادات الوطنية في مختلف القطاعات وسعيًا لتطوير السياسات العامة بشكل فعّال بما يحقق أهداف رؤية عُمان 2040.

وأضاف معاليه في كلمته بأن البرنامج قد حقق في نسخته الماضية نتائج محمودة تمثلت في تعزيز الروابط المؤسسية وتطوير السياسات العامة وتوجيهها نحو التواصل الحكومي الفعّال وتبسيط الإجراءات الحكومية والاتصال المؤسسي وتوجه القطاع الحكومي نحو الاستدامة والنمو الاقتصادي.
وقال سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة بأن برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي يجمع متخذي القرار ومعدي السياسات في الجهات الحكومية لتعزيز مبدأ التعاون والتنسيق بين مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040؛ حيث سيعمل البرنامج على إطلاع المشاركين على التوجهات العالمية، وآخر التطورات في التفكير الإستراتيجي والتخطيط، ورسم وصياغة السياسات العامة وأدوات تنفيذها، مشيرًا إلى أن البرنامج صُمم بالتعاون مع مؤسسات رائدة عالميًا مع التركيز على السياق المحلي لتأثير الاتجاهات والتطورات العالمية على سلطنة عُمان، وأولوياتها الوطنية في معالجة تطوير السياسات العامة وتنفيذها على مختلف المستويات.
وأضاف سعادته بأن البرنامج يسعى لتخرج القيادات الوطنية المشاركة بحلولٍ إستراتيجية خلال فترة البرنامج المستمرة لمدة خمسة أشهر – حتى أكتوبر 2024- وذلك عبر ما تكتسبه من البرنامج ووحداته والتي تتمثل في قراءات تحليلية للبيانات النوعية التي تساهم في صياغة السياسات العامة حيث يتضمن البرنامج وحدات تدريبية وتعلميّة وحوارات ممنهجة تعزز من صياغة الاستراتيجيات الديناميكية وصنع سياسات التخطيط الاستراتيجي القائمة على الأدلة والبيانات والتي توظف التقنيات الحديثة لبنائها بما ينعكس على قرارات ذات بعد استراتيجي. كما أفاد سعادته بأن هناك حاجة إلى سياسات عامة مبنية على الواقع والحقائق وقيادات تستوعب المستجدات العالمية والسياق المحلي معربا عن أمله أن يخرج البرنامج بالعديد من التوصيات نظرا لوجود العديد من المشاركين في البرنامج من أصحاب القرار المعنيين بتنفيذ السياسات.
حيث يستهدف البرنامج (25) مشاركًا من أصحاب السعادة الوكلاء – ومن في حكمهم – بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة من خلال تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لفهم تأثير الاتجاهات والتطورات العالمية على تنافسية سلطنة عُمان، وصياغة السياسات العامة، وتطوير آليات تنفيذها، ومعرفة آلية التعامل مع تحديات التنفيذ الفعّال للسياسات العامة، وكيفية ترجمة الإستراتيجيات الوطنية إلى خطط عمل تنفيذية، بالإضافة إلى تقييم ومراجعة مدى فعالية السياسات العامة وفق مؤشرات الأهداف والنتائج، وتعزيز ثقافة التعاون عبر المؤسسات الحكومية وعلى مستوى الموظفين.

وتمثّل السياسات العامة للدولة مجموعة البرامج والأنشطة والخطط والتوجهات والتشريعات والقرارات العامة التي تنتج كمخرجات عن أجهزة الدولة ذات الصلة والاختصاص حيال الأنشطة الإجرائية والتنموية بالحكومة، والتي تتشكل من خلال دراسة البيانات الخاصة بالدولة وتشكيلها لصياغة القرارات والقوانين والأوامر لتنفذ من خلال شرائح إدارية وقيادية عليا، وتنعكس أهمية السياسات العامة في البعد الاستراتيجي للربط بين مختلف الشرائح القيادية في مؤسسات الدولة والتي تساهم في تسيير العملية التنموية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تحقق رؤية عُمان 2040 وتعزيزها للابتكار التنفيذي والإداري.

يُذكر أن الأكاديمية السلطانية للإدارة تعمل مع العديد من الشركاء الاستراتيجيين لتنفيذ مختلف برامجها ومبادراتها القائمة على الابتكار التنفيذي والإداري؛ حيث تنفذ هذا البرنامج بالتعاون مع جامعة لكيوانيو السنغافورية والتي تبني قيمها من خلال تنمية الفكر الإداري وتحقيق الاستدامة في مجالات السياسة العامة والإدارة والشؤون الدولية، وكذلك جامعة كامبريدج البريطانية التي تصنف ضمن أفضل 20 مركزًا عالميًا في مجالات الأعمال.

مقالات مشابهة

  • رزان المبارك رئيساً مشاركاً في فريق العمل العالمي المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالطبيعة
  • الكبير يبحث مع القائم بأعمال السفارة المصرية دور المركزي في الحفاظ على الاستدامة المالية للدولة
  • رزان المبارك رئيسا مشاركا في فريق العمل العالمي المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالطبيعة
  • المركزي يُصدر نظام البيئة التجريبية الرقابية
  • “المركزي” يُصدر نظام البيئة التجريبية الرقابية لتعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية
  • بينها رسوم التراخيص وحصيلة الغرامات.. 8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
  • "موارد المياه": نسعى لـ"حل عاجل" للتخلص من مياه الصرف بسوق الأسماك في عبري
  • الموت يغيب رئيس "جهاز الرقابة" الأسبق
  • رئيس الجمهورية يدعو لتعديل القوانين الخاصة بالاستثمار
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تستهدف تعزيز الجهاز الإداري للدولة عبر برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي لأصحاب السعادة الوكلاء