يعد يوم التأسيس علامة فارقة في تاريخ المملكة؛ ففي كل عام عهد وفاء يتجدد وتاريخ يظل متدفقا بالدروس والعبر التاريخية، التي قلما تتجدد إلا في حياة الأمم الكبرى التي تشهد لها الحضارة الإنسانية بالعطاء الممزوج بإخلاص متبادل بين وطن وشعبه وقيادته.

ومنذ فترة ما قبل بزوغ فجر الإسلام، وصل بنو حنيفة إلى اليمامة، في مطلع القرن الخامس الميلادي، وهناك قرروا الاستقرار في أرض الجزيرة العربية، ومن بعد ذلك تأسيس اليمامة في منطقة العارض، في نجد، التي كانت على موعد مع المجد على ضفاف وادي حنيفة، والتي أضحت بعد ذلك ركنا من دولة النبي عند شروق الإسلام الذي مضى بدولته آمنة مطمئنة لكن تقلبات الأيام طالت استقرار تلك الدولة في أرض العرب.

لكن حركة التاريخ فرضت عودة الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي، والذي كان عليه أن يستكمل مسيرة "بني حنيفة" عام 850م/ 1446هـ، ولقد كان قدوم الأمير مانع أولى بشريات تأسيس الدولة السعودية الأولى؛ فقد أسس الرجل مدينة الدرعية الثانية وكأن تأسيسها وفق سياسة مرنة تسمح لها بمزيد من التوسع وكانت تلك المدينة دونا عن الردعية الأخرى التي استقروا على أرضها قرب القطيف.

وعقب قرنين وثمانين عاما من الزمان، توالى في الدرعية أبناء مانع المريدي وأحفاده على إمارة الدرعية، ثم كانت المنطقة على أعتاب مرحلة حاسمة في تاريخها بتولي الإمام محمد بن سعود الحكم في منتصف عام 1727م/ 1139هـ، حيث كان ذلك التاريخ بداية إشراقة كبرى للدرعية لتنتقل من الضعف إلى القوة بعد القرار التاريخي الصادر بتأسيس الدولة السعودية الأولى التي أصبحت الدرعية عاصمتها.

ولم تنفصل الدرعية وتاريخها عن شخصية الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، ففيها ولد ونشأ وعركته التجارب التي استقاها من والده، حيث وقف على جميع تفاصيل مسؤولية الإمارة، ونال خبرات نوعية بشأن الحكم في سن مبكرة من عمره حتى أصبح يشار له بين أهل الجزيرة العربية بالبنان، وكانت شخصيته الفريدة طريقة إلى الإنجاز، وكأن التاريخ قد اختاره كشخصية استثنائية في ظرف دقيق.

ويؤثق المؤرخون للإمام محمد بن سعود دوره في بناء الوحدة وتوفير الاستقرار والأمن للدرعية وتأمين طرق الحج، مع تهيئة الأحوال الاقتصادية لها جيدا، مع توفير آليات التأمين المناسبة ببناء أسوار مشابهة لطريفة حماية الحصون والقلاع، ثم توالت جهود أشد أهمية بتوحيد مختلف المناطق في وسط الجزيرة العربية على كلمة سواء.

وإجمالا كانت الشخصية الاستثنائية للإمام محمد بن سعود، وسرعة إدراكه لطبيعة أهل الجزيرة العربية، واستثماره لركائز الهوية المنتشرة لديهم بوحدة العادات والتقاليد واللغة والدين، كانت تلك جميعا هي العوامل الأهم في سرعة الإنجاز التاريخي والسياسي الذي حققه في توقيت زمني حاسم ومرحلة شديدة الدقة من تاريخ المملكة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تاريخ المملكة اليمامة يوم التأسيس الإمام محمد أهم الآخبار الجزیرة العربیة محمد بن سعود

إقرأ أيضاً:

ما زالت الأرقام القياسية تخضع أمام محمد صلاح بعد ليلة تاريخية في دوري أبطال أوروبا.. انفرد بصدارة الهدافين الأفارقة.. تخطى دروجبا ومبابي وإبراهيموفيتش.. بولونيا ضحيته الجديدة مع ليفربول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ليلة تاريخية عاشها النجم المصري محمد صلاح مع ليفربول الإنجليزي، حينما قاد فريقه للفوز على بولونيا الإيطالي بثنائية دون رد، خلال المباراة التي جمعت بينهما مساء الأربعاء على ملعب أنفيلد، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة الدوري ببطولة دوري أبطال أوروبا.

شارك محمد صلاح في تشكيل ليفربول الأساسي أمام بولونيا، وصنع هدف الريدز الأول أمام ضيفه الإيطالي، كما أحرز الهدف الثاني، ليحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

ليلة تاريخية للملك المصري

جاء هدف ليفربول الأول في شباك بولونيا في الدقيقة 11، عن طريق الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر، بتمريرة سحرية من محمد صلاح.

وأضاف صلاح الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 75 بطريقة رائعة، حيث سدد كرة قوية على مشارف منطقة الجزاء، لتذهب الكرة أقصى يمين حارس بولونيا.

وبعدما سجل وصنع الفرعون المصري أمام بولونيا، وحقق العديد من الأرقام القياسية، التي تساقطت واحدة تلو الأخرى أمام أقدام نجم منتخب مصر، الذي يستمر في كتابة اسمه بأحرف من ذهب في سجلات الساحرة المستديرة عبر التاريخ، سواء في بطولات دوري أبطال أو الدوري الإنجليزي الممتاز، أو مع ليفربول الذي انتقل إليه في صيف عام 2017 قادمًا من روما الإيطالي.

وما زال صلاح يحطم أرقام أساطير، بالرغم أنه تخطى حاجز الـ32 من عمره، ليثبت أنه أصبح أسطورة مصرية في ملاعب القارة العجوز.

الأرقام القياسية تتهاوى أمام محمد صلاح 

ونرصد في السطور التالية، أرقام محمد صلاح القياسية التي حققها بعدما قاد ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية من توقيعه.

1- أصبح محمد صلاح الهداف التاريخي للاعبين الأفارقة في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث رفع رصيده من الأهداف المسجلة إلى 45 هدفًا، ليصبح اللاعب الأفريقي الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس ذات الأذنين، متخطيًا المهاجم الإيفواري السابق ديدييه دروجبا صاحب الـ44 هدفا.

2- كما وصل رصيد هداف الريدز  إلى 49 هدفًا في دوري أبطال أوروبا شاملة الأدوار التمهيدية، حيث كان قد سجل 4 أهداف فقط خلالها.

3- وبات محمد صلاح أول لاعب في تاريخ نادي ليفربول يسجل في 5 مباريات متتالية في دوري أبطال أوروبا على ملعب أنفيلد.

4- وصار صلاح ثالث لاعب يسجل في 5 مباريات متتالية على ملعب فريقه في دوري أبطال أوروبا من الدوري الإنجليزي بعد تيري هنري مع أرسنال (7 مرات) ورود فان نيستلروي مع مانشستر يونايتد (6 مرات).

5- ونجح صلاح في أن يعادل أهداف ألفريدو دي ستيفانو أسطورة نادي ريال مدريد بـ49 هدفًا في دوري أبطال أوروبا بعد هدفه في شباك بولونيا.

6- كما تمكن الفرعون المصري من معادلة الرقم الخاص بالفرنسي كيليان مبابي لاعب ريال مدريد الحالي والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش، مهاجم برشلونة الإسباني وميلان الإيطالي السابق.

صناعة الهدف تهدي صلاح صنع التاريخ

7- وبصناعته وتسجيله أمام بولونيا، سجل قائد المنتخب الوطني أو صنع هدفًا في كل من مبارياته الست الأخيرة في دوري أبطال أوروبا على ملعب أنفيلد، حيث صنع أمام فياريال ريال مدريد، وأحرز ضد أياكس الهولندي ورينجرز الإسكتلندي ونابولي الإيطالي.

8- وأضاف محمد صلاح ضحية جديدة له بقميص ليفربول، إذ صار بولونيا الفريق رقم 25، الذي هز شباكه «مو».

9- وتعد مباراة بولونيا في دوري أبطال أوروبا، هي الرابعة التي يخوضها أمام الفريق الإيطالي، إذ سجل في شباكه 6 أهداف، منهم 5 بقميص روما.

10- ووصلت عدد مساهمات صلاح التهديفية إلى 11 هدفًا هذا الموسم (أحرز 6 أهداف وصنع 5)، وذلك خلال 9 مشاركات فقط في المباريات.

الأكثر تسجيلًا ومساهمة مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا 

11- وأصبح محمد صلاح أكثر من سجل في تاريخ نادي ليفربول في دوري أبطال أوروبا بـ43 هدفًا.

12- وعزز الفرعون المصري رقمه القياسي كأكثر لاعب صنع أهداف في تاريخ العريق البريطاني في دوري أبطال أوروبا برصيد 14 هدفًا، ويليه ستيفن جيرارد برصيد 12 هدفًا. 

13- وبات صلاح أكثر من أسهم في تاريخ ليفربول في دوري أبطال أوروبا بـ57 هدفًا.

14- كما وصل محمد صلاح إلى هدفه رقم 350 في تاريخه مع الأندية ومنتخب مصر، إذ جاءت كالتالي: (المقاولون العرب 12)، (بازل السويسري 20)، (تشيلسي 2 )، (فيورنتينا الإيطالي 9)، (روما 34)، (ليفربول 217)، (منتخب مصر 56)، وتعد هذه الإحصائية للمؤرخ الرياضي خالد أبو العيون.

محمد صلاح 

مقالات مشابهة

  • ما زالت الأرقام القياسية تخضع أمام محمد صلاح بعد ليلة تاريخية في دوري أبطال أوروبا.. انفرد بصدارة الهدافين الأفارقة.. تخطى دروجبا ومبابي وإبراهيموفيتش.. بولونيا ضحيته الجديدة مع ليفربول
  • الجوارب الطويلة الملونة تتألق بألوان زاهية في الخريف
  • شركة النيل للبترول تبدي استعدادها لتأمين احتياجات مشروع الجزيرة من المواد البترولية
  • محمد صلاح يدعم الظهور الأول لسعود عبدالحميد مع روما
  • محمد بن سعود يعزي في وفاة خليفة الفريري الكتبي
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • إشادة بالمساعدات العاجلة.. لبنانيون: الإمارات رمز العطاء والإنسانية في أصعب الأوقات
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية