حذرت  غرفة إعلام بحري من خطورة أعمال العنف التي تشهدها المدينة في ظل غياب المعلومات والتكتم الإعلامي.

التغيير: الخرطوم

شهدت  مدينة بحري في الآونة الأخيرة حالة انفلات أمني غير مسبوق من قبل العصابات المسلحة.

وقالت غرفة إعلام طوارئ بحري، في تصريح صحفي، الخميس، إن العصابات المسلحة ارتكبت جرائم نهب وقتل وتهديد.

إلى جانب سرقة منازل المواطنين الذين لم يغادروا المدينة منذ منتصف أبريل الماضي.

ومنذ الخامس عشر من أبريل الماضي، اندلع قتال عنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم. وسرعان ما توسعت دائرة المعارك العسكرية بينهما لتشمل عدة ولايات سودانية.

وأوضحت الغرفة أن هذه السرقات تستهدف على وجه الخصوص المواد التموينية التي تشهد  ندرة حادة بسبب الحصار المضروب على مواطني مدينة بحري.

وحذرت الغرفة من خطورة أعمال العنف التي تشهدها المدينة في ظل غياب المعلومات والتكتم الإعلامي.

وقالت إن أعمال العنف تزامنت  مع قطع شبكات الاتصال والانترنت في السودان.

وكان السودان قد شهد انقطاعاً كلياً للإتصالات والإنترنت منذ السادس من فبراير الحالي، قبل أن تعود الخدمة جزئياً في عدة ولايات، في وقت تبادل الجيش وقوات الدعم السريع الإتهامات بالتسبب في ذلك الانقطاع.

ودعا إعلام غرفة طوارئ بحري طرفي النزاع  للتعامل بشكل فعال لوقف الانفلات الأمني وضمان سلامة جميع المدنيين المعرضين للخطر .

وأكدت الغرفة أنها سبق وحذرت من خطو قطع الانترنت والشبكات، عندما  ناشدنا الجهات المسؤولة  لإرجاعها.

كما أشارت إلى أنها سبق ولفتت النظر إلى أهميتها بالنسبة للمواطن الذي يستقبل بها التحويلات البنكية التي تتم بواسطة الأنترنت.

وكررت غرفة غرفة اعلام طوارئ بحري مناشدة  كل المنظمات المحلية والاقليمية والدولية بالتدخل لإرجاع خدمة الانترنت والاتصالات بكل مدن السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان الأزمة الإنسانية الجيش الدعم السريع انقطاع الاتصالات والأنترنت مدينة بحري

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأزمة الإنسانية الجيش الدعم السريع انقطاع الاتصالات والأنترنت مدينة بحري طوارئ بحری

إقرأ أيضاً:

معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم

المناطق_متابعات

تفاقمت حدة المواجهات المشتعلة في العاصمة الخرطوم منذ فجر (الخميس) وحتى صباح اليوم (الجمعة) بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع. وأكدت مصادر سودانية وشهود عيان تجدد المواجهات العسكرية العنيفة بين الطرفين، لليوم الثاني على التوالي في محور وسط الخرطوم.

وتحدثت عن أصوات انفجارات متقطعة وأسلحة ثقيلة سُمعت في منطقة المقرن بوسط المدينة، فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط المنطقة. وقصفت قوات الدعم السريع باستخدام المدفعية الثقيلة، وبصورة متقطعة، مواقع الجيش في مدينة أم درمان.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان 27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً مكتب الأوتشا : الجوع والنزوح وتفشي الأمراض تهدد حياة الملايين في السودان وسط نقص حاد في التمويل 21 سبتمبر 2024 - 6:20 صباحًا

وكان الجيش السوداني شن في العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث، أوسع عملية عسكرية استخدم فيها الطائرات الحربية والمسيرة، إلى جانب المدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة، إضافة إلى قوات برية تزامنت تحركاتها في معظم مقار وقواعد الجيش بالعاصمة. وعبرت قوات الجيش من مدينة أم درمان إلى العاصمة الخرطوم لتبدأ واحدة من أكبر وأسخن المعارك البرية.

وكانت النقطة الأسخن منطقة وسط الخرطوم، أي السوق العربية والمقرن، حيث وصلتهما قوات الجيش عبر جسرين. ونفّذت حشود الجيش ضرباتها ضد الدعم السريع، في خطة مدعومة بالمقاتلات الحربية ومدفعيات عسكرية، وفقا لمصدر عسكري.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب خلال لقاء مع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان عن «قلقه البالغ» حيال تصعيد النزاع في السودان، فيما نددت الجمعيات الإنسانية بالجحيم الذي يعيشه المدنيون.

وتحدث غوتيريش خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان، منددا بتداعياته المدمّرة على المدنيين السودانيين ومخاطر تمدّده إقليميا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الأمين العام في بيان.

وبحث الطرفان الحاجة إلى وقف إطلاق نار آنٍ ودائم، والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين «بدون عوائق».

فيما حذّر المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، من أن الأوضاع باتت مروعة في السودان. ودعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ودول أعضاء خلال المؤتمر إلى اتخاذ تدابير ملموسة خصوصا لحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية غير الكافية إطلاقا لسد الحاجات.

مقالات مشابهة

  • الآلية التقنية لقهر انتهاكات الجيش والدعم السريع
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • حاكم إقليم دارفور: جهات دولية دفعت الدعم السريع للسعي لامتلاك السودان بالقوة
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين
  • مقتل 18 في قصف مدفعي للدعم السريع على الفاشر
  • عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • 18 قتيلا في هجوم للدعم السريع في الفاشر غرب السودان