البوابة نيوز:
2024-10-03@20:10:11 GMT

قصة تل الربع "منديس" عاصمة مصر القديمة

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

تقع  منطقة تل الربع الأثرية  فى قرية تل الربع التابعة لمركز تمى الامديد بمحافظة الدقهلية،  ويبلغ مساحتها 230 فدان، وكانت تسمى عانيت وبعد ذلك مندس وكانت عاصمة الإقليم السادس عشر ويرمز لها برمز السمكة (محت). 

وأصبحت فى الدولة السادسة عشرة عاصمة لمصر على يد ابنها أحمس الثانى مخلص مصر من الاحتلال الفارسى وتضم الكثير والكثير من الآثار المختلفة التي تحكي عظمة هذا المكان ومنها الناووس الذى يبجل ويمجد معبود مندس وهو الكبش (با نب جد ).

 تقع منطقة تل الربع الأثرية ،على أحد  شرق المنصورة .

 وسميت تل الربع “منديس ”باللغة اليونانية وتقع في شرق دلتا النيل كانت عاصمة مقاطعة (لخا) وهي المقاطعة السادسة عشر في مصر السفلى حتى نقلت العاصمة في عصر مصر اليونانية الرومانية إلى مدينةثمويس .

 

عاصمة مصر القديمة 

 كانت منديس عاصمة مصر القديمة خلال حكم الأسرة التاسعة والعشرين التي حكمت مصر قرابة العشرين عاما ،وكان أول ملوكها نفريتس ، و لعب دورا كبيرا في مقاومة الفرس.

 موقع مدينة تل الربع 
تقع مدينة منديس في تلين متجاورين هما (تل الربع) و (تل تمي الأمديد)، ويقع تل الربع تحت قرية الربع ، و تبعد عن تل تمي الأمديد بمسافة نصف كيلو متر.

 واشارت النصوص المصرية القديمة إلى أن المدينة كانت تعرف قديما باسم (بر- با- نب- جدت) بمعنى (مقر الكبش سيد جدت) .

  وأصبحت منديس  عاصمة للبلاد في عصر الأسرة التاسعة والعشرين حيث اتخذها ملوك هذه الأسرة عاصمة دون نزاع مع ملوك الأسرة الثامنة والعشرين وقد كان ملوك الأسرة التاسعة والعشرين من مدينة منديس فأرادوا اتخاذها عاصمة لهم، وجاءت نهاية منديس كعاصمة بتولي الملك (نختنبو الأول) الحكم وتأسيس الأسرة الثلاثين واتخاذ مدينة سمنود عاصمة لملكه.

وفي العصور المبكرة كانت المنطقة تسمى "عانبت" ثم أصبحت "جدت"، وكانت مقرا لعبادة الإله "آمون رع" في صورة الكبش المقدس "خنوم"،والمعروف باسم "الكبش سيد منديس"  با – نب – جدت". 

وذكرت هذه المقاطعة لأول مرة في النصوص المصرية في الأسرة الرابعة، وقد ظهرت "جدت" في القائمة الجغرافية المسجلة علي المقصورة البيضاء في الكرنك الخاصة بالملك " سنوسرت الأول" كعاصمة للإقليم السادس عشر، وهو نفس الإقليم الذي عبدت فيه الإلهة "حات – محيت"، التي اتخذت رمز لهذا الإقليم، لذا يعتقد أنها كانت المعبودة المبكرة لهذه المنطقة.

وذكرت "منديس" في نصوص التوابيت علي أنها المكان الذي تعيش فيه "البا". وقيل أن "رع" و"أوزير" التقيا في "منديس" وهناك أصبحا "البا المتحدة". 

وجاء أيضا أن الإله" أوزير" كان يتقمص هذا الكبش ومن ثم أصبح يطلق عليه " با – نب – جد" أو الكبش سيد "جد" أو أوزير،وقد استمرت عبادة هذا الإله حتى العصر اليوناني. وأقام كهنته نصبا تذكاريا في منديس تكريما لبطليموس الثاني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منديس تمى الامديد

إقرأ أيضاً:

نصائح لآباء القرن الحادي والعشرين: كيف تقنع طفلك بترك الهاتف المحمول؟

الجديد برس:

في عصر التكنولوجيا المتسارع، أصبح الهاتف المحمول جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال والشباب. بينما يوفر الهاتف العديد من الفوائد التعليمية والترفيهية، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يؤثر سلباً على نمو الطفل الصحي. في هذا التقرير، نقدم لك مجموعة من النصائح العملية التي تساعدك على إقناع طفلك بالابتعاد عن الهاتف والتركيز على أنشطة أكثر فائدة.

نصائح عملية:

1. كن قدوة: الأطفال يتعلمون بالمشاهدة، لذلك حاول أن تكون قدوة لطفلك. قلل من استخدام هاتفك المحمول في حضوره، وخصص وقتاً للتفاعل معه بعيداً عن الشاشات.

2. حدد وقتاً محدداً لاستخدام الهاتف: حدد مع طفلك أوقاتاً محددة لاستخدام الهاتف، سواء كانت خلال اليوم أو في نهاية الأسبوع. يمكنك استخدام تطبيقات خاصة لتتبع الوقت الذي يقضيه الطفل على الهاتف.

3. خلق بدائل جذابة: شجع طفلك على ممارسة أنشطة أخرى مثل القراءة، اللعب، ممارسة الرياضة، أو تعلم مهارات جديدة.

4. تحويل الهاتف إلى مكافأة: اجعل استخدام الهاتف مكافأة يحصل عليها الطفل بعد إنجاز مهام معينة، مثل إتمام واجباته المنزلية أو مساعدتك في الأعمال المنزلية.

5. التحدث بصراحة ووضوح: اشرح لطفلك أهمية الحد من استخدام الهاتف وأثره على صحته العقلية والجسدية. استمع إلى مخاوفه وناقش معه الحلول.

6. استخدم تقنية “الوقت العائلي الخالي من الشاشات”: حدد وقتاً يومياً للعائلة للتجمع معاً بعيداً عن الشاشات، مثل تناول العشاء أو اللعب معاً.

7. شجع التفاعل الاجتماعي: شجع طفلك على ممارسة الأنشطة الاجتماعية والتفاعل مع أقرانه وجيرانك.

8. استخدم تطبيقات الرقابة الأبوية: هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك على مراقبة استخدام طفلك للهاتف وحظر بعض التطبيقات والمواقع.

9. كن مرناً ومتفهماً: تذكر أن تغيير العادات يستغرق وقتاً، لذلك كن صبوراً ومتفهماً مع طفلك.

10. استشر الخبراء: إذا كنت تواجه صعوبة في إقناع طفلك بالابتعاد عن الهاتف، يمكنك استشارة متخصص في علم النفس الطفل.

فوائد تقليل استخدام الهاتف:

– تحسين الصحة النفسية: تقليل التوتر والقلق وتحسين جودة النوم.

– زيادة الإنتاجية: تحسين التركيز والقدرة على التعلم.

– تقوية العلاقات الاجتماعية: زيادة فرص التفاعل مع العائلة والأصدقاء.

– نمو المهارات الإبداعية: تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الإبداعية مثل الرسم والقراءة.

خاتمة:

إبعاد الأطفال عن الهاتف ليس بالأمر السهل، ولكنه هدف يستحق الجهد. باتباع هذه النصائح، يمكنك مساعدة طفلك على تحقيق توازن صحي بين العالم الرقمي والعالم الحقيقي. تذكر أنك كأب أو أم تلعب دوراً حيوياً في تشكيل عادات طفلك وتوجيهه نحو نمو صحي وسعيد.

مقالات مشابهة

  • جلسة في الحمراء تستعرض مبادرة التجديد الحضري للحارة القديمة
  • نصائح لآباء القرن الحادي والعشرين: كيف تقنع طفلك بترك الهاتف المحمول؟
  • طنجة: خلاف بين جارين يتحول لجريمة قتل بحي بني مكادة القديمة
  • افتتاح مبهر لمهرجان الاسماعيلية الدولي الرابع والعشرين للفنون الشعبية
  • تأملات في التفاصيل القديمة
  • ليست بيروت.. انفجار عنيف يهز عاصمة عربية جراء غارات اسرائيلية على حلفاء إيران
  • إسرائيل تقصف عاصمة هذه الدولة العربية قبل قليل (صورة)
  • عاصمة الكيان في حالة رعب.. مشاهد لقتلى وجرحى يملؤون شوارع “تل أبيب” (فيديو)
  • انطلاق ديفيلية مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين
  • اقتصاد مدينة عربية يسجل نموا بـ 4.1% في الربع الثاني