بوابة الفجر:
2024-07-05@22:16:02 GMT

رئيس وزراء بولندا: مصير أوكرانيا بات على المحك

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

أكد رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، أن المعابر الحدودية مع أوكرانيا سيتم إدراجها ضمن قائمة البنى التحتية الحيوية لضمان وصول المساعدات العسكرية والإنسانية إلى هناك دون تأخير.
وقال توسك، الذي تقع بلاده على الحدود مع أوكرانيا، إن ”مصير أوكرانيا على المحك. ولست بحاجة لإقناع أحد بأن هذا يعني أن مصيرنا أيضا على المحك".

وجاءت تصريحات توسك عقب احتجاجات مزارعين بولنديين غاضبين شملت إغلاق الحدود مع أوكرانيا.

وأكد أن المعابر الحدودية وأجزاء من الطرق وخطوط السكك الحديد ستتم إضافتها إلى قائمة البنية التحتية الحيوية لضمان وصول المساعدات العسكرية والإنسانية إلى الجانب الأوكراني دون أي تأخير بنسبة 100 بالمائة.

وقال توسك إن دعم بولندا لأوكرانيا لا يتزعزع. لكنه أكد أيضا أنه يعمل على معالجة المخاوف المشروعة للمزارعين البولنديين ومساعدة بروكسل وكييف على فهم وجهة نظرهم.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيليسنكي الأربعاء إن الحصار يعيق نقل الإمدادات العسكرية إلى القوات الأوكرانية على خط المواجهة.

وتعد بولندا إحدى نقاط العبور الرئيسية للمساعدات العسكرية والإنسانية الغربية لأوكرانيا، كما أنها تبرعت بأسلحة من ترسانتها الوطنية.

وثار المزارعون البولنديون، شأنهم شأن المزارعين في جميع أنحاء أوروبا، ضد المحاصيل الزراعية الأوكرانية التي دخلت سوق الاتحاد الأوروبي. ويقولون إن المنتجات الرخيصة تؤدي إلى "كسر" الأسعار.

وفي أعقاب الاحتجاجات في بولندا هذا الأسبوع، ناشد زيلينسكي علنا توسك عقد اجتماع بين الحكومتين على حدودهما المشتركة قبل الذكرى السنوية الثانية "للغزو الروسي" لأوكرانيا التي تحين يوم السبت. لكن توسك قال، يوم الخميس، إن اجتماع الحكومتين لن يعقد إلا في 28 مارس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إنسانية قوات معالجة مساعدة منتجات ذكرى العسكرية البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

«الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار

بروكسل (د ب أ)

أخبار ذات صلة علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة ستارمر يؤكد استمرار دعم بريطانيا لأوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف سيقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو (43 مليار دولار) في عام 2025 وذلك في مؤتمر صحفي أمس.
وقال الأمين العام إن الحلفاء اتفقوا على الحفاظ على هذا التعهد المالي للعام المقبل باعتباره «حداً أدنى» لتلبية احتياجات أوكرانيا في دفاعها ضد الغزو الروسي.
ويجتمع زعماء الناتو في واشنطن الأسبوع المقبل للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للحلف وإرسال رسالة دعم قوية لأوكرانيا. لكن التعهد بمبلغ 40 مليار يورو ليس الالتزام المالي متعدد السنوات لدعم أوكرانيا الذي أراد ستولتنبرج أن يتفق عليه الحلفاء.
كما سيراجع التحالف المساعدات العسكرية العام المقبل. كان التعهد المالي متعدد السنوات جزءاً من محاولة الأمين العام للناتو لتعزيز دعم التحالف لأوكرانيا في حالة عودة دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • البيت الأبيض: زيارة رئيس وزراء المجر لروسيا لن تخدم قضية السلام وتؤدي لنتائج عكسية على تعزيز سيادة أوكرانيا
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • وسط تحذيرات.. بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • بوتين قلق على مصير حربه ضد أوكرانيا ‎إذا فاز ترامب
  • الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري لأوكرانيا منذ بدء الحرب.. تكسر «الخلاف»
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة