euronews:
2024-07-06@07:51:38 GMT

"الشّام رح تشتقلك".. وداع مؤثر للفنانة السورية ثناء دبسي

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

'الشّام رح تشتقلك'.. وداع مؤثر للفنانة السورية ثناء دبسي

بعد مسيرة فنية حافلة بعشرات الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، غيب الموت مساء الثلاثاء الفنانة القديرة ثناء دبسي عن عمر ناهز 83 عاماً.

اعلان

نعى الوسط الثقافي الفنانة السورية الراحلة، وهي من مواليد مدينة حلب عام 1941، وقالت نقابة الفنانين السوريين في منشور على فيسبوك: "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميلة الفنانة القديرة ثناء دبسي".

بدأت دبسي رحلتها في التمثيل في منتصف الخمسينيات، حيث تركت دراستها الثانوية وانتقلت إلى دمشق، حث شاركت في عروض مسرحية مع المسرح القومي السوري. كما تعلمت رقص السماح وغناء الموشحات والقدود، وتدربت على يد الموسيقي الراحل بهجت حسان.

نعتها الفنانة نادين خوري في منشور تحدث فيها عن علاقتهما القوية والدعم الكبير الذي تلقته منها منذ بداية مشوارها الفني وقالت: "كم من الحزن الكبيرالذي يقبض على القلب في هذا الخبر المؤلم. مع بداية طريقي الفني كانت توجهني بمحبة وعناية.. لم تبخل عليّ بالنصائح".

ولأن التمثيل على خشبة المسرح استهواها منذ بداياتها، قدمت أعمالاً استثنائية مثل "الإخوة كارامازوف" و"عرس الدم" و"زيارة السيدة العجوز" و"الأشجار تموت واقفة".

كما حفلت مسيرتها بالعديد من الأدوار التي ترسخت في ذاكرة المشاهد مثل حارة القصر، وهارون الرشيد وشجرة الدر والحكاية الثانية من سيرة بني هلال، والأميرة الخضراء والذئاب وأبو كامل وقلوب خضراء وباب الحديد وسيرة آل الجلالي وقوس قزح 2 والفصول الأربعة، ورسائل الحب والحرب وترجمان الأشواق.

بعد نشرها "لا غالب إلا الله"..اعتقال الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة "رفيق ثلاثي الأبعاد".. فنانة إسبانية تعلن زواجها من شريك افتراضيشاهد: ناشطون يتجمعون في ريو دي جانيرو تكريمًا لفنانة فنزويلية قتلت بعنف في البرازيل

وحرص نجوم الفن على مواساة الفنان سليم صبري زوج ثناء دبسي الذي وصفها قائلاً إن "كل صفاتها رائعة بلا استثناء".

وشاركت أمل عرفة منشوراً مطولاً، قالت فيه "لا عزاء يكفي عندما تغيب هذه السيدة لم أرَ فيها خلال كل مرحلة التقائي بها إلا النبل والأخلاق الرفيعة والحنية الحقيقية

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par Amal Arafa (@amal_arafa)

سلاف فواخرجي أيضاً كتبت: "ليلة حزينة بفقدانك أيتها الطيبة والدافئة، وقبلة أطبعها على جبينك وعلى يديكِ الرقيقتين، السيدة الكبيرة ثناء دبسي … لروحك الحب والسلام، ولعائلتك ولنا العزاء والصبر".

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par Sulaf Fawakherji سُلاف فواخرجي (@sulaffawakherji)

وكتبت سلمى المصري: "خبر رحيلك مؤلم وموجع مشوارنا طويل في الإذاعة منذ بداياتي كنت الأستاذة والأم والأخت لم تبخلي علي بنصائحك. تعلمت منك الكثير وكنت أيقونتي في الفن والإنسانية والرقي والحب والتواضع.."

وقالت المخرجة السورية رشا شربتجي" "الإنسان أثر، وأثرها كبير وما بينمحي، على الصعيد الإنساني والفني، بكل الأمكنة والأيام، كانت وجه بشوش، صبور، بتعطي كل المحبة، ملتزمة بمهنتها، أم حقيقية ألنا".

وقال الفنان سيف السبيعي: "فلترقد روحك النقية بسلام يا ثناء. الشام رح تشتقلك كتير".

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par Seif Elsbei سيف السبيعي (@seif_elsbei)

ونالت الراحلة خلال مسيرتها الفنية الغنية العديد من الجوائز والتكريمات ومنها تكريمها بمهرجان دمشق المسرحي 2004 وكانت أحد المكرمين ضمن احتفالية الثقافة السورية عام 2020.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية للمرة الأولى منذ مهمة "أبولو".. مسبار أمريكي سيحاول الهبوط على سطح القمر فيديو: نيمار يطل بالبشت والعقال السعودي ويشارك في احتفالات "يوم التأسيس" بعد مرور عام على اعتقالهم دون محاكمة.. عائلات معارضين سياسيين في تونس تطالب بالإفراج عنهم فنانة وفاة سوريا الفنون المسرحية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. التغطية مستمرة: قتيل إسرائيلي وجرحى في القدس وغانتس يلوح "بإجلاء" في رفح قبل الاجتياح يعرض الآن Next عاجل. أحد منفذي عملية إطلاق النار شرق القدس عريس جديد وجندي عائد للتو من غزة بين المصابين يعرض الآن Next حزب الله يرد.. الجيش الإسرائيلي يستهدف قرى لبنانية حدودية يعرض الآن Next عاجل. زعيم الحوثيين: أدخلنا سلاح الغواصات في المواجهة في البحر الأحمر يعرض الآن Next باريس: القوات الروسية هددت بإسقاط مقاتلات فرنسية فوق البحر الأسود اعلانالاكثر قراءة واشنطن تدعو محكمة العدل الدولية إلى عدم حث إسرائيل على انسحاب فوري من الأراضي الفلسطينية قصف عنيف على غزة والكنيست يصادق على قرار حكومة نتانياهو برفض إعلان أحادي الجانب لدولة فلسطينية "يجب قتلهم جميعا".. هكذا رد نائب أمريكي لدى سؤاله عن مسؤولية واشنطن في قتل آلاف الأطفال في غزة جواز سفر المواهب الفرنسي.. إليك الشروط المطلوبة للحصول عليه العراق يطلق على معرض الكتاب الدولي الرابع شعار "صارت تسمى فلسطين"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين فلسطين حركة حماس غزة روسيا إسرائيل قطاع غزة أليكسي نافالني بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس غزة فلاديمير بوتين إسبانيا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فنانة وفاة سوريا الفنون المسرحية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين فلسطين حركة حماس غزة روسيا إسرائيل قطاع غزة أليكسي نافالني بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس غزة فلاديمير بوتين إسبانيا یعرض الآن Next ثناء دبسی

إقرأ أيضاً:

حرب غزة في يومها الـ 273: الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في رفح واستئناف المفاوضات في الدوحة

حرب غزة في يومها الـ 273: الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في رفح واستئناف المفاوضات في الدوحة

اعلان

دخلت الحرب الإسرائيلية الدامية على قطاع غزة الجمعة يومها الـ273 وسط تكثيف للهجمات الجوية والبرية والبحرية على مناطق متفرقة بالقطاع.*

وتزامن ذلك مع توسيع الجيش الإسرائيلي عملياته في مدينة رفح، جنوبي القطاع، والإعلان عن استئناف المفاوضات بين جميع الأطراف بشأن غزة اعتبارًا من اليوم الجمعة في الدوحة.*

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة جهود وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يؤدي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

ونقلت القناة 12 العبرية، أن القلق يساور جهات بالوفد الإسرائيلي المفاوض من أن تخرب جهات مقربة من نتنياهو الفرصة لإبرام صفقة تهدئة.

وقال مسؤول بالجيش الإسرائيلي للقناة 14 العبرية، إن قيادة الجيش مستعدة لقبول أي صفقة مع حماس بأي ثمن والمهم هو وقف الحرب.

وأفاد المسؤول، أن الجيش يتجه لقبول الصفقة، وسنتحول لأسلوب الغارات التي تنتقي أهدافا بعينها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزة نتنياهو يتحدث عن قتال مرير في غزة فوق الأرض وتحتها والجيش يؤكد استمرار عملياته في الشجاعية لأسابيع شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة إسرائيل غزة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فوز ساحق لحزب العمال البريطاني: ستارمر يزيح سوناك ويتجه إلى داونينغ ستريت يعرض الآن Next فتح مراكز الاقتراع بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية: من سيخرج فائزا بين بزشكيان وجليلي؟ يعرض الآن Next خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه يعرض الآن Next كير ستارمر.. من أسرة متواضعة إلى رئاسة الحكومة قريبا في بريطانيا يعرض الآن Next أمام مكاتب التصويت البريطانية ناخبون وكلابٌ أيضا.. مواقع التواصل تحتفي بالحدث اعلانالاكثر قراءة الشرطة الإسبانية تطيح بشبكة إجرامية أجبرت 500 امرأة على ممارسة الدعارة في مالقة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فرنسا غزة كير ستارمر ريشي سوناك منظمة شنغهاي للتعاون بريكست سياحة روسيا إسرائيل الانتخابات البريطانية - 2024 بوريس جونسون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • السياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان
  • فيروس يتفشى في أوروبا.. ما هو "حمى غرب النيل"؟
  • وداع مؤثر بين لاعبي ريال مدريد بمنتخب أسبانيا وتوني كروس .. صور
  • بعد تعرضها لحادث سير.. وفاة المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد لونا الشبل
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • اليونان تعتمد أسبوع العمل ستة أيام: تحفيز للاقتصاد أم استغلال للعمال؟
  • ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟
  • قتلتها والدتها.. الكشف عن تفاصيل جريمة مروعة في مصر
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • حرب غزة في يومها الـ 273: الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في رفح واستئناف المفاوضات في الدوحة