اجتمعت اللجنة العليا لوقف المستشار الدكتور محمد شوقي الفنجري، لصالح جائزة خدمة الدعوة والفقه الإسلامي، برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس هيئة قضايا الدولة ناظرالوقف.
وأسفر اجتماع اللجنة العليا للوقف بجلسة اليوم الخميس عن ما يلي:

مناقشة ما تم من إجراءات الاستثمار الأمثل لأموال الوقف خلال هذا العام ٢٠٢٤عرض نتيجة مراجعة وتقييم  أعضاء اللجنة العليا للوقف لملخصات الأبحاث المقدمة في المسابقة لعام ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ وتوزيع الأبحاث التي ترقى للتحكيم لتقييمها، على أعضاء اللجنة العليا وغيرهم من المختصين في هذا الصدداستبعدت اللجنة ما لا يرقى من الأبحاث في دخول المسابقة، كما استبعدت غير المطابق منها لشروط الإعلان.


جدير بالذكر أن آخر موعد لتلقى الأبحاث المشاركة في المسابقة عن العام المنصرم ٢٠٢٣ كان في ٣١ يناير ٢٠٢٤ ، وكان موضوعا المسابقة عن عام ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤:
الموضوع الأول في مجال خدمة الدعوة عن: تجديد الخطاب الدعوي والإصلاحي في منهج الشيخ الشعراوي.
والموضوع الثاني في مجال خدمة الفقه الإسلامي عن: التغيرات المناخية في ميزان الفقه الإسلامي.
وقد تقدم للدخول في مسابقة هذا العام ٦٦ بحثاً، منها ٢٥ بحثاً في الموضوع الأول ، وقبلت اللجنة  ١٥ بحثا، واستبعدت ١٠ أبحاث، و٤١ بحثاً في الموضوع الثاني قبلت اللجنة ٢٧ بحثاً واستبعدت ١٤ بحثاً منها.
وقررت اللجنة العليا للوقف برئاسة المستشار مسعد الفخراني رئيس الهيئة ناظر الوقف أن يتم تقديم تقييمات الأبحاث في موعد غايته الخميس الموافق ١٤ مارس ٢٠٢٤.
كما قررت اللجنة إعلان نتيجة المسابقة بالجلسة القادمة للجنة والتي تقرر عقدها يوم الاثنين الموافق الأول من أبريل القادم، وبهذه الجلسة سيتم تحديد أسماء الفائزين بالجوائز وموعد استلامهم لها.
 

حضر الإجتماع كل من أعضاء اللجنة:  
             
- فضيلة الدكتور شوقي إبراهيم علام (مفتي الديار المصرية).
- الأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد (رئيس جامعة الأزهر الأسبق).
-  الدكتور أحمـد فؤاد باشا (نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق).
- الأستاذ الدكتور عبد الله عبد الفتاح التطاوي (نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق).
-  المستشار محمد حسن محمد (نائب رئيس الهيئة - الأمين العام).
-  المستشار سامح سيد محمد (نائب رئيس الهيئة - مقرر اللجنة العليا للوقف). 

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها مقرر اللجنة العليا للوقف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس هيئة قضايا الدولة مفتي الديار المصرية اللجنة العلیا للوقف نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

الكتّاب والأدباء تحتفي بأبناء مسندم الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي

أعلنت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء عن الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لعام 2024، في حفل نظمته ضمن فعالياتها السنوية التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي العماني وتعزيز التواصل بين المثقفين تحت مظلة الجمعية، وشاركت مدارس محافظة مسندم في هذه المسابقة التي شهدت تفاعلا واسعا.

أقيم حفل التكريم بولاية خصب تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي، محافظ مسندم، بحضور المهندس سعيد الصقلاوي، رئيس الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، والمديرة العامة لتعليمية مسندم، نبيلة بنت عبدالله الشحية، وعدد من التربويين والمشاركين في المسابقة. وجرت فعاليات الحفل في قاعة المؤتمرات بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم.

واستهدفت المسابقة جميع طلبة المدارس الحكومية والخاصة، إضافة إلى طلبة التربية الخاصة. وتم تقسيم المشاركين إلى فئتين عمريتين: فئة الناشئة من سن 7 إلى 10 سنوات، وفئة اليافعين من سن 11 إلى 18 سنة. وقد تضمن البرنامج الإبداعي أربعة مجالات للناشئة، هي: المقالة الأدبية، الإلقاء الشعري، المتحدث الواعد، والقارئ الصغير، فيما شملت مجالات فئة اليافعين: الشعر الفصيح، القصة القصيرة، البحث الأدبي، القراءة النقدية، والمقالات الأدبية. وشهدت الدورة الحالية لعام 2024 مشاركة 3327 طالبا وطالبة.

وأشاد معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي، محافظ مسندم، بجائزة الإبداع الأدبي التي تنظمها الجمعية، واصفًا إياها بالمبادرة الرائدة لتعزيز الهوية الثقافية لدى الشباب. وقال: "هذه المسابقة تصقل المواهب الأدبية للطلبة وتنمّي قدراتهم اللغوية، مما يدعم تأسيس جيل مثقف قادر على الابتكار والمساهمة في المشهد الثقافي العماني". وأضاف: "نأمل أن تسهم هذه المبادرة في اكتشاف العديد من المواهب الشابة وتمكينها من الإبداع".

من جانبه، أكد المهندس سعيد الصقلاوي، رئيس الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، على أهمية هذه المسابقة في تحفيز الأجيال الشابة على الإبداع، وقال: "هدفنا هو إعداد جيل من الكتّاب والمبدعين الذين يسهمون بشكل فاعل في ترسيخ الصورة الحضارية لعمان، وذلك في إطار رؤية عمان 2040 تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم.

وأوضح الصقلاوي أن الدورة الحالية شهدت زيادة كبيرة في عدد المشاركين مقارنة بالدورة الأولى لعام 2023، التي شهدت مشاركة 1472 طالبا وطالبة، متوقعًا أن تتوسع المسابقة في الدورات القادمة بزيادة عدد المجالات الثقافية، وفقًا للخطة الموضوعة.

وأشار خالد بن علي بن محمد الشحي إلى أن المسابقة تعزز الشراكة بين الجمعية والمؤسسات التعليمية، مؤكدا على أهمية العمل الأدبي في تنمية روح التنافس والإبداع بين الطلبة. وأضاف: "المسابقة تمثل منصة لاكتشاف المواهب الأدبية الشابة، ونعمل على إبراز الأعمال المتميزة من خلال إصدارات خاصة تسهم في تحفيز الكتّاب الناشئين".

من بين المشاركين، عبّرت الطالبة ملاك بنت سلطان الزيدية من مدرسة ليما عن سعادتها بالمشاركة في مسابقة الإلقاء الشعري، مشيرة إلى أن هذه التجربة ساهمت في تطوير مهاراتها الأدبية.

كما قال فهد بن محمد بن علي الشحي: "هذه المسابقة تشجع الطلبة على التحدث باللغة العربية الفصحى، وتسهم في اكتشاف وتنمية المواهب الأدبية منذ الصغر".

وأضافت ريم بنت أحمد بن حسن الشحي من مدرسة آمنة بنت وهب: "أسهمت المسابقة في تحسين مهاراتي في الإلقاء الشعري، ودعمت ثقتي بنفسي، مما دفعني للاهتمام أكثر بهذا النوع من المسابقات".

واختتم الحفل بتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المشاركين، وسط أجواء ثقافية احتفالية تبرز الاهتمام الكبير الذي توليه الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء للشباب العماني وإبداعاته الأدبية.

مقالات مشابهة

  • الكتّاب والأدباء تحتفي بأبناء مسندم الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي
  • لدعم المسابقة العالمية للقرآن.. وزير الأوقاف يستقبل نائب رئيس مجلس إدارة درة
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات
  • رئيس الوزراء يُشيد بجهود اللجنة الطبية العليا
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال الربع الثالث من العام الجاري
  • رئيس قضايا الدولة يلتقي وزير الاتصالات لبحث سبل التعاون
  • رئيس قضايا الدولة يبحث مع وزير الاتصالات سبل التعاون في التحول الرقمي
  • رئيس قضايا الدولة يزور وزير الاتصالات لبحث سبل التعاون في التحول الرقمي
  • معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس يفوز بجائزة التميز
  • مدرب ريال مدريد يكشف عن مرشحه للفوز بـ”الكرة الذهبية”