فبراير 22, 2024آخر تحديث: فبراير 22, 2024

المستقلة/- اتهم المدعون الأمريكيون زعيم عصابة الجريمة المنظمة اليابانية ياكوزا، المعروف باسم تاكيشي إيبيساوا، بالتآمر لتهريب مواد نووية بما في ذلك اليورانيوم و البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة من ميانمار إلى دول أخرى، وفقًا للائحة اتهام بديلة أُعلن عنها يوم الأربعاء.

و قالت السلطات إنها وجهت التهم إلى تاكيشي إيبيساوا بعد أن عرض هو و رفاقه الآخرون في تايلاند عينات من المواد النووية على عميل سري.

و قالت وزارة العدل (DOJ) في بيان صحفي إن الولايات المتحدة عملت مع السلطات التايلاندية لمصادرة العينات النووية، و التي تم نقلها لاحقًا إلى عهدة سلطات إنفاذ القانون الأمريكية.

و أكد مختبر الطب الشرعي النووي الأمريكي أن العينات تحتوي على اليورانيوم و البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة، وفقًا لوزارة العدل.

وفقًا لوثائق المحكمة، تم اتهام تاكيشي إيبيساوا، 60 عامًا، و المتهم الآخر سومبوب سينجاسيري، 61 عامًا، في أبريل 2022 بارتكاب جرائم الاتجار الدولي بالمخدرات و الأسلحة النارية، و صدر أمر باحتجازهما.

و قال المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من نيويورك داميان ويليامز: “كما زُعم، قام المدعى عليه بوقاحة بتهريب مواد تحتوي على اليورانيوم و البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة من بورما إلى دول أخرى”.

و شدد المدعون الفيدراليون على أهمية التهم الموجهة ضد زعيم ياكوزا، و هي منظمة إجرامية تعمل في بلدان متعددة حول العالم.

و جاء في لائحة الاتهام أن “أنشطة إيبيساوا الإجرامية شملت تهريب المخدرات و الأسلحة على نطاق واسع، و تمتد شبكته الإجرامية الدولية عبر آسيا و أوروبا و الولايات المتحدة، من بين أماكن أخرى”.

و أضاف: “لقد فعل ذلك بينما كان يعتقد أن هذه المادة ستستخدم في تطوير برنامج للأسلحة النووية، و في الوقت نفسه كان يتفاوض لشراء أسلحة فتاكة. و من المستحيل المبالغة في تقدير مدى خطورة هذا السلوك. و أود أن أشكر المدعيين في مكتبي و شركائنا في قوات إنفاذ القانون لضمان أن المدعى عليه سيواجه العدالة الآن في محكمة أمريكية.”

و قال المدعي العام الأمريكي داميان ويليامز في بيان إنه “من المستحيل المبالغة في خطورة السلوك المزعوم في لائحة الاتهام اليوم”.

و قال ويليامز: “حتى عندما حاول بيع مواد نووية، تفاوض إيبيساوا أيضًا لشراء أسلحة فتاكة، بما في ذلك صواريخ أرض جو”.

و قال مساعد المدعي العام ماثيو جي. أولسن من قسم الأمن القومي بوزارة العدل: “المدعى عليه متهم بالتآمر لبيع مواد نووية صالحة لصنع الأسلحة و مخدرات فتاكة من بورما، و شراء أسلحة عسكرية نيابة عن جماعة متمردة مسلحة”. و أضاف “من المخيف أن نتخيل العواقب لو نجحت هذه الجهود و ستحاسب وزارة العدل من يتاجر بهذه المواد و يهدد الأمن القومي الأمريكي و العالمي..”

و بحسب لائحة الاتهام، وافق العميل السري لإدارة مكافحة المخدرات على التوسط في بيع المواد النووية من إيبيساوا إلى زميل يتظاهر بأنه جنرال إيراني.

تم اتهام إيبيساوا مع متهم آخر كان متهمًا سابقًا بالاتجار الدولي بالمخدرات و جرائم الأسلحة النارية في عام 2022. و سيتم استدعاء الرجلين أمام القاضي بعد ظهر الخميس.

و قالت مديرة إدارة مكافحة المخدرات، آن ميلغرام، إن المتهمين عرضوا المواد النووية “على أمل أن تستخدمها إيران لصنع أسلحة نووية”.

“هذا مثال غير عادي على فساد تجار المخدرات الذين يعملون مع تجاهل تام لحياة الإنسان..”

و قال أولسن إن إيبيساوا كان يتآمر لبيع المواد النووية من ميانمار “و شراء أسلحة عسكرية نيابة عن جماعة متمردة مسلحة”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المواد النوویة

إقرأ أيضاً:

بحوزتهم ترسانة أسلحة وذخيرة.. سقوط 5 عناصر إجرامية في البحيرة

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في ضبط عناصر تشكيل عصابي بالبحيرة تخصص في الاتجار بالأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة وإدارة ورشة لتصنيعها، وبحوزتهم كمية من الأسلحة النارية تقدر قيمتها المالية بحوالي 1.5 مليون جنيه.

كانت قد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة قيام تشكيل عصابي يضم 5 عناصر إجرامية لهم معلومات جنائية، بالاتجار بالأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة وإدارة ورشة لتصنيعها بدون ترخيص، مُتخذين من دائرة مركز شرطة رشيد بالبحيرة مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامي.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم، وعثر بحوزتهم على 20 بندقية خرطوش، 25 فرد محلي، 2 بندقية آلية، طبنجة، عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة، أجزاء وقطع غيار الإصلاح والتصنيع والأدوات المستخدمة في التصنيع، سيارة للتنقل والترويج لنشاطهم الإجرامي.

هذا وتقدر القيمة المالية للمضبوطات بحوالي 1.5مليون جنيه تقريباً، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الإتجار في الأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على ترويجها.

اقرأ أيضاًضبط 3 أشخاص بحوزتهم 676 هاتف محمول مهرب جمركيًا بـ مطروح

ضحايا لقمة العيش.. مصرع وإصابة عاملين إثر سقوطهما في مول بالتجمع الخامس

في حملات تموينية.. «الداخلية» تضبط 5 أطنان دقيق مدعم آخر 24 ساعة

مقالات مشابهة

  • جمارك مطار صلالة تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة
  • تصريحات خطيرة بخصوص عقيدة الأسلحة النووية الروسية
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • الكرملين: يعلن قرب اعتماد العقيدة النووية الروسية المحدثة
  • الكرملين:تعديلات على العقيدة النووية الروسية
  • وزير الخارجية: المملكة حريصة على عدم انتشار الأسلحة النووية
  • لا أحد هنا ينعى نصر الله.. مسؤولون أمريكيون سعداء بمقتل زعيم حزب الله
  • بحوزتهم ترسانة أسلحة وذخيرة.. سقوط 5 عناصر إجرامية في البحيرة
  • بوتين يُغيرالعقيدة النووية للاتحاد الروسي: هل هي شروط الضربة الانتقامية؟
  • تحذيرات من التهديد باستخدام الأسلحة النووية