سرايا - لنتخيل هذا المشهد.. "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يشن غارات على مدنيين يقتلون بالآلاف، ورئيس أمريكي يشعر بالصدمة والذهول لمنظر الدماء على شاشة التلفزيون، ويتصل هاتفياً بنظيره الإسرائيلي وفي غضون دقائق يتوقف القصف".

اتصل به. وأوقف المجزرة

هذا السيناريو تخيله كاتب العمود في صحيفة "غارديان" البريطانية مهدي حسن، متسائلاً: "هل هذا يبدو جنوناً؟ وربما تبسيطاً؟ وسطحياً حتى؟"

ومع ذلك، حصل هذا المشهد عام 1982، وما بدا أنه توغل محدود في جنوب لبنان من قبل الجيش الإسرائيلي حينها، بقيادة وزير الدفاع آرييل شارون، تحول إلى حصار امتد أشهراً لبيروت وهجوماً شاملاً على منظمة التحرير الفلسطينية.



وبين يونيو (حزيران) وأغسطس (آب)، قطع الإسرائيليون الطعام والمياه والكهرباء عن العاصمة اللبنانية، في محاولة متوحشة لتدمير المنظمة، التي تحصن مقاتلوها في شبكة من الأنفاق تحت المدينة.

"الخميس الأسود"

وفي 12 أغسطس، وفي ما عرف بعد ذلك بـ"الخميس الأسود"، قصفت الطائرات الإسرائيلية بيروت لمدة 11 ساعة متواصلة، مما أدى إلى مقتل أكثر من مئة شخص، في اليوم نفسه، اتصل الرئيس الأمريكي رونالد ريغان الذي شعر بالرعب، برئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك مناحيم بيغن "للإعراب عن غضبه" والتنديد "بتدمير ونزيف دماء لا حاجة لهما". وقال ريغان: "مناحيم، هذه هولوكوست".

نعم، لقد استخدم رئيس أمريكي كلمة الهولوكوست في محادثة هاتفية مع زعيم إسرائيلي.

ورد بيغن باستهزاء قائلاً: "أعتقد أنني أعرف ما هي الهولوكوست". لكن ريغان لم يتراجع وأصر على "ضرورة" وقف النار في بيروت.

20 دقيقة المدة التي استغرقها بيغن كي يتصل بريغان مجدداً ويبلغه أنه أمر شارون بوقف القصف، وانتهى الأمر، وعندما ترك ريغان سماعة الهاتف من يده قال لأحد مساعديه:"لم أكن أعلم أنني أمتلك هذا النوع من القوة".

تقديم الزمن 42 سنة

وبتقديم الزمن 42 سنة إلى الأمام، فإن الهجوم الإسرائيلي على غزة استمر ضعف الوقت الذي استمر الحصار الإسرائيلي لبيروت.

وفي عام 1982، قيل أن ريغان تأثر لرؤية طفل لبناني جريح. وحتى الأسبوع الماضي، قتل في غزة 12300 طفل، وقطعت أطراف وجرح الآلاف، في خلال 4 أشهر.

وقال المحامي الإيرلندي بلين ني غرالايغ أمام محكمة العدل الدولية الشهر الماضي إن "الأسرة الدولية تواصل خذلان الشعب الفلسطيني على الرغم من فظائع الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني التي يتم بثها مباشرة من غزة إلى هواتفنا المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفزيون، إنها أول إبادة جماعية في التاريخ حيث يبث ضحاياها دمارهم في الوقت الحقيقي، في أمل يائس وعبثي حتى الآن، في أن العالم قد يفعل شيئاً ما".

ويقول الكاتب: "لننسَ العالم. في امكان جو بايدن على غرار ريغان من قبله، إنهاء المجزرة بمكالمة هاتفية واحدة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وهو أيضاً يمتلك هذا النوع من السلطة".

هراء مخادع

وتضيف الصحيفة "لا تصدق أي شخص يقول لك العكس، وخصوصاً أولئك الذين يقولون عبر الإعلام إن أمريكا تكتشف حدود النفوذ الذي تتمتع به على إسرائيل، وهنالك في الكونغرس من يجادلون بأن الرؤساء الأمريكيين لا يملكون ما يكفي في مواجهة إسرائيل كما يعتقدون، وهناك في البيت الأبيض من يزعم بأنهم غير قادرين على ممارسة تأثير مهم على أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط من أجل تغيير المسار".

ورأى الكاتب أن كل هذا "مخادع"، إنه على حد تعبير الناقد الإعلامي آدم جونسون عبارة عن "تظاهر بالعجز" مدعم "بتسريبات ذاتية" صادرة من البيت الأبيض تفيد بأن الرئيس "قد يكون وقد لا يكون منزعجاً" حيال سلوك إسرائيل.

وبحسب الصحيفة فإن الحقيقة هي أن القائد الأعلى لأغنى دولة في تاريخ العالم ليس عاجزاً، مثله مثل أي قائد أعلى سبقه.

ويضيف: "كيف نعرف ذلك؟ أولاً، لأن هناك أعضاء في مؤسسة الدفاع الأمريكية يقولون ذلك، لنأخذ بروس ريدل مثالاً. لقد أمضى ريدل ثلاثة عقود في وكالة الاستخبارات المركزية ومجلس الأمن القومي، وقال ريدل في مقابلة مؤخراً:يومياً، نزود إسرائيل بالصواريخ والمسيّرات والذخيرة، التي تحتاجها من أجل المضي في حملة عسكرية رئيسية مثل الحملة التي تشنها في غزة".

ومع ذلك، يعترف ريدل بأن "الرؤساء الأمريكيين كانوا خجولين في ما يتعلق باستخدام قوتهم، وذلك لأسباب خاصة بالسياسة المحلية".

وثانياً، نعرف بأن بايدن يمتلك رافعة أساسية في مواجهة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية- وفق ما يقول الكثير من المراقبين.

وفي آواخر أكتوبر 2023، تراجع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن قرار بعدم إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة قبل الإفراج عن الرهائن الموجودين لدى حماس، وبرر ذلك بالقول إن "الأمريكيين يصرون ولسنا في موقع يمكننا من رفض طلبهم، إننا نعتمد عليهم في الطائرات والعتاد العسكري، ماذا يفترض أن نفعل؟ أن نقول لهم لا؟"

اتصل به وأوقف المجزرة

وفي الشهر الذي تلاه ذهب الميجور جنرال المتقاعد اسحق بريك أبعد من غالانت، إذ قال: "كل صواريخنا وذخائرنا والقنابل الذكية وكل الطائرات والقنابل، كلها تأتي من الولايات المتحدة، ولحظة يقفلون ذلك، لا يمكنك المضي في القتال، ليست لديك القدرات، كل شخص يدرك بأننا لا نستطيع القتال في هذه الحرب من دون الولايات المتحدة".

وخلص الكاتب: "أيها السيد الرئيس لا فائدة من التنفيس عن الإحباط في مجالسك المحلية، والقول لمساعديك فقط إن الحرب يجب أن تتوقف. قل ذلك لنتانياهو، اتصل به، وأوقف المجزرة".
إقرأ أيضاً : قصف إسرائيلي يقطع الاتصالات بمستشفى الأمل في خان يونسإقرأ أيضاً : مسؤولون أمميون ودوليون يدعون إلى منع وقوع كارثة أسوأ في غزةإقرأ أيضاً : هآرتس: "إسرائيل" تلوم الجميع إلا نفسها


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الوزراء لبنان الدفاع اليوم الرئيس الوزراء رئيس غزة غزة الشعب الشعب غزة العالم بايدن رئيس الوزراء أمريكا الكونغرس الرئيس العالم الدفاع بايدن الدفاع غزة ذهب الرئيس ذهب العالم المدينة لبنان أمريكا الكونغرس اليوم بايدن الدفاع غزة الشعب رئيس الوزراء الرئيس

إقرأ أيضاً:

ذخائر إسرائيل بدأت تنفد.. ودولٌ غربية توقف بشكل غير رسمي تصدير المواد الأساسية لتصنيعها

كشفت صحيفة "كلكليست" الإسرائيلية أن العديد من الدول الأجنبية توقفت بشكل غير رسمي عن تزويد إسرائيل بالمواد الخام التي تمكنها من تصنيع الأسلحة، منذ السابع من أوكتوبر، في حين تعبّر إسرائيل عن قلقها من احتمالية نقص "أبسط أنواع الذخيرة".

اعلان

يواجه الجيش الإسرائيلي نقصاً في قذائف 120 ملم للدبابات لدرجة أن بعض الدبابات المتمركزة في غزة أصبحت الآن في حالة تأهب جزئي وتحمل كمية أقل من القذائف، وفقاً لمعلومات أوردتها صحيفة "نيويورك تايمز".

وذكرت الصحيفة أن الجيش يواجه أيضًا نقصًا في قطع الغيار اللازمة لدبابات وجرافات D9 وناقلات الجنود المدرعة وغيرها من الذخائر الأرضية الخفيفة.

مقاطعة غير رسمية

أفادت صحيفة "كلكليست"، نقلاً عن كبار مسؤولي جيش الدفاع الإسرائيلي، بأن الموردين الرئيسيين للمواد الخام التي تصنع منها القنابل توقفوا عن البيع لإسرائيل منذ اندلاع الحرب.

بدوره، نشر المراسل الاقتصادي لكلكليست يوفال ساد منشورا قال فيه: " في الوقت الذي ينشغل فيه أعضاء الحكومة بالصراع على الوظائف والتكريم، تزداد الأزمة السياسية-الأمنية سوءًا. فقد توقفت سلسلة من الدول عن بيع الذخيرة لإسرائيل".

وأوردت سابقاً العديد من التقارير أسماء الدول والشركات التي ترغب في تقليص التجارة الدفاعية مع إسرائيل.

وفيما تم الإبلاغ كذلك عن مشكلة في توريد قطع غيار طائرات F-35 مع الموردين الهولنديين؛ أعلنت حكومات إيطاليا وكندا وبلجيكا وقف الصادرات الدفاعية إلى إسرائيل (على الرغم من التقارير عن استمرار وصول الشحنات واستمرار توقيع الصفقات)؛ بل إن الحكومة الإسبانية منعت سفينة تحمل شحنة أسلحة من الهند إلى إسرائيل من الرسو على شواطئ البلاد.

المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي

وذكرت تقارير إعلامية أجنبية أن الشحنة التي مُنعت من التوقف في ميناء قرطاجنة الإسباني، تحتوي على 27 طنا من المواد المتفجرة مصدرها الهند.

على الجانب الآخر، علمت شركة "كلكاليست" أن دولة أخرى بدأت في بيع المواد الخام التي تستخدمها صناعة الدفاع الإسرائيلية، وبحسب تقارير إعلامية أخرى، قدمت صربيا قطارًا جويًا دفاعيًا لإسرائيل منذ اندلاع الحرب.

وتُعد اليوم "الهند" المستورد الأول لصادرات الدفاع الإسرائيلية، وأصبحت أيضًا موردًا للمواد الخام الدفاعية وحتى الأسلحة لإسرائيل.

أخذوا المكان والزمان وروائحهم عن الفخار.. الفلسطينيون في غزة يحملون مفاتيح بيوتهم على أمل العودة نزوح إثر نزوح: إسرائيل تجبر الفلسطينيين على مغادرة مدينة غزة بالقوة لاقتحامها مرة أخرىاستطلاع رأي يكشف: التأييد الأمريكي لحرب اسرائيل على غزة يتراجع بشكل غير مسبوقهل تصمد إسرائيل في وجه المقاطعة؟

وضع النظام الدفاعي حلاً أمام هذه المقاطعة يتمثل بتنويع الموردين، والشراء المسبق لمخزون من المواد الخام التي ستستخدم في المستقبل لصنع القنابل، وخلق احتياطيات ضخمة من المواد الخام في إسرائيل.

إن تعامل الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع مع هذه القضية بشكل مباشر أمر غير معتاد، ففي الماضي كانت الصناعات الدفاعية تهتم بتزويد نفسها بالمواد الخام دون التدخل العسكري والسياسي المباشر.

أما الحل الأساسي الذي تروج له المؤسسة الأمنية فيما يتعلق بنقص الذخيرة، فهو تعزيز الصناعة المحلية وتقليل الاعتماد على استيراد القذائف والذخيرة من الدول الأجنبية. ومن المتوقع أن يكون لهذه الخطوة تأثير إيجابي على صناعة الدفاع الإسرائيلية، إنما سيكون لها أيضًا عواقب اقتصادية سلبية أيضاً.

جندي إسرائيلي يعمل على دبابة بالقرب من حدود غزة جنوب إسرائيل، الجمعة، 24 مايو/أيار 2024.Tsafrir Abayov/AP

إن الذخيرة المنتجة في إسرائيل تعتبر أغلى مما يمكن استيراده من الخارج. كما أنه من المتوقع أن تؤدي هذه الحاجة إلى تأجيل إخلاء مجمع في رمات هشارون، للسماح لشركة "إلبيت" بالاستمرار في إنتاج الذخيرة هناك، وفقاً لما تم نشره قبل شهر ونصف في صحيفة كالكاليست.

وعلى الرغم من المحاولة المطلوبة لتعزيز الصناعة المحلية وبالتالي تقليل الاعتماد على العالم، فإن الاعتقاد بأن إسرائيل سوف تكون قادرة على إنتاج كل الذخيرة التي تحتاجها لنفسها ضرب من الوهم.

أولاً، إن الولايات المتحدة بعينها تجد صعوبة هذه الأيام في تزويد نفسها وحلفائها، بما في ذلك إسرائيل وأوكرانيا، بكل القذائف التي تحتاجها.

ثانياً، لكي تتمكن الصناعات الدفاعية الإسرائيلية من إنتاج مواد أسلحة بكميات كبيرة، هناك حاجة إلى المواد الخام التي يمكن صناعة القنابل منها ولا يمكن استخراجها في إسرائيل، وبالتالي يجب أن تأتي هذه المواد أيضًا في النهاية من دول أجنبية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة في يومها الـ273.. تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار ونتنياهو: لا تزال هناك بعض الفجوات السلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزة غالانت يناقش في واشنطن خطة تقسيم قطاع غزة لـ24 منطقة إدارية أسلحة إسرائيل صناعة الأسلحة أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ماكرون يبحث عن ائتلاف بعيد المنال.. غياب الأغلبية في الجمعية الوطنية يجعل المعادلة أكثر تعقيدا يعرض الآن Next أخذوا المكان والزمان وروائحهم عن الفخار.. الفلسطينيون في غزة يحملون مفاتيح بيوتهم على أمل العودة يعرض الآن Next وسط الحرب المستمرة على غزة.. المغرب يشتري من إسرائيل قمرا صناعيا استخباريا للتجسس بنحو مليار دولار يعرض الآن Next شاهد: بوتين يصطحب ضيفه الهندي "العزيز مودي" إلى مقر إقامته في أول زيارة منذ الحرب الروسية الأوكرانية يعرض الآن Next فيديو: "وادي الموت" في كاليفورنيا له من اسمه نصيب.. حر لافح غير مسبوق في المكان الأسخن بالعالم اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس بعد فوزه بالانتخابات التشريعية.. من هم قادة الائتلاف اليساري الفرنسي؟ عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟ شاهد: بعد جزر الكناري ومايروكا ومالقة.. حمى الاحتجاجات على السياحة المفرطة تجتاح برشلونة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون موجة حر اتفاق التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي فولوديمير زيلينسكي مجاعة فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان متحف المملكة المتحدة الفن المعاصر Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • بايدن: مصممون على التوصل لاتفاق ينهي الحرب في غزة.. تفاؤل حذر تجاه مجريات المفاوضات
  • بعد "المناظرة الكارثية".. جورج كلوني ينضم إلى الأصوات التي تطالب بايدن بالابتعاد عن السباق الرئاسي
  • غرينبرغ للجزيرة: دعم واشنطن للإبادة في غزة دفعني للاستقالة
  • مباشر. حرب غزة: وفد إسرائيل المفاوض عاد من الدوحة وقتيل وإصابات بضربات حزب الله الأخيرة على الشمال
  • إدارة بايدن تسمح بإرسال قنابل إلى إسرائيل.. ومصدر يوضح السبب
  • لواء المظليين ينهي عمليته العسكرية في الشجاعية شرق غزة
  • مشاهير يوجهون رسالة إلى بايدن: "انسحب من السباق الرئاسي"
  • حرب غزة في يومها الـ 278: يوم دام آخر في القطاع وغالانت يتحدث عن "تصفية" 14 ألف مقاتل فلسطيني
  • الكاوبوي الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.. عمل متواصل رغم نيران حزب الله وصواريخه
  • ذخائر إسرائيل بدأت تنفد.. ودولٌ غربية توقف بشكل غير رسمي تصدير المواد الأساسية لتصنيعها