اعترف الجيش الأوكراني بعجزه عن اعتراض صواريخ "بي-800 أونيكس" الروسية، (P-800 Oniks)، مؤكدا أنه لا يملك الوسائل اللازمة حاليا لإسقاطها.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية في أوكرانيا يوري إغنات، إن هناك حاجة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية عن المدن الساحلية باستخدام منظومات مضادة للصواريخ الباليستية.

Ночные крылатые ракеты П-800 "Оникс" завораживают.

Пуск и НЕТ пунктов управления "Байрактарами" под Одессой. Работают "Бастионы" России! ???????? pic.twitter.com/Skr33GANLv

— Анатолий Власов ???????? (@AnatolyVlasov87) June 21, 2022

فما هي أهم ميزات هذا الصاروخ الروسي: صُمم الصاروخ  "أونيكس" في الحقبة السوفيتية خلال سبعينات القرن الماضي، وهو مخصص أساسا لاستهداف السفن. ويمكن إطلاق الصاروخ من السفن والغواصات، كما يمكن إطلاقه من الأرض. تبلغ سرعة الصاروخ 3 آلاف كيلومتر في الساعة وقادر على حمل رأس متفجرة يبلغ ووزنها مئتي كيلوغرام. يتفاوت مداه حسب أنواعه ويترواح بين 300 و 800 كيلومتر. تبلغ الدقة التدميرية لصاروخ "أونيكس" دائرة نصف قطرها 1.5 متر، حسب وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية. يحتوي صاروخ "أونيكس – بي 800" على رأس حربي خارق للدروع شديد الانفجار، وقادر على اختراق تصفيح أي سفن حربية، حتى لو زاد السمك الخرساني عن 1.5 متر. الميزات التكنولوجية: بعد الإطلاق، يتحول الصاروخ إلى كتلة وقود صلب، ويتسارع إلى سرعة 2.5  "ماخ" (وحدة لقياس السرعة) على ارتفاع 14 كيلومترا، وفقا للوكالة الروسية. كما أوضحت "سبوتنيك" أن نظام الملاحة في "أونيكس" ذو طبيعة تحديد مصدر الهدف بشكل مستقل، مضيفة أن السرعة الفرط صوتية  للصاروخ برصده أو اعتراضه من أنظمة الدفاع الجوي القصيرة المدى.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

جنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي

توقع الجنرال الأوكراني المتقاعد سيرغي كريفونوس أن فلاديمير زيلينسكي سيضحي بأحد ضباطه مجددا لتغطية إخفاقاته المتكررة، مرجحا أنه سيقيل هذه المرة قائد الجيش الأوكراني ألكسندر سيرسكي.

و قال كريفونوس في مقابلة مع قناة "Newsroom" على موقع "يوتيوب": "الآن سيقررون (سلطات كييف) التضحية بالجنرال سيرسكي للتغطية على فشلهم في اتجاه خاركيف وتقصيرهم في قضايا التعبئة الاقتصادية.. مرة أخرى سنضحي بجنرال آخر، ومرة أخرى سنشهد تغييرا كبيرا في قيادة القوات المسلحة".

إقرأ المزيد بيسكوف: الأحرى بزيلينسكي أن يفكر في اقتراح بوتين للسلام فوضع أوكرانيا يتدهور

ووفقا للجنرال المتقاعد، فإن التاريخ سيعيد نفسه وسيواجه سيرسكي نفس مصير القائد السابق للجيش الأوكراني فاليري زالوجني.

وفي وقت سابق أقال زيلينسكي رئيس قسم الأمن السيبراني في هيئة الأمن الأوكراني إيليا فيتيوك، وقائد قوات الدعم في القوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر ياكوفيتس بعد أقل من شهرين مضيا على تعيينه في هذا المنصب.

وفي سلسلة التخبط قام زيلينسكي قبل ذلك بإقالة القائد السابق لقوات دعم القوات المسلحة الأوكرانية دميتري غيريغا، وفي 8 فبراير الماضي أقال فاليري زالوجني من قيادة القوات المسلحة الأوكرانية.

كما قام بطرد عدد من المستشارين والمساعدين من بينهم المستشارة ألينا فيربيتسكايا، و"مفوضة الأنشطة التطوعية" ناتاليا بوشكاريوفا.

المصدر: غازيتا.رو+RT

مقالات مشابهة

  • إصابة 3 أشخاص بقصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية
  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • مؤسسة النفط تنفي تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية تم اعتراضها في إيطاليا
  • مؤسسة ليبية تنفي تورطها في توريد معدات عسكرية تم اعتراضها في إيطاليا
  • جنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي
  • مقتل امرأة وإصابة شخص بقصف أوكراني على مقاطعة خيرسون
  • الدفاع الروسية: تدمير 9 مقاتلات أوكرانية
  • اقتصادي أوكراني: الغرب سيفرض على كييف هيكلة للديون أسوأ من التخلف عن سدادها
  • بضربة واحدة.. صواريخ "اسكندر-إم" الروسية تدمر 5 مقاتلات أوكرانية في مطار بولتافا (فيديو)
  • صواريخ "اسكندر-إم" الروسية تدمر 7 مقاتلات أوكرانية في مطار بولتافا (فيديو)