تضمن قانون "رعاية حقوق المسنين" الذي أقره مجلس النواب، عددًا من الإعفاءات والمزايا لكبار السن المخاطبين بالقانون، في إطار تعزيز حقوق وحريات المسن وحمايتها وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وتقديم الدعم له في جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية، وغيرها.

مزايا وإعفاءات للمسنين

فقد نصت للمادة 12من القانون على أن يُعفى المسن الأولى بالرعاية الذي ليس لديه مكلف بالرعاية من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسن، وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط الإعفاء.

مادة (27)

يُمنح المسن إعفاء جزئي من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة، على أن تتحمل الوزارة المختصة قيمة الإعفاء من تكلفة استخدام وسائل النقل، وذلك كله وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

مادة (28)

تلتزم الدولة بتوفير إعفاء جزئي للمسن من رسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة بغير تحمل الموازنة العامة أية أعباء، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

مادة (29)

تُعفى من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيا كان نوعها المقررة على كل من:

1- تراخيص إقامة أي مبنی مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن، على أن يتم سداد قيمة الضرائب والرسوم مضاف إليها قيمة العائد طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشر سنوات من تاريخ الإعفاء.

2- تراخيص تعديل أو ترميم مبنی قائم مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن.

وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد وضوابط وإجراءات منح الإعفاء في كل حالة من الحالتين السابقتين، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون رعاية حقوق المسنين حقوق المسنين إعفاءات قانون حقوق المسنين المسنين كبار السن امتيازات المسنين رعاية حقوق المسنين اللائحة التنفیذیة

إقرأ أيضاً:

ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد

حكومة ولاية القضارف التزمت بحل المشكلات العالقة ودعت أولياء الأمور لتشجيع التلاميذ للذهاب إلى المدارس بعد انقطاع طويل وذلك لتقليل نسبة التسرب.

القضارف: التغيير

أعلنت ولاية القضارف شرقي السودان اليوم السبت، بدء العام الدراسي الجديد بالمراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية، وسط تحديات ما زالت تواجه البيئة المدرسية.

وقرع مدير وزارة التخطيط العمراني ممثل والي الولاية جابر بابكر سليمان، الجرس إيذانا بانطلاق العام الدراسي الجديد وذلك بمدرستي القديمة الثانوية والمؤسسات الأساسية الجديدة بنات.

وتم الإعلان عن بدء العام الدراسي بمشاركة مكاتب التعليم ببلدية القضارف ووسط القضارف والهلال الاحمر ومفوضية العون الإنساني وبعض المنظمات الدولية التي تدعم التعليم بالولاية، طبقاً لوكالة الأنباء السودانية.

وأعرب ممثل الوالي عن تقديره للمعلمين الذين قال إنهم يعملون في ظروف استثنائية، مؤكداً التزام حكومة الولاية بحل المشكلات التي تتعلق بتوصيل الكهرباء وعمل “الردميات” للمدرسة وإكمال جميع النواقص بالتنسيق مع المدير التنفيذي للبلدية.

من ناحيته دعا المدير العام لوزارة التربية أولياء الأمور بالولاية لتشجيع التلاميذ للذهاب إلى المدارس بعد انقطاع طويل وذلك لتقليل نسبة التسرب، مشيراً الى استيعاب كافة أبناء النازحين من ولايتي الخرطوم والجزيرة بمدارس الولاية المختلفة.

يُشار إلى أن ولاية القضارف كانت تعاني مثل بقية الولاية من وجود أعداد كبيرة وجود نازحي الولايات التي تشهد عمليات عسكرية داخل المدارس التي تحولت إلى دور إيواء.

لكن حكومة الولاية وبمساعدة عدد من المنظمات تمكنت من بناء مراكز مؤقتة للنازحين خارج المدينة حيث جرى نقلهم إليها.

الوسومآثار الحرب في السودان التربية والتعليم العام الدراسي الجديد ولاية القضارف

مقالات مشابهة

  • تقرير هندسي.. ما المستندات المطلوبة لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء؟
  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • ملفات الحوار الوطني تتصدر أجندة عمل الحكومة المرتقبة.. بينها استمرار دعم الشباب
  • 7 اختصاصات لصندوق مصر الرقمية بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟
  • قيمة نصيب الفرد في تموين شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة المقررة من الوزارة
  • ماذا يحتاج المواطن من وزارة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد؟
  • بالأغاني الوطنية.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يستعد للاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية