أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سفيره لدى المملكة المتحدة، بعد أن كان انتقد تصريحات سابقة للرئيس، وفي الوقت ذاته قبل استقال وزير الثقافة الأوكراني بسبب خلافه معه على تمويل مشاريع ثقافية.

ونشر على موقع الرئاسة الأوكرانية اليوم الجمعة مرسوم إقالة سفير الدولة لدى المملكة المتحدة وممثل أوكرانيا لدى المنظمة البحرية الدولية فاديم بريستايكو.

وجاء في المرسوم أنه تمت إقالة بريستايكو "من منصب سفير أوكرانيا المفوض فوق العادة لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ومن منصب الممثل الدائم لأوكرانيا لدى المنظمة البحرية الدولية".

ولم يذكر المرسوم الرئاسي سببا لإقالة السفير الذي يعد شخصية رئيسية في العلاقات بين كييف ولندن، ويعتقد أن تصريحات السفير التي انتقد فيها رئيسه هي السبب.

فقد انتقد بريستايكو مؤخرا زيلينسكي، معربًا عن أسفه إزاء "سخريته" التي استهدفت وزير الدفاع البريطاني بن والاس الذي طالب أوكرانيا بإبداء مزيد من الامتنان للمساعدة العسكرية التي قدمها حلفاؤها.

وقال السفير في مقابلة مع التلفزيون البريطاني "تلقى تعليق وزير بريطانيا الساخر عن أمازون ردا ساخرا مماثلا من الرئيس زيلينسكي، لكنني متأكد من أن السخرية بين الدول الصديقة ليست ضرورية".

وذلك في تعليقه على رد الرئيس الأوكراني على طلب والاس في 12 يوليو/تموز من أوكرانيا أن تكون أكثر لباقة في مطالبها من حلفائها، وأن تكون أكثر امتنانا للمساعدة العسكرية. وقال زيلينسكي في معرض رده على والاس "فليكتب لي كيف يجب أن أشكره حتى نكون ممتنين تماما.. يمكننا أن نستيقظ في الصباح ونشكره شخصيا".

استقالة الوزير

في سياق متصل، أعلن وزير الثقافة الأوكراني أولكساندر تكاتشينكو استقالته من منصبه بسبب "سوء فهم" بينه وبين الرئيس بشأن تمويل مشاريع ثقافية متعلقة بوزارته.

وقال تكاتشينكو على فيسبوك "قدمت استقالتي إلى رئيس الوزراء الليلة بسبب موجة من سوء الفهم حول أهمية الثقافة في زمن الحرب".

وسارع الرئيس الأوكراني إلى قبول الاستقالة التي جاءت بعد ساعات من طلبه من رئيس الوزراء النظر في تعيين بديل لتكاتشينكو.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية التي يوجهها للشعب الأوكراني "يجب أن يشعر الناس بأن موارد الموازنة تستخدم بشكل عادل ومناسب".

وأضاف "هذا ينطبق على مجالات مختلفة، بينها الثقافة. فالمتاحف والمراكز الثقافية والرموز والمسلسلات التلفزيونية… كل هذا مهم، ولكن الآن هناك أولويات أخرى".

وزعم موقع إخباري أوكراني أمس الخميس أن وزارة الثقافة قررت تخصيص 448 مليون هريفنيا (نحو 12 مليون دولار) لإنتاج مسلسل تلفزيوني.

وصرح تكاتشينكو أخيرا لبرنامج إذاعي أنه كان من المناسب تقديم نحو 13 مليون دولار لإنهاء بناء متحف يحيي ذكرى ضحايا المجاعة الأوكرانية (1932-1933) التي تعدّها كييف عملا متعمّدا وإبادة جماعية من قبل الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله

رام الله - دنيا الوطن
كشفت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية عن تفاصيل جديدة بشأن أجهزة الاستدعاء "البيجر"، التي يحملها المئات من عناصر (حزب الله) وانفجرت بشكل غير متوقع، اليوم الثلاثاء، وأسفرت عن استشهاد تسعة أشخاص وإصابة نحو ثلاثة آلاف، في حدث غير مسبوق وقع في جميع أنحاء لبنان.
ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر أن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب في الأيام الأخيرة، كما نقلت عن شركة (لوبك إنترناشيونال الأمنية) أن سبب انفجار أجهزة الاتصال هو على الأرجح برمجيات خبيثة.

وقال مسؤول في (حزب الله) إن مئات المقاتلين لديهم مثل هذه الأجهزة، وتكهن بأن برامج ضارة ربما تسببت في تسخين الأجهزة وانفجارها. وقال المسؤول إن بعض الناس شعروا بأن هذه الأجهزة تسخن ولذلك تخلصوا منها قبل أن تنفجر.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه لم يتسنَّ على الفور تحديد سبب التفجيرات التي انتشرت في أنحاء لبنان في عدة مناطق يوجد فيها حزب الله بكثافة. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الفور.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إنه يحتاج إلى مزيد من الوقت لتحديد العدد الإجمالي للضحايا، لكنه قدر أن عدد حالات دخول غرف الطوارئ في مستشفيات جنوب لبنان، وهو معقل لحزب الله، مرتفع للغاية.

ويأتي الحادث وسط تصاعد التوتر على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  •  الرئيس الأوكراني يهنئ الرئيس تبون 
  • ترامب يقول إنه "من المحتمل" أن يلتقي الرئيس الأوكراني الأسبوع المقبل
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي
  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا