أنقرة (زمان التركية) – عينت تركيا سادات أونال، الممثل الدائم للأمم المتحدة، سفيرا لها لدى واشنطن خلفا للسفير حسن مراد ميركان، الذي انتهت فترة ولايته.

وأسندت تركيا منصب ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة إلى نائب وزير الخارجية، أحمد يلديز.

من هو السفير سادات أونال؟

ولد سادات أونال في 11 أغسطس 1963 بمدينة قيصري وتخرج من كلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة في عام 1985.

وتولى أونال مناصب مختلفة بوزارة الخارجية، ففي عام 2009 شغل منصب نائب المدير العام لشؤون الشرق الأوسط بالخارجية التركية وخلال الفترة بين عامي 2012 و2016 عمل سفيرًا لتركيا لدى الأردن.

قاد سادات أونال مفاوضات تطبيع العلاقات بين تركيا ومصر التي انطلقت عام 2021، تحت مسمى “المشاورات السياسية” والتي عقدت في القاهرة وأنقرة، وأدت لاحقا لاستعادة العلاقات بين البلدين في 2023.

تم تعيين سادات أونال نائبًا لوكيل وزارة الخارجية للشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2016، كما ترأس الوفد التركي في محادثات سوريا التي عقدت في أستانا.

 أونال، يشغل منصب نائب وزير الخارجية منذ 6 أغسطس 2018، وتم تكليفه بمنصب الممثل الخاص لجمهورية تركيا لدى الأمم المتحدة وفقًا للقرار المنشور في الجريدة الرسمية يوم 4 فبراير 2023.

من هو السفير أحمد يلديز؟

ممثل تركيا الجديد لدى الأمم المتحدة، أحمد يلديز من مواليد 23 يناير/ كانون الثاني 1964، وتخرج من قسم العلاقات الدولية بكلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة.

ويعمل يلديز بوزارة الخارجية منذ عام 1989، وشغل يلديز منصب الوكيل الأول في سفارة دمشق خلال الفترة بين عامي 2000 و2002 و 2005 و2006 وعمل كوكيل أول في سفارة الرياض خلال الفترة بين عامي 2004 و2005.

وخلال الفترة بين عامي 2006 و2008، عمل بالقنصلية التركية في الرياض، وأصبح يلديز رئيس الدائرة العراقية في وزارة الخارجية في الفترة بين عامي 2008 و2009 من ثم شغل منصب القنصل العام لدى الموصل في الفترة بين عامي 2009 و2011.

جدير بالذكر أن حسن مراد ميركان تم تعيينه سفيرًا لتركيا لدى الولايات المتحدة في 15 مارس 2021، غير أنه تقاعد في الثاني عشر من يناير/ كانون الثاني هذا العام مع وبلوغه سن المعاش.

Tags: سفير تركيا لدى واشنطنممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: لدى الأمم المتحدة ترکیا لدى

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية يودع سفير فرنسا لدى المملكة بعد انتهاء فترة عمله

استقبل معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، في الوزارة بالرياض، اليوم، سفير جمهورية فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي، الذي ودع معاليه بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرًا لبلاده لدى المملكة.

#الرياض | معالي نائب وزير الخارجية #وليد_الخريجي @W_Elkhereiji يستقبل سفير جمهورية فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي، الذي ودع معاليه بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة. pic.twitter.com/oqQltLLpzl— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) June 27, 2024
وثمن معاليه الجهود الطيبة التي بذلها السفير في توثيق وتعزيز العلاقات بين البلدين، متمنياً له دوام التوفيق.
أخبار متعلقة عسير وجازان.. ضبط 8 مخالفين بتهمة تهريب وترويج المخدراتالنيابة العامة تقيم دورة "الحماية الجنائية للبيئة" لـ"النواب العرب"

مقالات مشابهة

  • سفير تركي: تركيا تخلت عن فكرة “سوريا دون الأسد”
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • سفير المملكة لدى مصر يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • السفير البريطاني السابق في واشنطن يدعو بايدن إلى التنحي
  • الخارجية الروسية: سنواصل العمل على إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة مع واشنطن
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير سوريا لدى المملكة
  • نائب وزير الخارجية يودع سفير فرنسا لدى المملكة بعد انتهاء فترة عمله
  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو