اعتمد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، المخطط الاستراتيجي العام لمدينة الزقازيق لسنة 2037، الذي جرى إعداده بالتعاون مع وزارة الإسكان، متمثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني والإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية، والمتمثل في تحديث التوسعات العمرانية الجديدة وأماكن الخدمات العامة مثل الخدمات الصحية والتعليمية، واستيعاب أماكن النمو العمراني بجميع اتجاهات المدينة، وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتلبيه احتياجاتهم.

الاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد

وأشاد محافظ الشرقية، بالتعاون والتنسيق المثمر بين المحافظة والهيئة العامة للتخطيط العمراني، في إنهاء المخططات الاستراتيجية للمدن، بما يحقق الاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد، وكذا استيعاب حجم الزيادة السكانية ومتطلبات البنية التحتية والنظرة المستقبلية التي تتناسب مع احتياجات الأجيال القادمة.

اعتماد المخططات الاستراتيجية

وأشار المحافظ إلى أهمية اعتماد المخططات الاستراتيجية لتحديد مناطق الامتدادات العمرانية الجديدة، والتحكم في النمو العشوائي للمباني وتحسين البنية العمرانية والظروف المعيشية وتدعيم المرافق الأساسية، إلى جانب المساهمة في الإدارة الجيدة للأراضي المخصصه للتنمية المستقبلية وفق الإشتراطات البنائية الجديدة، ومنعًا لإهدار ملكيات المواطنين، ومنع التعدي على أملاك الدولة والحفاظ على الرقعة الزراعية وحل مشكلات الطرق والمحاور الرئيسية باعتبارها ركيزه أساسية للتنمية الشاملة.

ومن جهته، أوضح المهندس سامح عطية، مدير الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة، أنّ الإدارة أجرت الدراسات اللازمة، ونظمت ورش العمل والزيارات الميدانية لتحديد الاحتياجات المستقبلية للتوسعات العمرانية ومشروعات وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبئيية لتحقيق التنمية المستدامة المستهدفة للمدينة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الزقازيق تخطيط مدينة مدينة الزقازيق محافظة الشرقية محافظ الشرقية العامة للتخطیط

إقرأ أيضاً:

مصلحة التخطيط العمراني تبحث مشروع التجديد الحضري للبلديات الليبية

الوطن| رصد

عقد رئيس مجلس إدارة مصلحة التخطيط العمراني بالحكومة الليبية أكرم الحاسي، أمس الاثنين ، اجتماع ضم رؤساء فروع ومكاتب المصلحة لمناقشة خطة المصلحة للعام الحالي 2024.

ويذكر أن الخطة متمثلة في مشروع التجديد الحضري للمخطط العمراني في مختلف البلديات الليبية ولمعالجة البناء العشوائي وتضمينه لمنظومة المخططات العمرانية المعتمدة تماشيا مع الوتيرة المتسارعة لمشروعات الإعمار بمختلف البلديات الليبية.

وأكد رئيس المصلحة على أهمية معالجة مختلف المشاكل المتعلقة بالمخططات العمرانية بما يتوافق مع مشروع المصلحة للتجديد الحضري واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تنفيذ الخطة بما يواكب حركة البناء المتسارعة التي تشهدها مختلف البلديات والمدن الليبية.

يشار أن الاجتماع حضره مدراء فروع ومكاتب المصلحة ببلديات اجدابيا وطبرق والجبل الأخضر ووادي الشاطئ وسبها والجفرة وسرت وبنغازي والمرج ووادي الآجال وغات.

الوسوم#مصلحة التخطيط العمراني البلديات الليبية المدن الليبية ليبيا

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يعتمد مشروع تعديل تقسيم الترعة الضمرانية بنجع حمادى
  • مصلحة التخطيط العمراني تبحث مشروع التجديد الحضري للبلديات الليبية
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب حتى 2050
  • رُستاقنا تحتاج إلى بنية أساسية كُبرى
  • الإعلان عن مسابقة النصب التذكاري لصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024
  • انطلاق التمرين الاستراتيجي السنوي "صنع القرار 11"
  • تحديث المخططات الاستراتيجية والأحوزة العمرانية لـ96 قرية في بني سويف
  • بدء إجراءات تحديث المخططات الاستراتيجية لـ 33 قرية في بني سويف
  • بدء التمرين السنوي صنع القرار /11 بكلية الدفاع الوطني